رأى الفنان السوري، يامن الحجلي، أنَّ المسلسلات الشَّاميَّة كرَّرت نفسها في الأعوام الأخيرة لأهداف تسويقيَّة.


الرياض: أنهى الفنان السوري الشاب، يامن الحجلي،أخيرًا تجربته كمقدم تلفزيوني من خلال برنامج المسابقات quot;أنتم والدراماquot; الذي يشارك في لجنة تحكيمه مجموعة من الفنانين السوريين ويخرجه عناد شيخاني.

وقال الحجلي لـquot;إيلافquot; إنه اعتمد كثيرًا على موهبته كممثل مسرحي في تقديم البرنامج لوجود اتصال مباشر مع المتسابقين والجمهور خلال الحلقات، مؤكدًا أنه لا ينوي التحول من مسار التمثيل إلى التقديم.

وعن أدواره في العروض الرمضانية الحالية، قال الحجلي: quot;أشارك في مسلسل quot;أرواح عاريةquot; مع الأستاذ الليث حجو عن نص للكاتب فادي قوشقجي، أظهر بشخصية quot;أميرquot;، شاب مراهق من الأدوار الرئيسية في العمل، شخصية حساسة والعمل كان صعب، لأننا كنا نعري عالم المراهقة والسن الحرج الذي يعتبر مرحلة انتقالية بحياة الشاب، ونعمل على تعرية مفهوم العادات والتقاليد وكسر العيب وكسر الحرام والكشف عن الحياة الجنسية عند المراهقين من خلال علاقة حب بين أمير وابنة الجيران، فندخل إلى كل هذه الأروقة عبر هذه الشخصيةquot;.

وأضاف الحجلي: quot;في quot;رفة عينquot; للمخرج المثنى صبح أؤدي دورًا جديدًا علي وجديدًا من خلال منطق طرحه في الدراما السورية، إذ ألعب دور طبيب أسنان يدعى إياد، ولكن اللافت هنا هو كسر المألوف في طرح هكذا نوع من الشخصيات، فنحن دائمًا نرى معالجة شخصية الطبيب في الدراما بطريقة مثالية وطوباوية، هنا نرى العكس، مع طبيب يقدم نموذجًا لشريحة من الأطباء الفاسدين المنحلين أخلاقيًا والمستغلين للمهنة، يدخل هذا الطبيب في متاهات عريضة، ويورط مجموعة من الشخصيات المحيطة به في العملquot;.

وتابع الفنان الشاب: quot;أشارك أيضًا في عمل quot;زمن البرغوتquot; للمخرج أحمد إبراهيم أحمد، بدور quot;عبدوquot; وقد حاولت شخصيًا إدخال شيء من الطرافة على الدور، وهو جانب لم يكن موجودًا على الورق، من خلال كوميديا موقف، والشخصية تدور في فلك بين رضا وزعل الزوجة، وبين رضا وزعل الأهل، ورضا وزعل المحيطين في الحارة، لذلك تكون مترددة وغير راسية على قرار، إلى أن تدخل بسياق له علاقة بشخصية أخرى هو quot;صفوانquot; الذي يؤدي دوره الفنان والصديق محمد حداقي، ويبدأ بمجموعة من الأعمال الشريرة والتخريبية في الحارة، وهو ما يتبلور في الجزء الثاني من العمل، في الجزء الأول أشارك في 45 مشهدًا، لكن الدور يتحول إلى رئيسي في الجزء الثاني مع 168 مشهدًاquot;.

وفيما إذا كانت شخصية عبدو تتشابه مع شخصية عصام في باب الحارة والتي أداها الفنان ميلاد يوسف، أوضح الفنان السوري أنه quot;من حيث المضمون هناك نوع من التكرار، هذا ليس مطب شخصية، بل مطب معظم أعمال البيئة الشامية التي دخلت كلها في سياق التكرار واستنزاف الأفكار، هناك شيء دارج اليوم في أعمال البيئة الشامية وهو تكرار بعض الثيمات لحاجات لها علاقة بالتسويق، من مهمة الفنانين والكتاب والمخرجين عدم التكرار قدر الإمكان والتنويع والتجديد، وهو ما سعيت لتقديمه عبر هذه الشخصية من خلال الابتعاد عن المألوفquot;.

وأضاف: quot;للأمانة الأستاذ أحمد إبراهيم أحمد بذل جهدًا كبيرًا في العمل حتى لا يقدم عمل ببناء بصري ورؤية درامية مكررة ومنسوخة من أعمال سابقة في البيئة الشامية، بل يسعى لإدخال عناصر من الدراما المعاصرة في العملquot;.

ولفت الحجلي إلى أنه يشارك quot;مشاركة بسيطة في مسلسل quot;بقعة ضوءquot; بجزئه الجديدquot;، معربًا عن أمله في ما لو شارك quot;بحلقات أكثر لكن الوقت لم يسعفني بسبب ضغط العملquot;.

وأشار الحجلي إلى أنه أحد أفراد طاقم العمل في الجزء الثاني من مسلسل quot;أيام الدراسةquot; مع المخرج مصطفى برقاوي، وأوضح: quot;نحن نواصل تصويره حتى الآن ولم ننته منهquot;.

وكشف الفنان الشاب عن خوضه quot;تجربة إخراج هذا العام لمسلسل لوحات قصيرة يتألف من 30 حلقة، بعنوان quot;خلصتquot;، موضحًا أن quot;العمل يتناول الأزمة السورية الحالية من دون التطرق إلى الجانب السياسي ولا يحاكي أي جهة سياسية من الأطراف المختلفة، بل يسعى لمقاربة المواطن السوري في ظل الأزمة والانعكاسات الاقتصادية والمعنوية والاجتماعية والنفسية، عبر ثلاث شخصيات وموقع تصوير ثابتquot;.

وأرجع الحجلي عدم تأديته لأي عرض في المسرح بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق لعدم quot;وجود عرض يرضي الغرورquot;، وزاد أن quot;وضع المسرح السوري مزرٍ وبحاجة لعناية أكبر من ذلك، وعلى مديرية المسارح إعادة النظر بترتيب أولوياتها لصنع مسرح جاد في البلد بطريقة مختلفة، هناك مشاكل في التمويل والعناية بالعرض المسرحي والتسويق له وتقديم أجور محترمة لفنان يقضي خمسة شهور في التدريب وتقديم البروفات قبل العرض، وضع المسرح مؤسف، وكي يسير للأمام يجب أن يلقى عناية حكومية حقيقيةquot;.

أما في ما يخص السينما، فقال الحجلي quot;منذ مشاركتي في فيلم quot;مطر أيلولquot; للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد، لم أشارك في أي عمل، وحاليًا يوجد مشروع في طور الإعداد لفيلم روائي طويل، وقد أتولى إخراجه، وأتمنى أن يرى المشروع النورquot;.