"إيلاف" من بيروت: إنطلقت "جائزة الموسيقى العربية" التي تنظمها مجموعة Music Or Media المتخصصة في الفنون والإعلام من لبنان وفق المعايير العالمية باختيار الفائزين وتكريمهم عن أعمالهم منذ بداية العام 2016 وحتى نهايته، انطلاقاً من الإحصاءات الدقيقة الناتجة عن مجموعة كبيرة من الإذاعات العربية الرائدة، مروراً بنسبة المشاهدة والإستماع عبر موقع YouTube العالمي وتطبيق أنغامي الشهير، ووصولا إلى آراء الناس الخاصة التي عبّروا عنها خلال تصويتهم على موقع الجائزة الإلكتروني الرسمي.

وتم توزيع الجوائز في حفلٍ أقيم على مسرح كازينو لبنان بحضور كوكبة من النجوم والشخصيات السياسية والفنية والاعلامية في احتفالية ضخمة بُنِيَت على أسس عالمية متقدّمة جداً من ناحية شكل المسرح ومضمونه وديكوره إضافة إلى اللوحات الراقصة والمؤثرات الصوتية والبصرية التي تم الاستعانة بها من أجل تقديم عرض مختلف ومميز يكرّم خلاله أهم مبدعي العام 2016 حسب الأرقام والإحصاءات الناتجة عن عشر دول عربية شقيقة.

شخصيات فنية كثيرة توافدت على السجادة الحمراء التي غصّت بعدد فاق التوقعات من الوسائل الإعلامية الزميلة التي شاركت في إطلاق الدورة الأولى من الجائزة إلى جانب راديو وتلفزيون أغاني أغاني الذي نقل وقائع الـ Red Carpet مباشرةً على الهواء، أما الحفل الرسميّ الذي تولت تصويره شركة Studio Vision الشقيقة لـ Music Or Media وأخرجه المبدع كميل طانيوس، فنقلته محطة MTV اللبنانية ومحطة CBC المصريّة كما صوّرته محطة الجزائرية التي ستبثّه يوم الخميس المقبل في سهرة تلفزيونية خاصة.

وقدّم الحفل الاعلاميان رزان المغربي ومحمد قيس. كما استضاف الحفل ممثلي الإذاعات العربية الشريكة التي كان لها الحق الحصريّ في نقل الحفل مباشرة على هوائها، كل في بلدها، وهي على الشكل التالي:

راديو الرابعة اف ام في الامارات، راديو مارينا أف أم في الكويت، اذاعة بانوراما أف أم في السعودية، اذاعة شدا اف ام في المغرب، اذاعة موزاييك اف ام في تونس، اذاعة نجوم اف ام في مصر، اذاعة اغاني اغاني في لبنان، اذاعة المدينة اف ام في سوريا، اذاعة هلا اف ام في الاردن واذاعة الوصال اف ام في سلطنة عمان.

بدأ الحفل بلوحةٍ فنية عربية قدّمها فريق The Five ليبدأ من بعدها الإعلان عن الجوائز التي لفّتها السريّة قبل الحفل ولم يُعرف عن حقيقتها شيئاً إلا لحظة الإعلان عنها على المسرح وكانت الجوائز على الشكل التالي:

ماجد المهندس: جائزة أفضل نجم عربي وجائزة أفضل أغنية لفنان خليجي "تناديك".
اليسا: جائزة نجمة البلد المضيف، جائزة أفضل نجمة عربية، جائزة أفضل تيتر رمضاني "يا ريت" وجائزة نجمة التواصل الاجتماعي.
وائل جسار: جائزة نجم البلد المضيف.
سعد لمجرد: جائزة أفضل أغنية لفنان مغربي غلطانة، جائزة أغنية العام غلطانة، جائزة الفيديو كليب الاكثر مشاهدة على اليوتيوب "ماشي ساهل".
مايا دياب: جائزة أفضل فيديو كليب "سبع ارواح".
شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب: جائزة أفضل ديو غنائي كل ما غنّي.
تامر حسني: جائزة أفضل أغنية لفنان مصري "عمري ابتدى"، جائزة أفضل حفل موسيقي.
عبد الفتاح الغريني: جائزة أفضل عمل عالمي لفنان عربي.
فريق المربّع: جائزة أفضل أغنية مستقلّة "أبعد شوي".
أدهم النابلسي: جائزة أفضل أغنية لفنان من المشرق العربي "نسخة منك".
ناصيف زيتون: جائزة ظاهرة العام، جائزة أفضل ألبوم.
حسين الديك: جائزة الأغنية الأكثر استماعا وتحميلا على تطبيق أنغامي.
أمير طعيمة: جائزة أفضل شاعر غنائي.
فضل سليمان: جائزة أفضل ملحن.
عمر صباغ: جائزة أفضل موزّع موسيقي.

صباح فخري:
جائزة فخرية لأسطورة القدود الحلبية الحيّة صباح فخري الذي أضاف بحضوره عراقة كبيرة إلى الحفل، وبعد تقديم خاص من دولة الرئيس إيلي الفرزلي والاعلامية المخضرمة سعاد قاروط العشي عُرِضَ تقرير عن انجازاته الموسيقية ومن بعده أطلّ على المسرح برفقة ابنه الفنان أنس فخري فقدّما لوحة فنية مباشرة على الهواء رافقتهما خلالها فرقة موسيقية من الكواليس.

ملحم بركات:
جائزة تكريمية لموسيقار لبنان الراحل ملحم بركات تبعها لوحة فنية بصوت نجوم برنامج The Voice Kids وتقرير خاص ألقى الضوء على بعض المحطات المهمة في حياته.

قدّم هذه الجوائز مجموعة من الشخصيات السياسية والاعلامية والفنية اللامعة ومنها وزراء الثقافة غطاس خوري، الاقتصاد رائد خوري، نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي، السفير المغربي محمد الكرين والسفير المصري نزيه النجاري.

هذا وستجول "جائزة الموسيقى العربية" الدول العربية في الأعوام المقبلة وفي حفلات ضخمة سيتم الاعلان عنها في وقتٍ لاحق عبر الموقع الرسمي للجائزة www.officialanma.com.