يواصل المتسابقون العشرة الذين اختارتهم لجنة التحكيم في برنامج laquo;المبادرraquo; الحلقة الماضية المنافسة وذلك للوصول إلى التصفيات النهائية التي ستكون بين 3 منهم ليتم إختيار واحد فقط وهو laquo;المبادرraquo; الذي يحظى بجوائز قدرها مليوني درهم إماراتي.


الدمام:شهدت الحلقة الثالثة من برنامج laquo;المبادرraquo; ثلاث ندوات عمل حصرية لبعض الشركات لمحاولة تطوير أفكار المتسابقين وتعليمهم طرق علمية تساعدهم على ذلك حتى يمكنهم العمل على أفكارهم الحالية وتطويرها ثم العودة إلى لجنة التحكيم مرة أخرى.

الندوة الأولى ركزت على أسرار النجاح وحاضرت فيها laquo;أوكسانا تاشاكوفاraquo; أخصائية نفسية للنجاح من أكاديمية القدرة البشرية، وبدأت المحاضرة بسؤال المتسابقين: ما هي برأيكم العوامل الأساسية للفشل؟ فكانت أول إجابة هي قلة المال، ولكن بدأت بتوضيح الإجابة الصحيحة، وهي في نقطتين؛ الأولى: الأسلوب، وتقصد به أسلوب المبادر الناجح لابد أن يكون التقدم دومًا ولا يوجد لديه مجالاً للعودة، الثانية: التضحية، وتقصد به التضحية في مواجهة التحديات والعمل على خدمة الآخر، ثم طلبت من الحضور أن يغمضوا أعينهم ويتخيلوا أنهم يطيرون في الأفق ويحلقون في السماء، وأن بإمكانهم رؤية دبي من أعلى وأنفسهم صغار في الأسفل، مما ساعدهم على التحليق بأفكارهم والانطلاق إلى أفق أوسع وأرحب في التفكير.

أما المحاضرة الثانية فركزت على التأثير في الناس، وحاضر فيها laquo;بيتر هيردياraquo; من شركة ماكس سايلز سولوشنز، وبدأ بالتمرين الأول حيث قام بوضع أغراض على الطاولة وأعطى نصًا لكل منهم، وطلب منهم أن يتقدموا ويختاروا قطعة من الأغراض قد تساعدهم، ثم يقوم المتسابقين بسؤال بعضهم البعض في محاولة لمعرفة احتياجاتهم.. وفي نهاية التمرين كانت الخلاصة بأن المبادر إلى عرف فيما يفكر الشخص وما هي احتياجاته سيكون من السهل إبهاره.

التمرين الثاني في المحاضرة كان عبارة عن إعطاء كل متسابق حوارًا وسيعطيهم التلميحات المطلوبة خلف الحوار، وكان المطلوب من هذا التمرين هو الإبقاء على الأمر بسيطًا وطرح الأسئلة البسيطة، لأن طبيعة الإنسان هو أن يفكر فيما يفكر فيه شخص آخر وإذا أردتم معرفته فعليكم طرح الأسئلة البسيطة.

وعلق المحاضر بيتر على مشاركة المتسابقين قائلاً: laquo;المتسابقة لولو لم تعان كثيرًا وأراها تستطيع إعطاء ندوات ولديها الرغبة في ذلك، وفهمت الأمر بالكاملraquo;.

وحاضر في الندوة الثالثة الدكتورة laquo;أماندا بيترزraquo; من معهد سارا بلاك إنترناشيونال، وركزت على طريقة التكلم عند صاحب العمل laquo;الأسلوبraquo; القائمة على قواعد علمية، وأوضحت من خلالها كيفية تقديم الفكرة ببساطة أمام الجميع، وعرضت مبادئ علمية ستساعد المتسابقين على التركيز على الأمور الذي يهم الجمهور.

وقدمت بيترز خمسة نصائح تساعد المتسابقين لِأن يكونوا أفضل في شرح الأعمال، وهي، الأولى: ألا يكونوا مضجرين، وهم يعرضون أفكارهم، والثانية: طلبت منهم أن يقولوا شيئين عن أنفسهم تجعل الجمهور يفكر في الشخص المطلوب، ويوضح لماذا هم هنا، والثالثة: استعمال المكونات لابتكار رسالة عملية ناجحة من خلال استخدام السياق أو المقارنة، أما الرابعة: فتتعلق بالصوت كمصدر للقوة والتواصل مع كيفية استخدامه لكي يلاءم الكلمات ويعكس التشويق والمشاعر، والخامسة: التواصل بالأعين والنظر المباشر إلى عيون الناس حتى يأخذوا انتباههم.