تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

وجه تمثال أم كلثوم بالنقاب الأسود!

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

تضاربت الروايات حول هوية من قام بوضع نقاب أسود على وجه تمثال أم كلثوم بالقرب من ميدان الثورة في المنصورة. فاتهم البعض الإسلاميين بذلك، وقال بعض آخر إن الثوار فعلوها في إشارة منهم لتقييد الحريات في عصر الاخوان.


nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; القاهرة: في الذكرى الثانية للتنحي، تصدر التمثال الذي صنعته وزارة الثقافة المصرية قبل سنوات في عهد الوزير الأسبق فاروق حسني لكوكب الشرق السيدة أم كلثوم، عناوين الأخبار طوال يوم أمس، بعد أن قام مجهولون بوضع نقاب على وجه التمثال في سابقة هي الأولى من نوعها، وذلك بالتزامن مع تصاعد الانتقادات الموجهة لحكم الإخوان بسبب الإنتقاص من حقوق المرأة في ظله.

وتضاربت الروايات حول هوية الأشخاص الذين قاموا بوضع النقاب الأسود على وجه تمثال أم كلثوم الموجود بالقرب من ميدان الثورة في المنصورة، حيث اتهم البعض إسلاميين بذلك الفعل، فقد سبق لهم وغطوا تمثالاً في الإسكندرية، إذ أنه تم وضع النقاب على التمثال بعد رسم جرافيتي على جدارية كبيرة كتب عليها: quot;الميدان مش للخرفانquot;.

وقال البعض الآخر إن الثوار قاموا بهذا الفعل في إشارة منهم لتقييد الحريات في عصر الاخوان.

ومهما كانت هوية الفاعل وهدفه، فإن الأمر أثار غضب المواطنين وسخطهم، حيث يعتبر التمثال رمزاً للفن المصري، والتعامل معه بهذه الطريقة هي إهانة ورسالة موجهة، حسب وصفهم.

يذكر أن التمثال يرجع لابنة محافظة الدقهلية، وأهدته وزارة الثقافة لمدينة المنصورة تخليدًا لذكراها، لإنتمائها لقرية طمى الزهايرة التابعة لمركز السنبلاوين في محافظة الدقهلية، وضع التمثال على رقعه خضراء أمام مبنى محافظة الدقهلية، وتم صنعه من quot;الفيبرغلاسquot;.

وخرجت مسيرة حاشدة للقوى الثورية في مدينة المنصورة متوجهة الى مكان التمثال الذي يقع في قلب المدينة وقام النشطاء بإزالة النقاب من على وجه التمثال، فيما حاولت إيلاف الإتصال بمكتب وزير الثقافة لمعرفة الرد الرسمي على ما حدث، والإجراءات التي ستتخذها الوزارة لحماية الممتلكات العامة ذات الطابع الثقافي، لكن مكتب الوزير رد بعدم وجود معلومات حول حقيقة ما حدث وأن التمثال تابع للمحافظة وليس للوزارة.

وأثار الموقف سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي quot;فيسبوكquot; و quot;تويترquot; حيث تداولوا صورة التمثال بالنقاب على نطاق واسع، معلّقين بسخرية: quot;أم كلثوم ارتدت النقاب بس يارب تثبت بقى وتبقى على قناعةquot;.

بينما علّق عضو جبهة الإبداع عمرو القاضي لـquot;إيلافquot; قائلاً إنهم لا ينتظرون ردود فعل رسمية عمّا حدث لأن النظام لا يعترف بالأدب والفنون، ومن ثم يصمت على ارتكاب مثل هذه الجرائم التي تحاول النيل من الفنون، وما يقدمه المبدعون.

وأضاف القاضي أن الرهان الحقيقي على الشعب الذي سيرفض كل المحاولات التي تنتقص من قدر الفنون والإبداع، موضحاً أن تجاهل هذه التصرفات هو الحل الأمثل لأن أم كلثوم ليست مجرد تمثال وستبقى خالدة بأغانيها وأعمالها الفنية.


عدد التعليقات 31
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. قلة ادب
مواطن - GMT الأربعاء 13 فبراير 2013 06:38
ناس تكسر على كيفها وتشتم الرئيس والحكومة على كيفها ووصل الامر ان يضربوا قصر الرئاسة بالمولوتوف ويشتكون من تقييد الاعلام في عصر الاخوان اذا كانت هذا تقييد فماهو التقتير وهل سيتعامل العلمانيون برحابة صدر مثل الاخوان ما لو الشعب المصري اتجن وانتخبهم اشك في هذا
2. عصية
خوليو - GMT الأربعاء 13 فبراير 2013 06:53
كثير من الذين آمنوا- وآخذينها عن جد-يصعب عليهم التمييز بين التمثال والصنم ، بالنسبة لهم جميع التماثيل التي تعتبر كرمز فني وذكرى لصاحب الإبداع هي أصنام لكثرة هوسهم بالعبادة ،حيث بالنسبة لهم خلق الإنسان ليعبد كما يقول لهم كتاب اللوح المحفوظ (قابضينها ) وفي كتاب اللوح المحفوظ لايجوز أن تبدي المرأة زينتها ، وتمثال أم كلثوم الذي ينقصه التنفس لتصدح بصوتها أنساك ياسلام ، يذكر الذين آمنوا بالفسق ويلهيهم عن عبادتهم فيفقدهم فرصة الذهاب لجنة الوهم ،وهذا لايجوز ، فإن كان ليس بمقدورهم الآن تحطيم الصنم فعلى الأقل تغطية الوجه الذي لايجوز أن يراه كل الناس لحين استتباب أمرهم لتحطيمه وعيونهم حمراء أيضاً على تمثال ابو الهول . أمة تائهة .
3. تبا لهكذا ثورات
عراقيه - GMT الأربعاء 13 فبراير 2013 07:08
البارحه قطع رأس لتمثال المعري في دمشق واليوم يوضع نقاب لتمثال ام كلثوم تبا لهكذا ثورات وهكذا ربيع عربي سيعيدكم مئات السنين الى الوراء ما يحدث بسبب تلك الثورات لا يجعلنا الا ان نقول الف دكتاتور ولا ثورات التخلف العربي
4. رحمتك يارب
ثائر - GMT الأربعاء 13 فبراير 2013 08:07
بالأمس قطعوا رأس الشاعر ابو العلاء المعري واليوم يضعون نقابا على وجه أم كلثوم، الله أعلم مهذه يفعلون غدا؟!إذا حكم الجهلة أمة ما فمصيرها الزوال أولا وأخيرا.. الى متى يستمر هؤلاء القادمون من عصور الظلام يعيثون في الأرض فسادا !! انهم يفعلون كل شئ بأسم الدين والدين منهم براء، لكن أملنا كبير بالله سبحانه وتعالى أن يزيلهم الى نار جهنم وبأس المصير لما الحقوه من دمار في البلدان التي اغتصبوها .. إن ربك يمهل ولا يهمل ولاينسى دمعة طفل او حسرة أم أو آهات الشيوخ المظلومين.. وإن غدا لناظره لقريب.
5. فتش عن قطعان الكنيسة
..... - GMT الأربعاء 13 فبراير 2013 08:37
قطعاً. هؤلاء من قطعان مليشيات الكنيسة الأرثوذوكسية الخائنة وشعبها الخائن وخرفانهم من الملاحدة المصريين
6. استروا انفسكم اولا !!!
علي البصري - GMT الأربعاء 13 فبراير 2013 11:03
سيدتي ليت زمانك الجميل يعود زمان الاخلاق والصدق والالتزام لترى الزمان الردىء زمن الخوف من اعداء الله والانسانية حتى الذي يموت ينبشون ويهدون قبره ،سيدتي ستبقين في القلوب والعواطف تتجددين على مر السنون والايام متالقة بقامتك الباسقة شاهدة على زمان التسامح والحرية رحم الله ام كلثوم ،وسيبقى تراثها وتراث كل الفنانين الاصيلين كنز لايقدر للاجيال القادمة وسيلقي الزمن كل الموتورين والافاقين والهمج الرعاع في هامش النسيان.
7. فتش عن المسيحيين
نصحي سمعان - GMT الأربعاء 13 فبراير 2013 11:58
من الثابت تاريخيا ان المتطرفين والمتعصبين من المسيحيين المشارقة كاثوليك وارثوذوكس هم اول من شوه ودمر شواهد واوابد الحضارات القديمة في المشرق
8. فتش عن المسيحيين
نصحي سمعان - GMT الأربعاء 13 فبراير 2013 11:58
من الثابت تاريخيا ان المتطرفين والمتعصبين من المسيحيين المشارقة كاثوليك وارثوذوكس هم اول من شوه ودمر شواهد واوابد الحضارات القديمة في المشرق
9. المسيحيون الشتامون
رياض - GMT الأربعاء 13 فبراير 2013 12:02
المسيحيون كما تلاحظون لا يفوتون موضوعا في ايلاف حتى ولو بصفحة المطبخ حتى يشتمون الاسلام والمسلمين ويدافعون عن التماثيل ولا غرابة في ذلك فعقيدة هؤلاء وثنية تقدس التماثيل والايقونات والرسومات والصلبان يقول صاحب كتاب قصة الحضارة ان الوثنية قد ابتلعت النصرانية وملأتها بطقوسها وشخوصها ورموزها ومناسباتها وان المسيحية الحالية يجب ان تنسب الى بولس الذي هدم وبدل دين المسيح عليه السلام ولذلك يجب ان تسمى البوليسية وليس المسيحية
10. يا هيك تخلف يا بلاش
ابن الرافدين - GMT الأربعاء 13 فبراير 2013 12:14
واللة يا كدعانيين الظاهر راح ترجعون الي الوراء در در وما راح تشوفون التقدم من حولكم وابقوا واتهنوا بهذا قائدكم مرسي ولحيته والي الوراء مرة ثانية


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

عاصي الحلانيي: إنضمام أولادي لي في عالم الغناء ظاهرة وإنتقادات البعض حسد وغيرة
المزيد..
في ترفيه