مايميز متنزه لاخنيفيس في الصحراء المغربية تنوعه البيئي بين البحري والقاري.

أحمد عباس من الصحراء المغربية: تشكّل الصحراء المغربية مساحة كبيرة من التراب الوطني المغربي، وتقوم المديرية الجهوية للمياه والغابات في الجنوب بالاشراف والاهتمام بالصحراء التي تمتد على ثلاث جهات هي وادي الذهب- الكويرة وجهة العيون- بو جدور، طرفاية ndash; الساقية الحمراء، وجهة كلميم ndash; سمارة.

وتمتاز هذه المناطق بالتنوع النباتي والحيواني، في وحدة بيئية تعايشية بين الانسان والصحراء. تنبت مثلاً في العيون شجرة الطلح المعمّرة والمقاومة للجفاف، ويستخلص منهاquot;العلكquot; وتعتبر من أشجار مصدات الرياح، كذلك تنمو في الصحراء على الرغم من المناخ القاسي بعض الأعشاب النادرة، والتي تدخل في صناعة الأدوية.
يقول حمي بنسوبية المدير الجهوي للمياه والغابات والتصحر في الجنوبquot;: تعمل المديرية الجهوية للمياه والغابات في الجنوب، على المحافظة على النظم البيئية الطبيعية واعادة إحيائها بالإضافة إلى إعداد البنيات التحتية لتدبير المناطق المحمية... يعد المتنزه الوطني لأخنيفيس قطباً جهوياً هامّاً لتنمية السياحة الإيكولوجيةquot;.

المنتزه الوطني لأخنيفيس:
أنشئ المنتزه الوطني بتاريخ 26/09/2006 في مدينة العيون المغربية جنوب الصحراء، بين مدينتي طانطان وطرفاية على مساحة 186.000 هكتار. يتكون من ثلاث مناطق مختلفة ومتنوعة من حيث نظمها البيئية والإيكولوجية: منطقة بحرية على المحيط الأطلسي بمساحة 120 ألف هكتار، المنطقة الثانية وهي منطقة quot;النعيلةquot; البحرية بمساحة 25.000 هكتار. أمّا الثالثة فهي المنطقةquot;القاريةquot; بمساحة 141.000 هكتار. التنوع البيئي هذا يعطي صفة مميزة ومتفردة لهذا المتنزه عالمياً. ويعد كذلك من بين المناطق المحمية والمهمة في المغرب، من حيث المساحة والتنوع البيئي، وعليه، تهتم المصلحة الإقليمية في مدينة العيون بتهيئة وإعداد البنية التحتية للمتنزه مظهرة مؤهلاته البيئية الكثيرة التي يزخر بها، مع التعريف بالإرث الثقافي والاجتماعي الصحراوي.

محميّةquot; النعيلةquot;
تكمن أهمية المنتزة الوطني quot;لإخنيفيسquot; وذلك لاحتوائه على محميةquot; النعيلة البحريةquot; وهي منطقة محمية بموجب اتفاقية quot;رامسارquot; لحماية المناطق الرطبة والهشة. تستقطب المحمية أزيد من 25.000 طائر مهاجر خلال السنة، من فصائل مختلفة متنوعة الموطن، بهدف التوالد والتعشيش والتغذية، تعتبر المحمية منطقة وصل في رحلة هذه الطيور بين شمال أوروبا وأفريقيا الجنوبية.

أنواع الطيور والحيوانات في محميةquot; النعيلةquot;
الأسماك:
سمك حلامة
سمك شرغو
سمك الدوراد
سمك حمبل
سمك القرش والنجمة والقيتارة والقون.
الحيوانات:
السنجاب
الثعلب، الوشق، الذربان، الغزال، سوريلا، القط البري، ابن آوى، الراتل، الفأر، الفنك، القنفذ الصحراوي، الحرباء والسلحفاة، الحية، افعى الرمال، النجا.
الطيور:الحجل، النسر الذهبي،الباشق، الباز، الغرة، البط صفار، خطاف البحر، النورس الأبيض، أبو مغزل. النعام الوردي، غراب الماء المغربي.