حرائق الغابات ساهمت في تغيير المناخ

واشنطن: قال تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة quot;فاوquot; إن ازدياد عدد الحرائق الكبرى في العالم يمكن أن يساهم في ارتفاع درجة الاحترار العالمي ، داعيا الحكومات إلى تطبيق استراتيجيات للحد من مخاطر الحرائق .

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن بيتر فان ليروب مسؤول قطاع الغابات في المنظمة قوله في تقرير بعنوان نتائج وتبعات التقييم العالمي التقديري لحرائق كبرى مختارة إن نيران الحرائق الهائلة سببها البشر في الغالب ويزيد من تفاقمها تغير المناخ ، لكن يساورنا شك في أنها قد تكمن وراء حلقة مفرغة ستقود إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية.

وأكد التقرير الذي أطلق أمس في المؤتمر الخامس لحرائق الغابات في جنوب أفريقيا انه من الضروري أن يقوم صانعو القرار بتحسين مراقبة العوادم الكربونية المنبعثة من حرائق الغابات ، والتي قد تفاقم من ظاهرة الاحتباس الحراري على الصعيد العالمي.

وعزا التقرير جميع الحرائق الكبرى إلى أيد بشرية كما وجد التقرير علاقة للجفاف بزيادة أو تطويل فترة الحرائق الهائلة مع مساهمة الظروف الجوية العاصفة والجافة والحارة في كثافة الحرائق.

وتجري في بعض المناطق شراكات بين ملاك الأراضي مع إدارات مكافحة الحرائق لتحسين وسائل حماية الغابات والأدغال.

ويأتي موقف المنظمة على أثر وقوع أعداد كبيرة من الحرائق بما فيها حريق السبت الأسود عام 2009 في أستراليا الذي أودى بحياة 173 شخصا ، واكتسحت نيرانه العديد من البلدات وحرائق قياسية في روسيا حيث قتل 62 شخصا واحترق نحو 23 مليون هكتار من الأراضي.