رأى الممثِّل اللبناني، أسعد حطَّاب، أنَّ مسلسل quot;روبيquot; نجح غصبًا عن الكلِّ، معتبرًا أنَّه كان فرصته وبات بطاقة التَّعريف عنه.


بيروت: تخرَّج منذ أكثر من عشر سنوات من كليَّة الفنون الجميلة، قدَّم أدوارًا في سيت كوم quot;3 بناتquot;، سلسلة quot;طالبين القربquot;، وquot;قديس كفيفانquot;، ليعود وينوِّع عمله بين التَّقديم والغناء والتَّعليم، إنَّه الممثِّل اللبناني، أسعد حطَّاب، 33 عامًا إبن مزيارة في الشَّمال اللبناني، الذي لمع نجمه عند مشاركته في مسلسل quot;روبيquot; بدور quot;كريمquot;، ذلك الشَّاب الطموح والمجتهد والمتفهم والمدافع عن قناعاته، إذ يبدو أنَّ هذه الشَّخصيَّة تتلاقى في بعض صفاتها مع شخصيَّته الحقيقيَّة.

وشارك حطَّاب في المسلسل بعد أنّْ إستضاف الكاتبة كلوديا مرشيليان في إحدى حلقات برنامجه الإذاعي، وكان ذلك في الوقت التَّحضيري للعمل، حيث كان هناك العديد من الشَّخصيَّات الَّتي يبحثون لها عن ممثِّلين، إلَّا أنَّ الكاتبة رأته في هذا الدور، وهو ما حصل في الأخير.

quot;روبيquot; كان فرصتي والآن بطاقة التَّعريف عني
وفي حوارٍ مع quot;إيلافquot; عبَّر quot;كريمquot; أو أسعد عن فرحته بالأصداء الَّتي ينالها المسلسل عمومًا على الرغم من بعض الملاحظات الَّتي أبداها بدايةً على بعض مشاهده مع بدء التَّصوير، بيد أنَّ طول مدَّة العمل جعلت جميعأعضاء العمل يتأقلمون معه ومع بعضهم، ما إنعكس إيجابًا على المسلسل ككل.

ويقول أسعد إلى أنَّه بدايةً كان ينزعج من وصفه بالموهبة الجديدة، ولكن سرعان ما رأى أنَّ ذلك منطقيٌّ فهو وعلى الرغم من تخَّرجه منذ أكثر من عشر سنوات لم يشارك في الكثير من الأعمال الدراميَّة وبقي وجهه غير مألوف للكثيرين، لحين مشاركته في quot;روبيquot;.

ويصف الممثَّل اللبناني الشَّاب quot;روبيquot; بالظاهرة الَّتي أعطته الكثير، خصوصًا أنَّه يعرض في العديد من الدول، وحقَّق الكثير من الأصداء الإيجابيَّة الَّتي لم يكن يتوَّقعها ما إنعكس عليه إيجابًامن خلال تعرُّف النَّاس عليه في العالم العربي ككل، مشيرًا إلى أنَّ quot;روبيquot; كان في البداية فرصته ليصبح الآن بطاقة تعريف عنه.

تأخَّرت في التَّمثيللأنَّني لم أجرأ على المغامرة
وعن تأخره في البروز في المجال التَّمثيلي خصوصًا أنَّه يتمتَّع بموهبةٍ أشاد بها النقَّاد وجذبت الجمهور له، أشار حطاب لـquot;إيلافquot; أنَّ الدراما اللبنانيَّة وعلى الرغم من الإنتقادات أو الإشادات الَّتي تطالها، لم تكن في السَّابق كما هي اليوم، ويضيف: quot;لم أكن أمتلك الجرأة لأمثِّل، لأنَّني كنت أريد عملًا يؤمِّن لي الإستمراريَّة والضمانة الماديَّة، لذلك رفضت الكثير من الأدوار سابقًا لحين عرض عليَّ العمل في quot;روبيquot;، والذي شجَّعني هو طول مدَّة التَّصوير الذي إستمر نحو 230 يومًا، أي حوالي السبعة أشهر، ما أمَّن لي عملًا لفترةٍ مقبولةٍ وبسعرٍ مغرٍ، فكانت فرصتي للبروزquot;.

لم أصبح بعد رشدي أباظة
وعن طبيعة وصفات الشَّخصيَّة الَّتي قدَّمها، وكيفيَّة تأثير ذلك على حياته الخاصَّة خصوصًا أنَّ الفتيات ينجذبن إلى الشَّاب المتفهِّم، المدافع عن حبِّه، والمتمسِّك بقناعاته، رأى أسعد أنَّه من خلال هذا الدور يغوص في أعماق quot;روبيquot; لأنَّه يرى ويشعر بما تحسُّ به بغض النظر عن تصرفاتها، خصوصًا أنَّها عانت من فقدان الأب والرجل في حياتها، وإستعملت جمالها للوصول إلى ما كانت محرومة منه في صغرها، مشيرًا إلى أنَّه كأسعد لا يوافق على تصرفاتها ولكنَّه يتعاطف معها لأنَّه يهتمّْ لما في داخل الإنسان.

وأضاف: quot;أمَّا فيما يخصُّ تأثير ذلك على حياتي من ناحية كثرة المعجبات، أرى أنَّ ذلك كان بمثابة تقدير لإطلالاتي، والشعور جميل، لكن ما يزعجني هو عدم قدرتي على الردِّ على جميع الرسائل، ما قد يعطي إنطباعًا بأنَّني مغرور، وهو الأمر البعيد عني، فأنا أدرك أنَّني لم أصبح بعد بمكانة الفنان رشدي أباظة، ومازال عليَّ أنّْ أقدِّم الكثيرquot; .

وأشار: quot;لقد تأثَّرت حياتي من ناحية أخرى وهي أنَّني بت أركِّز أكثر على صورتي بين النَّاس الذين يستوقفوني في الشَّارع، إذ عليَّ دائمًا أنّْ أظهر بصورةٍ مهندمةٍ ولائقةٍ، وذلك ليس لأنَّ الشَّهرة هي من تفرض ذلك، بل لأنَّ ذلك يهمُّني شخصيًّا أي أنّْ أظهر دائمًا بصورةٍ تقنعني، وأنا راضٍ بذلكquot;.

هناك مشاهد حشو في quot;روبيquot; ولكنَّه نجح غصبًا عن الجميع
وعن نقاط القوَّة ونقاط الضعف الَّتي يراها في المسلسل، أشار حطَّاب إلى أنَّ قوَّة quot;روبيquot; تكمن في نوعيَّة الصورة، والبذخ الإنتاجي المتجسِّد بإعطاء كل مشهد حقَّه من حيث الموقع وما يستلزمه ليخرج بصورةٍ واقعيَّةٍ ومنطقيَّةٍ، كما أنَّ كثرة الشَّخصيَّات كان لكلٍّ منها خطٌ واضح وثابت ولم تربك المشاهد، والإنصهار والتَّفاهم بين فريق العمل الذي إنعكس على سير العمل، إضافةً إلى العنصر السوري المحترف الذي ساهم في إعلاء العمل.

أما بالنسبة لنقاط الضعف قال أسعد: quot;أبرز عناصر الضعف تتجسَّد بالملل الذي قد يطرأ على الشَّخصيَّات بسبب كثرة الحلقات، خصوصًا مع وضع مشاهد حشو لم يكن لها من داعٍ فقط لإكمال الحلقات التسعينquot;.

وردَّ أسعد على النقد الذي طال العمل وإطلالات الأبطال وقال: quot;ما يثير إستغرابي الكلام الذي إنتقد إطلالة سيرين، خصوصًا أنَّ الشَّكل والملابس الباهظة الَّتي ترتديها مبرَّرة دراميًّا بعد زواجها من رجل غني، كما أنَّ اللبنانيين معروفين بحبِّهم للمظاهر، لذلك ليس مستغربًا مثلاً أنّْ نرى quot;عمرquot; يضع نظارات من ماركةٍ معروفةٍ، أو يرتدي كل يوم ملابس مختلفة خصوصًا أنَّه طبيب، وأنَّ النَّاس في لبنان تتصرَّف على هذا النحو ولو كانت أوضاعها الماديَّة غير جيِّدةquot;.

وأضاف: quot;ولكن في النهاية لا يمكن إرضاء كل الأذواق، فلكل إنسان رأيه، وما يحصل ليس بالضرورة بهدف محاربة الدراما، ولكن هناك من أبدى رأيه بصراحةٍ أو عن نيَّة معيَّنةوهناك من لم يقم بذلك، ولكن العمل نجح على الرغم من كلِّ شيء وغصبًا عن الجميعquot;.

جنى العمر
وفي سياق آخر، من المتوقع أنّْ يطلَّ أسعد في مسلسلٍ جديدٍ من 19 حلقى بعنوان quot;جنى العمرquot; كتابة ماغي البقاعي، وإخراج ليليان البستاني، وإنتاج أفكار برودكشن، تدور أحداثه في فترة الإنتداب الفرنسي، ويلعب فيه دورًا محوريًّا من خلال تجسيد شخصيَّة كوموندون فرنسي.

كما يكمل في تقديم برنامجيه الإذاعيين quot;ع رواقquot; وquot;بلا كلفةquot; على إذاعة صوت المدى، إضافة إلى تحضيره لمشروعٍ غنائي من خلال فرقة مؤلَّفة من فتاتين وشابين تعمل على الألبوم الأوَّل الذي سيحمل إسم quot;In Crocioquot; أي ملتقى طرق، والذي رأى أنَّه قد يشكِّل خضَّة في حال دُعِم ونزل إلى الأسواق.