: آخر تحديث
أبطال "القضية 23" يعبِّرون عن فخرهم بترشيح الفيلم

السوريون يحملون وجع "الغوطة" إلى الأوسكار

"إيلاف" من بيروت: تعثر الفيلمان اللبناني والسوري "القضية 23" و"آخر الرجال في حلب" في سباق المنافسة على جائزة الأوسكار عن فئتي الأفلام الأجنبية والوثائقية، فلم يحصدا أي جائزة رغم الآمال العربية التي عُلِّقت عليهما بعد أن حصلا على ثناء النقاد ونالا عدة جوائز قبل ترشيحهما للأوسكار.

ولقد غرّد بطلا الفيلم اللبناني #عادل_كرم الذي كتب: "الشكر للبنان على الدعم الكبير الذي أظهره. والحلم بدأ للتو"، و#ريتا_حايك التي علقت على صورة نشرتها من إطلالتها قائلة: "لقد حققنا الفوز من خلال وجودنا هناك.. وأنجزنا تاريخاً للبنان".
 


وفيما حضر فريق عمل الفيلم اللبناني معبراً عن فرحه بالمشاركة، حمل صنّاع الفيلم السوري وجع الحرب في بلادهم إلى العالم أجمع عبر الوسم الذي رفعوه دفاعاً عن الغوطة التي تعاني جرّاء القصف المستمر عليها. حيث حملوا لافتات بالوسم #SafeGhouta (أنقذوا الغوطة)، علما أن فيلم A Fantastic Woman من تشيلي فائز بجائزة أفضل فيلم أجنبي، فيما حصد فيلم Icarus جائزة الفيلم الوثائقي، ونال فيلم Heaven Is a Traffic Jam on the 405 جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير.
 

وتوالت الجوائز عن مختلف الفئات وفقاً للقائمة االتالية:

أفضل فيلم: The Shape of Water
أفضل ممثلة: فرانسيس ماك دورماند تنال جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن دورها في فيلم Three Billboards Outside Ebbing, Missouri
أفضل ممثل: البريطاني غاري أولدمان في فيلم The Darkest Hour
الإخراج: المكسيكي غيليرمو دولتورا عن فيلم  The Shape of Water  
أفضل أغنية أصلية: أغنية Remember Me  أوسكار عن أفضل أغنية أصلية في فيلم Coco.
الموسيقى التصويرية: الكساندر ديسبلات بفيلم The Shape of Water.
التصوير السينمائي: 2049 Blade Runner حيث حصد الجائزة روجر ديكنز عن أفضل تصوير.
سيناريو أصلي:  Get Out عن أفضل سيناريو أصلي للكاتب جوردان بيل.
سيناريو مقتبس: Call me by your name جائزة أفضل سيناريو مقتبس للكاتب جيمس أيفوري.
ممثل مساعد: أليسون جاتي تفوز بأول جوائزها عن دورها في فيلم I, Tonya الذي تلعب فيه دور لافونا غولدن الأم المتعسفة للمتزلجة الأولمبية تونياهاردينغ. بينما فاز وسام روكويل بجائزة أفضل ممثل مساعد في Three Billboards Outside Ebbing, Missouri.
أفضل فيلم رسوم متحركة: Coco. وهو من إنتاج بيكسار التابعة لشركة والت ديزني، ويروي قصة ولد اسمه ميغول يجد نفسه في أرض الموتى خلال الاحتفال المكسيكي بيوم الموتى. فيما فاز فيلم دير باسكتبول Dear Basketball بجائزة أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير.
الأفلام القصيرة: The Silent Child كأفضل فيلم قصير.

هذا ونال فيلم Blade Runner 2049 جائزة أفضل مؤثرات بصرية، Phantom Thread أفضل تصاميم الأزياء، Darkest Hour جائزة أفضل مكياج، Dunkirk جائزتي أوسكار لأفضل مونتاج ومكساج للصوت، The Shape of Water جائزة الأوسكار عن الإنتاج والتصميم.

كلمات مؤثرة
وكانت بعض المواقف والتصاريح ذاتٍ وقع خاص، ومنها كلمة المخرج "ديل تورو" الذي قال: "إن أعظم شئ يفعله الفن، وتفعله صناعتنا، هو إزالة القيود - ويجب علينا الاستمرار في عمل هذا، عندما يطلب منا العالم أن نفعل ذلك بشكل أعمق".

وكان مؤثراً كلام غاري أولدمان الذي فاز بجائزة عن دوره بفيلم "Darkest hour" الذي لعب فيه دور القائد البريطاني الراحل ونستون تشرشل أثناء الحرب. حيث قال: "أود فقط أن أُحيي ونستون تشرشل الذي كان بمثابة الصديق الرائع لشخصيتي خلال رحلتي بهذا الدور". وخاطب والدته البالغة من العمر 98 عاماً: "أقول لأمي، شكرا على حبك ودعمك ... سأعود بالأوسكار إلى المنزل“.

فرانسيس مكدورماند  البالغة من العمر 60 عاماً والتي فازت بثاني أوسكار كأفضل ممثلة، بعد الجائزة الأولى في العام 1997 عن فيلم (Fargo)ـ قالت لدى تسلمها الجائزة: "يشرفني أن تكون معي كل هذه المرشحات في جميع الفئات في هذه القاعة الليلة. ونحن جميعاً لدينا قصصا لنرويها ومشاريع نحتاج لتمويلها.“

أما "روكويل"، فبدا سعيداً للغاية بالجائزة. وشكر الأكاديمية قائلاً: "لم أتخيل أبدا أن أقول هذه الكلمات. حب أمي وأبي للسينما جعلني أحب السينما. ولذلك أشكر أمي وأبي على ذلك، وأقول لهما "أحبكما“.

أليسون جاني  البالغة من العمر 58 عاماً والتي تفود بجائزة أوسكار لأول مرة خاطبت الجمهور ضاحكة: ”لقد حققت هذا بنفسي ... أكاد لا أصدق، لكنها الحقيقة“ وخاطبت كاتب سيناريو الفيلم ستيفن روجرز، قائلة: أنظر إلى ما فعلته، أنت كاتب عبقري. شكراً لك على هدية لافونا. لقد قدمت المعنى الجديد لكلمة صديق“.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

كارول سماحة: وقوفي على أهم المسارح أكبر جواب لأسامة الرحباني أن قراري كان صائباً
المزيد..