إيلاف: رفع عدد من رؤوساء الجمعيات الحقوقية والعلمية والاجتماعية عريضة لرئيس الوزراء الاردني يطالبونه فيها بعدم المضي قدما بانشاء مفاعل نووي في الاردن لما له من آثار سلبية على البيئة والناس.
وجاء في العريضة التي وصبت نسخة منها لإيلاف:

quot;إننا كمواطنين أردنيون نتطلع إلى حكومتنا الموقرة بأن لا تبدأ من حيث انتهى الآخرون وتحكم علينا باستخدام التكنولوجيا التي تخلى عنها العالم, وتتطلعون إلى النجاح في قطاع الطاقة النووية بعد أن فشلت دول تفوقنا تقدماً في هذا القطاع وهي من صنعها وليست مستوردة من خارج أسوارها, فما لبثوا إلا أنهم أعلنوا ندمهم على استخدامهم لهذه التكنولوجيا لما لها من آثار سلبيه على الإنسان وعلى البيئة, وهذا ما دفع الحكومات التالية بالتخلي عن الطاقة النووية:

1.ألمانيا: الحكومة الألمانية أعلنت بأنها ستكون خالية من الطاقة النووية في نهاية عام 2022.

2.النمسا: مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث رفض الشعب النمساوي من خلال استفتاء شعبي أن يبدأ تشغيل المفاعل النووي وأصبحت النمسا تعتمد بصورة أكبر على بدائل الطاقة و بالدرجة الأولى المولدة من سدود المياه والطاقة الشمسية و طاقة الرياح وتم سن قانون ينص على أن لا يتم بناء أي مفاعل نووي بالنمسا في المستقبل ألا بعد استفتاء شعبي وهذا القانون تم تشديده فى عام 1999 من خلال الدستور النمساوي والذي ينص على أن النمسا بلد خالية من المفاعلات النووية وستظل كذلك.

3.بلجيكا: أوقفت مؤخراً العمل في المفاعل النووي الجديد لديها بعد كلفة باهظة، وبات هيكلاً عضمياً بلا حياة.

4.السويد: أصدرت قانوناً عام 2003 يلزم شركة توليد الكهرباء Electrabel بإنهاء عمل المفاعلات النووية السبعة كلها في عام 2025.

5.ايطاليا: حيث قرر الشعب الايطالي العودة عن الطاقة النووية تماما وذلك في استفتاء عام ظهرت نتائجه بتاريخ 13-6-2011 رافضا الطاقة النووية رفضا قاطعا بأغلبية ساحقة.

6.بلغاريا: ومفاعلها الثاني الذي يقع على نهر الدانوب في شمال البلاد، أوقفت الحكومة العمل به الآن في ضوء كارثة فوكوشيما, علماً بان تقديرات التكلفة بلغت 4 بلايين يورو، ثم ارتفعت إلى 5، وما لبث أن قفزت إلى عشرة بلايين يورو.

7.الكويت: التي أعلنت بتاريخ 11 يوليو 2011 تخليها عن خطة إمتلاك التكنولوجيا النووية أو بناء المفاعلات أو إدارة الوقود النووي وذلك عبر نائب رئيس مجلس وزرائها ووزير خارجيتها الشيخ د.محمد الصباح.

وتساءل الناشطون عن quot;الإصرار على استخراج الطاقة من الانشطار النووي بالرغم مما وهبنا الله من طاقة متجددة المستخرجة من الطاقة الشمسية والهواء؟!, بعد ان تخلى عنها منتجيها, حيث أن الأردن يقع تحت الحزام الشمسي والتي لديها الطاقة الشمسية الأرخص في العالم و بكميات ضخمة. إن أقل من 0.4 ٪ من الطاقة الشمسية التي تسقط على صحاري شمال أفريقيا والشرق الأوسط من شأنه تلبية جميع احتياجات أوروبا من الطاقة وعليه يجب على الشعوب العربية المالكة لمصادر هذه الطاقة أن تتعلم الدرس من ما حصل مع النفط، وأن تسعى إلى فرض سيادتها في ميدان الطاقة الشمسية لان اقتصاديات الطاقة الشمسية ستحل يوما ما بدل اقتصاديات الوقود الحفري وان غداً لناظره لقريب. أمن الطاقة يعني في نهاية المطاف أكثر من مجرد الحصول على الطاقة, إنه يعني الحصول على الطاقة الرخيصة. وان منطقة الحزام الشمسي لديها الطاقة الشمسية الأرخص في العالم و بكميات ضخمةquot;.

وتطلع الموقعون على العريضة quot;أن نشكل في الأردن أول حاله فريدة بان نكون أول بلد في العالم المتحضر باعتمادنا شبه الكامل على الطاقة النظيفة وان نسمى (بالمملكة الخضراء), وان الطاقة النظيفة لا تتلاشى ابد الدهر وليست خاضعة لرقابة دولية دورية ويمكن أن تبنى بسواعد وطنية إذا أُحسن تدريبها. ونكون أول من سجل هذا الانجاز منذ أن أبصرت البشرية النورquot;.

ووقع العريضة كل من:

1. الحملة الشعبية لإيقاف بناء المفاعل النووي 2. منظمة غرينبيس
و لجنتها التنسيقية الممثلة للجهات الشعبية
و مؤسسات المجتمع المدني

مؤتمر الأردن حركة شباب المفرق نقابة المهندسين الأردنيين

نقابة الاطباء نقابة الصيادله

نقابة المهندسين الزراعيين نقابة المحامين

منتدى المفرق الثقافي تجمع ابناء بني حسن من أجل الوطن

تجمع الشباب الأردني الثقافي/تشارك جمعية العناية بالسكري و السرطان

جمعية ديوان ابناء عشائر بني حسن جمعية الحسين لأبناء الجنوب

حركة ابناء العشائر الأردنية للإصلاح جمعية ابناء الأردن للتنمية و مناهضة
العنف المجتمعي

ملتقى المفرق الوطني للإصلاح منتدى بلعما الثقافي

جمعية المحافظة على القرآن الكريم- فرع بلعما