في قصر الأونيسكو ببيروت إجتمع عدد من وجوه السياسة والفن والإعلام للإحتفاء بالمخرج التونسي شوقي الماجري، وتكريمه عن فيلمه الأول quot;مملكة النملquot; الذي إنطلق من بيروت الى الأردن، وتونس، أملاًفي أن يجد طريقه للعرض في باقي الدول العربية.


بيروت:برعاية الرئيس quot;سليم الحصّquot; وبحضور وزير الثقافة غابي ليون وعدد من الوجوه السياسية والفنية والإعلامية، نظمت شركة مون أند ستارز للمنتجة رولا تلج، حفلاً لتكريم المخرج التونسي شوقي الماجري، وذلك إحتفاء بفيلمه السينمائي الأول quot;مملكة النملquot; الذي تم إطلاقه في بيروت مؤخراً، وجال به مخرجه في تونس والأردن حيث لاقى صدى كبيراً وإعجاباً من قبل النقاد والجمهور على حد سواء.
قدم التينور غبريال عبدالنور أغنيتين أستوحاهما من الوجع الفلسطيني في بداية الحفل، وقام بعدها quot;طلال سلمانquot; ناشر جريدة السفير بتقديم غرستي زيتون واحدة للرئيس سليم الحصّ والثانية للمخرج شوقي الماجري، كهدية رمزية من الأرض المحتلة.
ثم تم عرض فيلم quot;مملكة النملquot; من بطولة صبا مبارك ومنذر رياحنه، وتدور أحداثه حول قصة حب تجمع بين المناضل طارق وزوجته جليلة، وتصور نضال الشعب الفلسطيني ومواجهته للمحتل، ورفضه للإنكسار والإستسلام مهما كانت الظروف قاسية وصعبة، ومهما كبرت المعاناة، وزادت جرعة الألم والظلم.
كاميرا إيلاف كانت حاضرة والتقت الماجري الذي عبر عن سعادته بالتكريم من بيروت التي إنطلق منها الفيلم في أول عرض له، وعاد مجدداً ليحتفل مع الجمهور بنجاحه.
لم يخف المخرج التونسي صعوبة إنجاز هذا المشروع الذي ظل يبحث عن منتج لسنوات وصل عددها الى سبع، ليرى النور أخيراً، في وقت لم تعد فيه القضية الفلسطينية في واجهة الحدث إعلامياً، أو على رأس سلم الأولويات سياسياً، وكأن هناك إتفاق ضمني على تهميشها والتخلي عنها. وخصوصاً في ظل الإنقسامات بين الفلسطينيين أنفسهم. لكن الماجري العنيد أبى أن يتخلى عن فيلمه، وقضيته، وقضية شعب ذاق المر لعقود دون أن يركع، أو يتعب، أو يستسلم.
وأبدى الماجري سعادته بعرض الفيلم في بلده تونس حيث لاقى إقبالاً كبيراً من الجمهور، وحضره عشرات الآلاف، وأكد بأنه سيعرض ضمن مهرجاني قرطاج والقاهرة السينمائيين، لكنه إستبعد أن يشارك به في مهرجانات دولية مثل quot;كانquot; أو quot;الأوسكارquot; بسبب موضوعه الذي قد لا يجد حماساً لدى القائمين على هذه المهرجانات التي لا تعتمد المعايير الفنية فقط في تقييمها للأفلام المشاركة، وأضاف بأنه ليس معنياً بالمهرجانات كثيراً بقدر ما يهمه وصول الفيلم الى المواطن العربي.
وحول تردد إسمه كمرشح لإخراج فيلم quot;الطريق الى جهنمquot; الذي سبق ومنع خلال حكم مبارك، وتؤرخ قصته لحرب أكتوبر، أكد الماجري أن الأمر مطروح بالفعل والمشروع قيد الدرس.

عن كل ما سبق والمزيد في هذا التقرير المصور: