قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف" من بيروت: تشارك شركة MAD Solutions بـ 15 فيلم ضمن فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي المقرر ما بين 7- 14 ديسمبر. حيث ستُنافس 10 أفلام منها في ثلاث مسابقات رسمية بالمهرجان، بينما سيُعرض فيلم خارج المسابقة الرسمية، وتضم منصة سينيتك 4 أفلام، بالإضافة إلى مؤتمر Arab Cinema LAB، وهو أحدث أنشطة مركز السينما العربية.

وفي مسابقة "المهر الطويل" تُقدِّم الشركة خمسة أفلام. التونسيان "نحبك هادي" و"جسد غريب"، الوثائقي المصري "جان دارك مصرية"، إضافة إلى الفيلمين المصريين "على معزة وإبراهيم" و"أخضر يابس"، وهما توزيع مشترك بينMAD Solutions وفيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة (FCIFD))، وضمن مسابقة "المهر القصير" تقدم 4 أفلام من توزيعها هي اللبناني "Submarine"، الأردني "الببغاء"، والفيلمين الفلسطينيين "خمسة أولاد وعجل"، و"عيني"، إضافةً إلى الفيلم العراقي "الساعة الخامسة" في مسابقة "المهر الخليجي القصير".

مسابقة المهر الطويل
- على معزة وإبراهيم: (عرض عالمي أول). للمخرج شريف البنداري نال 3 جوائز خلال مشاركته في ورشة فاينال كات فينسيا ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.
- جان دارك مصرية: (عرض عالمي أول) وثائقي للمخرجة إيمان كامل، ويحكي قصص مقاومة المرأة المصرية خلال ثورة 25 يناير من خلال الرقص، الشعر والأساطير.
- نحبك هادي(عرض أول في الخليج العربي): حاصل على جائزة أفضل أول فيلم طويل للمخرج محمد بن عطية وجائزة الدب الفضي للممثل مجد مستورة من مهرجان برلين السينمائي الدولي، في إنجاز هو الأول لفيلم عربي بالمهرجان، إضافة لفوزه بجائزة أفضل فيلم في مهرجان أثينا السينمائي الدولي، ومشاركته في أكثر من 15 مهرجاناً دولياً.
- جسد غريب(عرض أول في العالم العربي): روائي للمخرجة رجاء عماري وبطولة هيام عباس، كان عرضه العالمي الأول في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي.
- أخضر يابس(عرض أول في العالم العربي): أول روائي طويل للمخرج محمد حماد، وقد انطلق عالمياً في مهرجان لوكارنو السينمائي، إضافة لأربعة مهرجانات دولية في نامور، ستوكهولم، سنغافورة وبروكسل.

 

مسابقة المهر القصير
- Submarine: روائي قصير للمخرجة مونيا عقل، وقد انطلق في عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي 2016 بمسابقة سينيفونداسيون، كما شارك في أكثر من 10 مهرجانات دولية، منها تورونتو السينمائي الدولي.
- الببغاء:(عرض عالمي أول) لدارين سلام وأمجد الرشيد، وبطولة النجمين هند صبري وأشرف برهوم، حاز مشروع الفيلم على جائزة مؤسسة روبرت بوش عن فئة الفيلم الروائي القصير.
- خمسة أولاد وعجل (عرض عالمي أول) للمخرج سعيد زاغة، وبطولة النجم على سليمان ونادرة عمران.
- عيني: (عرض عالمي أول) للمخرج أحمد صالح، وقد فاز مشروع الفيلم بـجائزة أفضل فيلم تحريك قصير ضمن جوائز الأوسكار للطلبة.

مسابقة المهر الخليجي القصير
- الساعة الخامسة: (عرض عالمي أول). يحكي المخرج أيمن الشطري من خلاله تجربه وطنه العراق مع إرهاب داعش من خلال انتحاري ينوي تفجير نفسه وسط أحد التجمعات.وضمن

"ليالِ عربية": 
برنامج خارج المسابقة الرسمية، يُعرض فيه فيلم يوم للستات للمخرجة كاملة أبو ذكرى والمنتجة إلهام شاهين، بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان لندن السينمائي الدولي، كما شارك بعرض افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وشارك في مسابقته الرسمية.

 منصة سينيتك:  تشارك فيها MAD Solutions بثلاثة أفلام من توزيعها وتسويقها. وهي:
- "زي عود الكبريت: آخر أعمال الفنان الراحل حسين الإمام، ويعود إلى أجواء الأبيض والأسود، حيث يجمع المخرج مجموعة من أهم نجوم السينما الراحلين في إطار كوميدي.
- باب الوداع: أول روائي طويل للمخرج المصري كريم حنفي، حاصل على أكثر من 10 جوائز، وتم اختياره كـأفضل فيلم مصري في 2015 من قبل جمعية نقاد السينما المصريين.
- Les Petits Chats: وثائقي موسيقي للمخرج شريف نخلة. 
-المشهد الأخير: فيلم للمخرج المصري فاروق قاسم، وهو من تسويق MAD Solutions، وقد شارك مؤخراً في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي بالجزائر.

هذا وينطلق مؤتمر Arab Cinema LAB أحدث أنشطة مركز السينما العربية، وهو المؤتمر الأول من نوعه لمناقشة الهيكل التمويلي للأفلام لتسريع إنتاج مشاريع سينمائية جديدة وأفكار لإدارة الأعمال السينمائية من شأنها أن تدفع صناعة السينما العربية إلى الأمام خلال العام المقبل، ويديره كولن براون الشريك المسؤول عن العمليات الدولية في MAD Solutions. وهو سينعقد ضمن سوق دبي السينمائي يوم الاثنين 12 ديسمبر (من 10 صباحاً وحتى 1 ظهراً) في مسرح أرينا بمدينة جميرا التي تستضيف فعاليات المهرجان، حيث يضم مجموعة مختارة من صناع الأفلام، المنتجين المبدعين، الممولين، الموزعين وممثلي مؤسسات البث، حيث سيسعى القيمون عليه لفتح مسارات إنتاج جديدة لرواة القصص العربية المتميزة من خلال عرض أعمالهم ووضع الأسس لثقافة استثمار أكثر قوة.

كما يشارك المحلل السينمائي علاء كركوتي، رئيس مجلس إدارة MAD Solutions، في حلقة نقاشية حول الإنتاج الإسكندنافي العربي المشترك ضمن سوق دبي السينمائي، يوم السبت 10 ديسمبر (من 3:30 حتى 4:30 مساءً)، حيث ستتم مناقشة صناعة الأفلام المشتركة بين العالم العربي ودول شمال أوروبا، مع تسليط الضوء على مصادر التمويل، الدعم الحكومي المتاح، والاختلافات في طريقة العمل وكذلك تعزيز التبادل الثقافي.

والجدير ذكره أن "مهرجان دبي السينمائي الدول" يُعد أحد أهم الأحداث في الأجندة السينمائية بالعالم العربي. وهو يقدّم في كل دورة أكثر من 120 فيلماً روائياً طويلاً وقصيراً وأفلاماً وثائقية من حول العالم، والعديد من العروض العالمية الأولى، يتعرف الجمهور من خلالها على مواهب جديدة من خلال أعمال سينمائية مميزة.