يعود الإعلامي الساخر باسم يوسف إلى الشاشة والجمهور، في موسم جديد من quot;البرنامجquot;، الذي تنطلق أولى حلقاته مساء غد الجمعة 7 فبراير الحالي، على قناة quot;MBC مصرquot;.


بيروت: quot;إنتو لسّه ما شفتوش حاجه!quot; قالها باسم يوسف لمحبّيه ومنتقديه على حدّ سواء، واعداً إياهم بجرعةٍ مضاعفة من المواضيع الشيّقة والملفات quot;الساخنةquot;... مُعبِّراً عن شوقه للذين إفتقدوه، وغامزاً من قناة الذين لم يفتقدوه... ومعرباً عن سروره بالظهور على شاشة quot;MBC مصرquot;، عبر حلقة أولى وصفها بأنها quot;شكلِ تانيquot;... ومثنياً على كل فرد من أفراد فريق العمل.
إذاً، يترقّب الشارع المصري والعربي بشغفٍ اليوم، عودة quot;البرنامجquot;، وما سيحمله باسم يوسف من جديد ومفاجآت، في وقتٍ تشهد فيه القاهرة خصوصاً، والمنطقة عموماً، حراكاً سياسياً، وعدداً من المتغيّرات، على كافة الصعد والمستويات.
الأسئلة كثيرة... والأجوبة بعهدة باسم يوسف وحده، على quot;MBC مصرquot;، كل أسبوع، بدءاً من مساء الجمعة 7 فبراير 2014، في تمام الساعة 10 بتوقيت القاهرة.

باسم يوسف وquot;البرنامجquot;... في الإعلام العالمي
bull;سلّطت العديد من الصحف والمواقع الالكترونية والمنتديات وشبكات التواصل الاجتماعي المحلية والعالمية الضوء على quot;ظاهرةquot; باسم يوسف وquot;البرنامجquot;. فعلى سبيل المثال، تمّت الإشارة عالمياً لهما، في أواخر العام 2013، من قبل المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند، في معرض انتقادها آنذاك لقمع الحريات الإعلامية في مصر، إثر استدعاء باسم يوسف إلى مكتب النائب العام، والبدء في التحقيق معه في الاتهامات الموجّهة إليه بخصوص ما سُميّ وقتها quot;إهانة رئيس الجمهورية المصريةquot;.
bull;في شهر يونيو من العام 2012، دعا الإعلامي الأمريكي المعروف جون ستيوارت، مقدّم أحد أشهر البرامج الارتجالية السياسية- الاجتماعية الناقدة في العالم quot;ذا ديلي شوquot; ndash; quot;The Daily Showquot;، باسم يوسف ليحل ضيفاً على البرنامج، وأجرى لقاءً مطوّلاً معه. وخلال اللقاء، خاطب جون ستيوارت باسم يوسف قائلاً: quot;إن برنامجك مميّز، وأنت مبدع فيه، إنه لبرنامج ذكي!quot;. نالت الحلقة أعلى نسبة مشاهدة على موقع البرنامج الالكتروني.
bull;أفردت كبرى شبكات التلفزة والصحف والمجلات العالمية عناوين واخبار وتقارير ومقالات بارزة، تطرّقت إلى باسم يوسف وquot;البرنامجquot;، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، صحيفة quot;ذا جارديانquot; البريطانية quot;The Guardian ومجلة quot;بلومبرج بيزنس ويكquot; الأميركية quot; Bloomberg Businessweek وغيرها الكثير، الكثير.
bull;في العام 2013، تم اختيار باسم يوسف ضمن قائمة quot;أكثر 100 شخصية مؤثّرة في العالمquot; من قبل مجلة quot;تايمquot; الأمريكية العريقة
bull;واستضافت صحيفة الـ quot;نيويورك تايمزquot; باسم يوسف في لقاء متلفز على موقعها الالكتروني، وتطرّقت معه إلى مسألة quot;الرقابةquot; وquot;الرقابة الذاتيةquot;، في ظل الأوضاع السياسية والأمنية القائمة في مصر والعالم العربي.
bull;تم ترشيح quot;البرنامجquot; كـ quot;أفضل برنامج في عام 2013quot; من قبل موقع quot;يوتيوبquot; العالمي، الذي أعلن عن نيّته منحه جائزة خاصة، وذلك بُعيْد تخطّي عدد مشتركيه عتبة المليون و300 ألف مشترك.
bull;تبوّأ اسم باسم يوسف قائمة quot;الكلمات الأكثر بحثاًquot; في محرّك البحث العالمي quot;قوقلquot; quot;google.comquot; خلال العالم 2013.
bull;نال باسم يوسف جائزة quot;حرية الصحافة الدوليةquot;، من قبل quot;لجنة حماية الصحفيينquot; - quot;CPJ International Press Freedomquot; عن العام 2013.
bull;وُصِفَ باسم يوسف من قبل الصحافة السويدية بأنه quot;أشجع مقدّم برنامج ساخر مصريquot; على الإطلاق، وذلك أثر عرضه وتعليقه على مقاطع عائدة للرئيس المصري السابق محمد مرسي، وهو يتّهم فيها إسرائيل وأمريكا والغرب، ويحرّض عليهم، في الفترة التي سبقت تولّيه منصب رئاسة الجمهورية.

باسم يوسف... في الحياة المهنية
bull;تخرّج باسم يوسف من كلية الطب العام 1998، وحصل على شهادة الدكتوراه في جراحة القلب والصدر من جامعة القاهرة.
bull;إلى جانب عمله الإعلامي، يشغل باسم يوسف منصب عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة القاهرة.
bull;قبل ذلك، سافر باسم يوسف للإقامة والعمل في الولايات المتّحدة الأمريكية وأوروبا، في إحدى شركات الأجهزة الطبية التي تعمل على تطوير تكنولوجيا زراعة القلب والرئة.
bull;عاد بعدها باسم يوسف إلى مصر، حيث استكمل الاستحصال على شهاد الدكتوراه، قبل أن يعود ويسافر مجدداً إلى ألمانيا للتدريب على جراحة زراعة القلب والأجهزة المعاونة لعضلة القلب.
bull;حصل باسم يوسف على رخصة مزاولة مهنة الطب في الولايات المتّحدة الأمريكية، العام 2005، كما نال إجازة quot;الزمالةquot; من كلية الجراحين البريطانية في العام 2006.
bull;توجّه باسم يوسف للعمل الإعلامي للمرّة الأولى في العام 2011، حيث قام بتسجيل برنامج أسماه آنذاك quot;باسم يوسف شو B+quot; وعرضه على موقع quot;يوتيوبquot; العالمي، حيث حقّق نسب مشاهدة عالية جداً.
bull;قدّم باسم يوسف quot;البرنامجquot; على شاشة quot;أون تي فيquot; المصرية في العام 2011... وانتقل بعدها إلى شاشة quot;ٍسي بي سيquot; المصرية العام 2012.