قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أطلقت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) الجمعة اول قمر اصطناعي لمراقبة التغير المناخي واجراء قياسات للمتغيرات الرئيسية على صعيد الاحوال الجوية.

واشنطن: الصاروخ quot;دلتا 2quot; أطلقمن قاعدة فاندنبرغ في كاليفورنيا (غرب)، حاملا القمر الاصطناعي quot;ان بي بيquot; من منصة الاقلاع عند الساعة 09,48 بتوقيت غرينتش على ما اظهرت مشاهد مباشرة بثها تلفزيون الناسا.

ويبلغ وزن القمر الاصطناعي 2,13 طن وسيوضع في مدار على ارتفاع 824 كيلومترا وسيدور حول الارض حوالى 14 مرة في اليوم.

وتبلغ كلفة القمر 1,5 مليار دولار ويشكل المهمة الاولى جمع بيانات اساسية حول تحسين توقعات الاحوال الجوية على المدى القصير وفهم افضل للتغير المناخي على المدى الطويل.

ويحمل القمر الاطصناعي quot;ان بي بيquot; خمسة اجهزة يمكنها تحليل طبقة الاوزون وقياس الحرارة في الاجواء ومساحة الجليد القطبي ومجلدات اخرى.

وسيدرج خبراء الاحوال الجوية في وكالة المحيطات والاجواء الاميركية هذه المعطيات في برامجهم للتوصل الى توقعات افضل للاحوال الجوية واصدار تحذيرات ستساعد اجهزة الطوارئ في عملية المراقبة والتحرك في وجه التهديد الناجم عن انواع مختلفة من الكوارث الطبيعية.

وقال جيم غليسن المسؤول العلمي عن القمر الاصطناعي ومقره في مركز غودارد للرحلات الفضائية في الناسا في غرينبيلت (ميريلاند شرق) قبل اسبوعين من عملية الاطلاق ان quot;عمليات الرصد التي سيقوم بها +ان بي بي+ (..) ستعطينا فكرة شاملة عن التغيرات التي يشهدنا كوكبناquot;.

واضاف quot;سيساعدنا ذلك على تحسين برامجنا المعلوماتية التي تضع التوقعات حول تطور بيئتنا في المستقبلquot;.