كي مون وبلير يطلقان 'اسبوع المناخ' في نيويورك

لندن تحذر من هدر اتفاقية كوبنهاغن للمناخ

نيويورك: اعلن مسؤول كبير في الامم المتحدة الاثنين ان الرئيس الصيني هو جينتاو سيعلن الثلاثاء خلال قمة الامم المتحدة حول التغيرات المناخية عن اجراءات طموحة للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة في بلاده.

وقال ايفو دي بوير، المسؤول عن اتفاقية الامم المتحدة حول المناخ quot;هناك توقعات كبيرة جدا حول ما سيعلنه الرئيس هو غدا (اليوم الثلاثاء)quot;. واضاف quot;بعد التحدث مع وزيره بالامس (الاحد)، اعلم ان الامر يتعلق بسلسلة اجراءات طموحة وجوهرية تنوي الصين اتخاذهاquot;.

واوضح ان quot;سلسلة الاجراءات هذه ستقلص بشكل كبير جدا انبعاثات الغازات الدفيئة نسبة الى ما كانت عليه قبل اعتماد سياسة حول المناخquot;. واشار الى ان هذه التدابير quot;ستجعل من الصين زعيمة العالم ضد التغير المناخيquot;.

وتخطت الصين مؤخرا الولايات المتحدة بكثير بالنسبة لانبعاثات الغازات الدفيئة. ويصل معدل انبعاثات الغازات لهاتين الدولتين معا اكثر من 40%.

وقال ايفو دي بوير ايضا quot;من المحتم بالنسبة للولايات المتحدة ان تلتزم الصين بطريقة جدية (تقليص الغازات الدفيئة) ومن الضروري ايضا للصين ان تظهر الولايات المتحدة زعامتها حول هذه المسألة واتوقع ان يعلن الرئيس الصيني شيئا ما بهذا الخصوص غدا (اليوم الثلاثاء)quot;.

واوضح ان الاجراءات التي سيعلن عنها الرئيس الصيني تتعلق بالطاقة المتجددة وبافضل طريقة لاستعمال الطاقة في الصناعة وفي البناء والنقلquot; مضيفا ان quot;هذا الامر سيغير بشكل اساسي اتجاه النمو الاقتصادي الصيني وهذا بالتحديد ما يحتاج الى سماعه الرئيس باراك اوباماquot;.