: آخر تحديث
في حصاد العام الذي تميز بألبوم للسيدة فيروز

عمرو دياب الأكثر جدلاً بالألبومات وآمال ماهر تكتفي بـ"الديوهات"

"إيلاف" من القاهرة: على مدار عام 2017، إستقبلت الأسواق العربية أكثر من 45 ألبوما موسيقيا متنوعا كان أبرزها ألبوم "ببالي" للسيدة فيروز. وهو يحمل الرقم 99 بمسيرتها الفنية. ورغم ردود الفعل المتباينة حوله بالأسواق العربية، يبقى أحد أهم الإصدارات في العام المنصرم لأيقونة الغناء اللبنانية.

على مستوى الجدل، كان النصيب الأكبر للفنان عمرو دياب وألبومه "معدي الناس" الذي طرحه خلال الصيف الماضي وكان سبباً بإثارة حالة كبيرة من الجدل حول اسمه مرورا بالأغنيات التي تضمنها. وخاصةً أغنية "أجمل عيون" المعروفة إعلاميا ببرج الحوت حيث تردد أنه اختار البرج للغناء للفنانة دينا الشربيني. لكن ملحن الأغنية عمرو مصطفى قال إن هذا البرج هو برج زوجته وأنها المقصودة من الأغنية التي كتبها تركي آل شيخ.

وعلى عكس الإنتقادات التي كانت تواجهه في ألبوماته السابقة، جاء ألبومه الأخير أفضل برأي كثير من النقاد مما قدمه في السنوات الماضية، فيما حقق نسبة مبيعات كبيرة بالوطن العربي، وقام بإحياء عدة حفلات في مصر وخارجها.

الألبوم الثاني الذي حقق نجاحاً كبيراً كان "مهتمة بالتفاصيل" للفنانة أصاله نصري التي اضطرت لتأجيل ألبومها أسبوعين تجنياً لطرح الألبوم بالتزامن مع ألبوم "دياب" بالأسواق خلال موسم الصيف، فيما حققت أغانيه نسبة استماع فاقت 70 مليونا عبر قناتها الرسمية على YouTube.

وقدم رامي صبري واحداً من أنجح ألبوماته على الإطلاق بعوان "الراجل". ولقد طُرِحَ خلال الصيف الماضي، وحقق من خلاله نجاحاً كبيراً بالرغم من تعرضه للتسريب قبل أيام من طرحه.

وأطلق الفنان محمد محسن ألبومه الثاني "حبابيب زمان" بعد تحضيراتٍ استمرت نحو 3 سنوات. فحقق مبيعات جيدة، ونجح من خلاله بتقديم نوعية الموسيقى التي يفضلها. فيما اكتفى فريق "كايروكي" بطرح ألبومهم "نقطة بيضا" على الإنترنت فقط ليكون الأعلى استماعاً عبر الإنترنت في مسيرتهم الفنية، بعدما رفضت الرقابة منحهم تصريح بطرحه بسبب كلماته التي حملت بعداً سياسياً.

وبقيت الفنانة أنغام هي الأكثر تواجداً في الحفلات الغنائية من نجمات الصف الأول، سواء بمصر أو بالوطن العربي. حيث قدمت عدداً كبيراً من الحفلات واصلت خلالها حالة التألق التي تعيشها في الفترة الحالية.

وطرحت الفنانة سميرة سعيد أغنيتها الخيرية "وش الخير" لصالح مرضى السرطان، وقدمت أغنية لبلدها المغرب قبل نهاية التصفيات المؤهلة لكأس العالم، وأحيت عدة حفلات منها حفل بالجامعة الألمانية بالقاهرة وحفل آخر بالإسكندرية، وشاركت بمهرجان بعلبك التاريخي في لبنان، وسجلت لقاءين مطولين عن مسيرتها الأول مع الإعلامي عمرو أديب في برنامجه "كل جمعة" والثاني مع الفنانة إسعاد يونس في برنامج "صاحبة السعادة".

وبعد تجربتها مع راشد الماجد في دويتو "لو كان بخاطري" التي طرحت قبل أيام من بداية 2017، طرحت الفنانة آمال ماهر دويتو آخر مع ماجد المهندس بعنوان "اعترف". إلا أن هذه الأغنية لم تحقق نفس رد فعل "لو كان بخاطري"، لكنها نجحت في تحقيق نسب استماع جيدة في مصر. حيث تعد "ماهر" واحدة من أقوى الأصوات على الساحة المصرية رغم اختفائها بشكلٍ كامل عن الحفلات في العام الماضي، داخل مصر وانشغالها بتحضير ألبوم غنائي جديد.

ومن الديوهات التي حققت نجاحاً كبيراً بالعالم العربي أغنية "ورا الشبابيك" التي قدمتها إليسا مع تامر حسني. وكانت ضمن فيلمه الأخير "تصبح على خير" حيث كانت الأغنية أول تعاون بينهما، لكن نسب الإستماع التي حققتها الأغنية عبر الإنترنت لم تكن كبيرة.

وحقق ديو الفنانة يسرا مع الفنان الشاب أبو بأغنية "3 دقات" نسبة مشاهدة تجاوزت 70 مليون مشاهدة وتصدرت استطلاعات الرأي الجماهيرية كأفضل ديو غنائي في 2017.

وتميّز أيضا ديو "ياللي" التي طرحته الفنانة لطيفة مع المطرب الشعبي أحمد شيبة. 

فيما قدم المطرب الشعبي طارق الشيخ أغنية "الكيف" مع فريق كاريوكي.

وكانت من الديوهات العنائية المميزة أيضاً. كما حققت أغنية "العب يلا" للثنائي أوكا وأورتيجا نجاحاً كبيراً واقترب عدد مستمعيها من 65 مليون شخص.
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الاغنيه
ابن الرافدين - GMT الأحد 31 ديسمبر 2017 17:59
اين هي الاغنيه العراقيه ؟ الطرب العراقي موجود وبقوة !!!! . كل عام وانتم بخير .اتمنى لكم الخير والسعاده للجميع والامن والاستقرار


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

سالم الهندي لـ "إيلاف": مع إحترامي لـ "إليسا" ولكنّها إستعجلت وأساءت الفهم وديزر أفضل من أنغامي
المزيد..
في ترفيه