: آخر تحديث
مخرج العرض يرى المشهد طبيعياً ومنفذّه يجسد فيه موقفاً سياسياً

ممثل يصدم الجمهور بخلع ملابسه في أيام قرطاج المسرحية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف" من بيروت: صدم الممثل حسين مرعي الحاضرين للعرض السوري الألماني بمهرجان أيام قرطاج المسرحية في تونس حين تجرّد من ملابسه بالكامل أثناء تأدية دوره بمسرحية "يا كبير" للمخرج رأفت الزاقوت. وسبب بتصرفه هذا حالة من الغضب والتملل بين الجمهور الذي انسحب منه معترضون على ظهوره عارياً، بينما تم استدعاء المهرجان بيانا لتوضيح ملابسات الواقعة. فيما ضجت مواقع التواصل بهذا الخبر لتنقسم الآراء حتى في الصحف والمواقع الاخبارية بين مدافع عن القيم الاجتماعية والآداب العامة ومنحاز لحرية الإبداع الفني.

إلا أن إدارة المهرجان انحازت للقيم الاجتماعية المتعارف عليها برفض التعري، وأصدرت بيانا جاء فيه ”تعبّر الهيئة المديرة لمهرجان أيام قرطاج المسرحية في دورتها العشرين عن إدانتها ورفضها للممارسة الفردية التي قام بها الممثل المسرحي في العرض السوري الألماني ’يا كبير‘ بفضاء المسرح البلدي مساء يوم الاثنين 10 ديسمبر 2018“.

وأضافت: ”ما قام به الممثل المذكور لا يتضمنه شريط الفيديو الذي اعتمدته لجنة اختيار العروض لبرمجته في إطار برنامج عروض المهرجان، وهو ما يعد ممارسة فردية معزولة لا مسؤولة قام بها الممثل، مخلا بالعقد الأخلاقي الاحترافي المهني الذي يستوجب الالتزام الحرفي بتفاصيل العرض المقدم كما وصل إلى إدارة المهرجان“.

الزاقوت
يشار إلى أن مدة العرض 75 دقيقة. وهو يناقش فكرة السيطرة في المجتمع العربي التي تبدأ مع تسلط الأب بفكرة مأخوذة عن نص للسورية أمل عمران شارك بكتابته مخرج العمل رأفت الزاقوت الذي أوضح في تعليقه لقناة دويتشه فيله الألمانية أن "المشهد لم يكن بغرض إيحاءات جنسية، وإنما محاكاة لما آلت إليه الأوضاع السورية من انتهاكات وجنون وهيستيريا واعتداءات“. 

وأضاف في حديثه لصحيفة الوطن المصرية أنه سعيد بحالة الجدل الطبيعي في المسرح. مؤكداً على أن جميع العروض التي قدمتها الفرقة للمسرحية والتي بدأت في ألمانيا قد تضمنت هذا المشهد، نافياً أي تصريحات نقلت عنه استياءه مما فعله الممثل "مرعي" أثناء عرض المسرحية. وقال: "مجتمعاتنا العربية تصنف بعض المشاهد في خانة المحرمات لكن الممثل لم يرتجل بل كان يؤدي الدور المكتوب له"! الأمر يضع علامة استفهمام حول تأكيد النيابة في بيانها أنهم شاهدوا نسخة من العرض لم تتضمن هذا المشهد! 

مرعي
من جهته الفنان السوري حسين مرعي شرح أنه ينقل من خلال دور "التعري" في المسرحية معاناة الشعب السوري "بفعل إجرام نظام بشار الأسد"_على حد تعبيره كما نقل عنه موقع "سوا" الذي أضاف في تقريره تصريحاً له عبر قناة "نسمة" أنه أراد من خلال التعري أن يوصل مشهد "القتل والإجرام الذي يتعرّض له الشعب السوري مع نظام الأسد". فيما علق مضيفاً حول الجدل الذي حدث عقب إطلالته عارياً: “المنطقة العربية لديها مشكلة مع الجسد"!


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

عامر زيان يتزوج امرأة مطلقة وأم لطفل صغير
المزيد..
في ترفيه