تناول الفنان اللبناني وائل جسّار عدة قضايا وملفات طُرحت عليه خلال إطلالته في برنامج "المتّهم" مع الإعلاميّين رجا ناصر الدين ورودولف هلال، ورد على الإتهامات التي وُجِّهَت له متحدثاً بصراحة عن أعماله وعلاقاته مع زملائه ورأيه في الوسط الفني.


بيروت: تناول الفنان اللبناني وائل جسّار عدة قضايا وملفات طُرحت عليه خلال إطلالته في برنامج "المتّهم" مع الإعلاميّين رجا ناصر الدين ورودولف هلال، على شاشتي الـ"LBCI" والـ"LDC" الفضائيّة. واستهل الحلقة برده& على تهمة التقصير تجاه الصحافة، بالقول: "لا أتكبّر على أحد، لا على الناس ولا على الصحافة، لكن بطبعي لا أحب الإطلالات الإعلامية إلا عندما تكون لدي أعمال جاهزة. وربما تشعرون أنني مقصر لأنني لم أبنِ علاقات مع الصحافة، ولكني عندما أُطلَب لمقابلات، ألبي الطلب ولا أتأخر على أي صحافي من باب الإحترام.

وعن تخاذله في التسويق لنفسه عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بالرغم من أنه الأول على قناة يوتيوب ويملك 12 مليون معجب على فايسبوك، أجاب: "كان عندي نقص معيّن بالإدارة، وإن شاء الله في الأيام المقبلة، سترون أن أشياءً كثيرة قد تغيرت". ولدى استيضاح المقدمين إذا ما كان قصده يعني تغيير إدارة شركة "أرابيكا"، نفى جسّار قائلاً: "لا بالعكس، فإنتاج أعمالي وألبوماتي تحت إدارة أرابيكا، واليوم عدت للتعاون مع مدير أعمالي مارسيل الزغبي بعد&عودته من السفر".

أما عن مقياس تقييم الفنانين بين نجوم صف أول وثانٍ، تساءل جسّار عن المعيار والمفهوم الذي على أساسه يتمّ تقييم الفنانين، وقال: "إذا كان شبّاك التذاكر هو المعيار، فأنا بحمد الله وكرمه، وبكلّ تواضع أملك هذا المعيار".
وعن سبب قلّة حفلاته في لبنان مقارنة بنجوميّته الكبيرة في مصر، تحدّث "جسار" عن "مافيا" فنيّة تمسك بزمام الأمور، كما ردّ على موضوع تركيزه على الغناء باللهجة المصريّة بالقول: "أنا أغني اللهجتين اللبنانيّة والمصريّة، وألبومي يتضمّن أغنيات باللهجتين. ربما كنت مقصّراً قليلاً تجاه الأغنية اللبنانيّة، ولكن برأيي الفن يجمع. السياسة تفرّق الدول بينما الفن يجمع الشعوب، أنا لبناني، مصري، خليجي، أردني، عراقي، مغربي، تونسي، جزائري، سوري، كلّ هذه الدول موجودة في قلبي، فلما التمييز؟".

وانطلاقاً من غنائه باللهجة المصريّة، سأل مقدّما البرنامج "جسّار" عن اتّهام الموسيقار اللبناني ملحم بركات له بالخيانة، وإذا ما ندم على ما صرّح به ضدّ بركات، فأجاب وائل: "هو أهان عائلتي بأكملها، عائلتي خطّ أحمر"، كما أضاف أن الموسيقار أوضح فيما بعد ما قصده بقوله "جزّار" بدلاً من "جسار" أنه عنى&القول "جزار باختياراته"، كما عبّر جسّار عن حبّه للموسيقار وفنّه، واصفاً إياه برمز من رموز الأغنية اللبنانيّة بالعالم العربي. ولدى طلب مقدّمي البرنامج أن يتّصلا بـ"بركات" في محاولة لإعادة المياه إلى مجاريها بين الطرفين، لم يمانع جسّار، إلاّ أن إجراء الإتصال قد تعذّر لأنّ خطوط هواتف "بركات"&كانت&مغلقة.

ورداً على سؤاله عن سبب عدم تقديمه لأغنية خاصة بلبنان والجيش اللبناني، قال: في الوقت الذي كان يتمّ فيه التحضير لأوبريت للجيش بمساهمة من شركة "أرابيكا" والملحّن سمير صفير، أحببت أن أشارك في العمل، وعبّرت عن عتبي للشركة، ولكن كانت وتيرة التحضيرات للعمل سريعة وقتها، وأنا كنت مسافراً خارج لبنان، مضيفاً أن تقديم عمل للجيش اللبناني هو واجب وطني، وأنه سيحضّر أغنية خاصّة في وقتٍ قريب.

وأجاب "جسار" بالنفي رداً على سؤاله إن كان مضّطهداً من الفنّانين"، وأضاف: أنا محبوبُ في الوسط الفنّي كلّه، وأنا بدوري أحبّهم جميعاً، ولكني أحزن أحياناً لأن البعض يحبّني من تحت الطاولة، فأنا في مقابلاتي أذكر الجميع، بينما لا يُذكَر إسمي في مقابلات البعض".

وعن تراجعه عن قرار إطلاق ألبوم للأطفال خوفاً من نجاح ألبومي النجمتين هيفا وهبي ونانسي عجرم في هذا المجال، اكتفى بالقول: "إستوضحت الشركة حول سبب عدم إطلاق الألبوم الذي كان جاهزاً، وأحترم ما وصلني من جواب من قبل إدارة الشركة، وهذا لا يمنع من إعادة إطلاقه مجدّداً في السوق، وهو من أجمل الألبومات".

وعن تهمة كثرة المعجبات، التي كانت سبباً في انتشار خبر خلافه مع زوجته، قال: "زوجتي خطّ أحمر، هي شريكة حياتي وأم اولادي. لا يوجد خلافات بيننا، ونحنا سمن على عسل"، ونفى خبر انسحابها من إحدى الحفلات بسبب معجبة حضنته، قائلاً: إنها أخبار عارية عن الصحة، فليست المرة الأولى التي ترى فيها زوجتي المعجبات، هذا أمر عادي، فلماذا ستنسحب؟

ونفى جسار عن نفسه تهمة الغرور وما نُسِبَ إليه من أقوال أنه يعتبر نجوميّته تفوق نجوميّة الفنّانين عاصي الحلاني، راغب علامة، وائل كفوري، فارس كرم ومروان خوري، وشرح: "أنا لم أقل أنا أهم منهم، كل ما قلته هو أنني نلت 43% في إحصاء لشركة محترفة حول نجوميّة الفنّانين. لست أنا من يتكلّم بهذه الطريقة عن نجوم لديهم مسيرتهم ونجاحاتهم الكبيرة".

وحول تصريحه الذي طلب فيه من العملاق الراحل وديع الصافي الجلوس في منزله،&رد موضحاً: "من أنا لأتحدث&عن هذا العملاق، ما قصدته هو أن على الدولة أن تهتمّ وتقدّر نجوماً كالعملاق الصافي".

أما عن "تهمة" التقليل من قيمة الفنانة اللبنانية نجوى كرم، فنفاها، وقال: "نجوى حبيبة قلبي، طلبت من نجوى المحبوبة في العالم العربي وفي مصر أن تقدم أغنية لمصر، لم أفرض رأيي، كانت لفتة ووجهة نظر، لأنني أعرف مدى حب الشعب المصري لها". كما نفى تهمة التصريح بأنه لا يحبّ صوت النجمة إليسا، قائلاً: "إليسا ملكة الإحساس، وأرفع القبعة لأعمالها الراقية والناجحة".

وردّاً على تهمة التهجّم على النجمة ميريام فارس في تصريحات سابقة، إنطلاقاً من إعجابه بها، أجاب: "قلت أن ميريام صوتها جميل، فلماذا تتعمد بإظهار مفاتنها في الكليبات"، ولدى تكرار مقدّمي البرنامج سؤالهما عن حقيقة إعجابه بـ"فارس"، قال: "إلغوا الموضوع، لست معجباً بـ"ميريام فارس"، هي كفنانة على راسي وعيني، وأنا أعطيت رأيي ببساطة، وإذا صدر مني غلط تجاهها، فأسحب كلامي، وانتهى الموضوع".

أما عن تهمة انتقاده كليب النجمة نانسي عجرم الأخير، فأجاب: "نانسي حبيبة قلبي"، وما قصدته عن كليب "ما تيجي هنا"، أن نانسي لا تحتاج للظهور بكليب شبيه ببداياتها الفنيّة. أعطيت رأيي بأمانة من منطلق حبّي لـ"نانسي عجرم"، فهي فنانة راقية وأنا أحبّها.

وتمت&مفاجأة "جسار"& باتهام إيجابيّ من ابنته، التي قالت له في تقرير عُرض خلال الحلقة: "أتهمك بأنك تعاملنا بعصبية عندما تغضب منا عندما لا نستجيب لأوامرك،& أحبّك كثيراً، وأنت رائع". فأوضح وائل أنه حنون على أولاده لكنه يربّيهم تربية محافظة وصالحة، كما كشف أن إبنته ماريلين تملك صوتاً جميلاً، لكنّهٍ يفضّل عدم دخولها مجال الفنّ، لأن شخصيّتها لا تحتمل ضغط العمل في هذا المجال. ولدى سؤاله إن كان مجال الفنّ نظيفاً، وإن كان أبيضاً أو أسود، فأجاب جسّار: "أسود ظلامي".

سياسيّاً، أعلن&"جسار" انتماءه للوطن، كاشفاً أنه لم ينتخب في أية دورة إنتخابيّة، وطالب الأحزاب اللبنانيّة بالإتحاد، ليبقى لبنان قويّاً، كما أضاف أنه يفضّل أن لا يعطي الفنان رأيه في السياسة، أما في فقرة اتّهامات الضيف، فإتّهم جسّار النجمة هيفا بأنها من أطيب الناس، وتملك حناناً وعاطفة وقلباً طفولياً. كما جدّد اتّهامه لإليسا بأنها ملكة الإحساس، وطالب نجوى كرم مجدّداً بأغنية مصريّة لأن الشعب المصري يحبّها. عن النجمة نوال الزغبي، قال: "أتهمها بالتقصير بحقّ نفسها في الأربع سنوات الأخيرة"، وعن النجمة نانسي عجرم، أجاب: "أتّهمها بأنها دلّوعة المسرح، وأعمالها ناجحة وتجيد اختيار أغنياتها". للنجمة شيرين عبد الوهاب، قال: "إنها مزاجيّة شوي، أوقات حبيبي وعيوني، وأوقات ما بتعرفك". كما وصف النجم راغب علامة بمثال الأغنية الشبابيّة اللبنانيّة والعربيّة، وتمنّى دوام الصحة والعافية لفارس الأغنية العربيّة عاصي الحلاني، واصفاً إياه بالصديق العزيز، كما طالب النجم معين شريف بالإنتباه على صحّته.

يُذكر أن برنامج "المتّهم" يًعرض مساء كلّ أحد الساعة 9.30 بتوقيت لبنان على الـ "LBCI" والـ"LDC" الفضائيّة.
&