لندن: قد تستعيد أسراب النحل المجهدة عافيتها وتعود للبحث عن الرحيق في الحقول البريطانية مرة أخرى إذا ارتشفت بقايا مشروبات الطاقة التي يتركها المتنزهون في الحدائق العامة.

وقال مسؤولون في الجمعية الملكية لحماية الطيور في بريطانيا لصحيفة الدايلي مايل إن توفير الغذاء لأسراب النحل التي يتناقص عددها بشكل خطر بمشروبات الطاقة الحلوة المذاق مثل quot; رد بولquot; أو quot;لوكوزايدquot; سوف يزيد مستويات الطاقة لديها.

وقال مسؤولون في الجمعية إن الكثير من العاملين في الحدائق ذكروا أنهم رأوا أعداداً من النحل على الأرض وهي منهكة القوى وبدت لهم كأنها ميتة.

وأضاف هؤلاء أن وضع ملعقة صغيرة من حبيبات السكر الأبيض الممزوجة بملعقة صغيرة من الماء في وعاء صغير بين الأزهار التي يفضلها النحل قد يزيد قوتها ويساعدها على الطيران.

ونصحت الجمعية بعدم وضع كميات كبيرة من هذه المادة لإي أوعية كبيرة quot; كي لا تغرق الطيور في حمّام من السكرquot;.

وقال رئيس الجمعية فال أوزبورن quot; إن المثل الشائع :منشغل كالنحل ،قول صائب لأن النحل يعمل من أجل بقاء السلسلة الغذائية سليمة وهو بحاجة إلى مساعدتناquot;.

وأضاف quot; تلقينا هذا العام مكالمات كثيرة حول النحل لأن الكثيرين قرأوا عن المشاكل التي يواجههاquot; في إشارة إلى تناقص عددها، مشيرة إلى الناس عندما ينظرون إلى النحلة وهي على الارض يظنون أنها نفقت ولكن يبدو أنها ترتاحquot;.

ونصح خبراء أصحاب الجنائن بزرع نبات دوّار الشمس فيها لجذب النحل لكونها تشكل مصدراً هاماً لغذائها ولغيرها من الحشرات.