عثر فريق من العلماء على بقايا منظومة بيئية بحرية نشأت بعد اشد الانقراضات الجماعية تدميرا في تاريخ الكرة الأرضية.


بكين:تمثل اللقية المؤلفة من 20 ألف احفورة اكتشفها العلماء على سفح تل جنوب غربي الصين ، أول منظومة بيئية كاملة انتعشت بعدما كادت الحياة تمحى من على وجه الأرض قبل 252 مليون سنة.

وتشمل الأحفوريات التي عُثر عليها في حالة جيدة جدا ، رخويات وقنافذ بحرية ومفصليات الى جانب حيوانات أكبر حجما تبوأت قمة السلسلة الغذائية بينها اسماك لاحمة وزواحف بحرية مفترسة يصل طولها الى اربعة امتار.

ومن بين الأحفوريات شظايا نادرة من حياة برية عاشت في الفترة نفسها مثل بقايا نبات صنوبري وناب اركوصور زاحف.

وأُخرجت الأحفوريات من صخور تكونت عندما تصلبت رواسب المحيط وترسخت قبل ملايين السنين في ما اصبح الآن اقليم لوبنغ في مقاطعة يونان الصينية.

وكانت الأرض شهدت عدة انقراضات جماعية خلال عمرها الذي يمتد 4.5 مليار سنة ولكن الكارثة التي ضربتها في العصر quot;البرميquot; القديم كانت الأفدح متسببة في انقراض نحو 96 في المئة من الأنواع البحرية و70 في المئة من الفقريات البرية.

وما زال سبب مثل هذا الدمار الماحق موضع جدل ولكن الباحث المختص بالاحفوريات في جامعة بريستول البريطانية مايكل بنتون الذي قاد فريق الباحثين قال ان الأدلة تشير الى حدوث انفجارات مديدة وشديدة مصدرها منطقة شاسعة من الصخور البركانية في سيبريا. ونقلت صحيفة الغارديان عن بنتون قوله ان هذه الانفجارات احدثت كارثة بيئية بإطلاق كمية هائلة من الغاز في الغلاف الجوي لفترة استمرت 500 ألف سنة. وأسفر ذلك عن ارتفاع مفاجئ في حرارة الأرض مؤديا الى ركود المحيطات . وعلى اليابسة انتج ثاني اوكسيد الكاربون وغيره من الغازات امطارا حامضية هائلة قتلت الغابات ومحت النبات من على سطح الأرض.