لندن: تحتفل بريطانيا اليوم السبت بالعيد الـ150 لبدء تشغيل ساعة quot;بيغ بنquot; الشهيرة في لندن، من خلال عرض عبارة على جدران البرج الذي يحمل الساعة بعد غروب الشمس.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ان quot;بيغ بنquot;، التي تعدّ واحدة من أهم المعالم السياحية في العالم، دقت للمرة الأولى في 11 تموز/يوليو 1859، واليوم ستبدأ الاحتفالات بمرور 150 سنة على وجودها من خلال عبارة quot;عيد سعيد 'بيغ بن'، 150 سنة 1859 ـ 2009quot;، على أن تستمرّ النشاطات سنة كاملة.

وتنظم جمعية quot;مشروع غي فوكس التاريخيquot; الخيرية نشاطات احتفالية أخرى، كما سيقوم أولاد ومتطوّعون طوال الأشهر الـ12 المقبلة بزيارة البرج الذي توجد فيه الساعة، كما سيقومون بأبحاث عن تاريخها.
يشار إلى ان الأعمال في الساعة أنجزت في العام 1859 وأصبحت بعدها الجزء الأهم من قصر ويستمنستر الذي عمل عليه المهندس شارلز باري، وحل مكان البرلمان القديم الذي احترق في العام 1834.

لكن جرس الساعة واجه مشاكل أكثر من مرة، فقد كسر قبل سنتين من بناء البرج فيما لم يدم بديله أكثر من شهرين قبل أن ينكسر، ولذلك بقيت ساعة الـquot;بيغ بنquot; صامتة طوال 4 سنوات إلى ان انتهت أعمال التصليح، ومن ذلك الحين لم يتوقف إلا بسبب عوامل خارجية مثل الطقس والطيور والعمال.
وقال حافظ الساعة مايك ماكان quot;بعد 150 سنة، ما زال لساعة 'بيغ بن' مكان خاص في قلوب اللندنيين والعالم باعتبارها مثالاً رائعاً للهندسة والبناء العبقريquot;.