الجزر الأبيض من الخضار الأكثر فائدة وتنوعاً في إعداد المأكولات الشهية، لا سيما بسبب لونه الأبيض الغني ونكهته الحلوة، مما يجعله الخيار الأمثل للحساء واليخنات في فصل الشتاء. "إيلاف" شيف يقدم لكم وصفات شهية بالجزر الأبيض:

فطائر الجزر الأبيض

المقادير (المكونات):
450 غ بطاطا
350 غ جزر ابيض
&بصلة صغيرة، تقع إلى النصف ثم الى شرائح رقيقة
فص ثوم، مفروم ناعم
&بيضة مخفوقة
&4-5 ملاعق كبيرة من زيت عباد الشمس

تقشر البطاطا والجزر الأبيض ثم تقطع إلى شائح رقيقة (باستخدام المبشرة) ونستخدم اليد للتخلص من السائل الذي ينتج عنها للحصول على كتل جافة قدر الامكان.
يمزج البصل مع الثوم والبيض والبهارات ليتم استخدامها في تغليف كتل الجزر والبطاطا. ونضع الزيت في مقلاة غير لاصقة ونقلي الكعكات على نار خفيفة لمدة 4-5 دقائق على كل جانب حتى تصبح ذهبية اللون.

شوربة الجزر الأبيض&

&ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
&قرنبيط متوسطة، مقطعة إلى زهيرات
&الجزر الأبيض، المفروم
&بصل مفروم
&ملعقة كبيرة بذور الشمر
ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة
&½ ملعقة صغيرة من الكركم
3& فصوص ثوم، مقطعة إلى شرائح
فلفل أخضر مفروم
قطعة الزنجبيل، مقسمة الى شرائح
عصير وبشر ليمون
مرقة الخضار
حفنة من الكزبرة المفرومة

يحمى الزيت في قدر كبير وتضاف الخضروات حتى تصبح طرية لمدة 10-15 دقيقة. في مقلاة منفصلة، تحمص التوابل مع قليل من الملح لبضع دقائق حتى تفوح رائحتها ثم تطحن بالمدقة والهاون لتتحول إلى مسحوق ناعم.

يضاف الثوم والفلفل والزنجبيل والتوابل إلى الخضار، ويطهى لمدة 5 دقائق مع التحريك بشكل منتظم.& يضاف قشر الليمون والعصير، ثم مرقة الخضار ويترك على نار خفيفة لمدة 25-30 دقيقة حتى تنضج جميع الخضروات.

نمزج الخليط حتى يصبح ناعماً، مع إضافة القليل من الماء في حال كان المزيج سميكاً. بعدها يصب الحساء مع رشة من الكزبرة القليل من عصير الليمون لتحقيق التوازن في النكهة.

الجزر الأبيض المحمص حار

1 كلغ من الجزر الأبيض، مقشر ومقطع إلى عيدان رفيعة
ملعقتان من الخردل
ملعقة صغيرة من بذور الخردل (تسخن وتطحن)

4 ملاعق كبيرة زيت بذور اللفت
3 ملاعق صغيرة من العسل
حبة ثوم كاملة (فصوص مع القشرة)
الملح والفلفل

يسخن الفرن على درجة حرارة 230 فهرنهايت، ويغلى الجزر الأبيض لمدة 5 دقائق، ثم يصفى جيدا لبضع دقائق ويمزج في الخردل والبذور والزيوت والثوم والقرنفل والعسل. يوضع المزيج في الفرن مع الملح والفلفل ويخبز لمدة 20 دقيقة.

الجزر الأبيض بالجبنة

6 ملاعق كبيرة من عصيدة دقيق الذرة
100 غ بارميزان مبشور
جوزة الطيب المبشور الطازج
2 كلغ من الجزر الأبيض مقطع إلى أثلاث مع إزالة اللب
&6 ملاعق كبيرة زيت الزيتون
الملح والفلفل

يسخن الفرن على درجة 200 وتخلط العصيدة مع البارميزان وجوزة الطي وتوضع جانباً. يسلق لجزر الأبيض في الماء المغلي والمملح لمدة 6 دقائق أو حتى تصبح طرياً ثم يضاف مع خليط البارميزان.
يحمى الزيت ويقلّب فيه الجزر ثم يتبل بالملح والفلفل وينقل إلى الفرن للشواء لمدة 15 دقائق، ثم يقلب ويشوى 15 دقيقة أخرى حتى يصبح ذهبياً.

غراتان الجزر الأبيض

800 غ من الجزر الأبيض المقشر
400 مل من الحليب
200 مل من (قشدة الدبل كريم)
200 مل مرقة الخضار
4 ملعقة صغيرة من حبوب الخردل الكاملة
&4 ملاعق كبيرة الجبن المبشور Twineham
جوزة الطيب
الملح والفلفل

&يقطع الجزر الأبيض إلى شرائح طويلة ورقيقة لتغطي مساحة طبق الخبز ثم شرائح صغيرة لتغطية بقية الجوانب. يمزج الحليب والقشدة والخردل والجبن في قدر كبير، ثم يغلى على النار. يضاف جوزة الطيب وبعض التوابل إلى الجزر - مع الحرص على أن الجزر الأبيض قد يكون حلواً. بعدها يضاف الكريم للمزيج ويطهى لمدة 6 دقائق.

باستخدام الملقط، توضع شرائح الخزر الأبيض في الصحن المخصص للخبز في الفرن، وتكدس في طبقات مع بقية الجبن وجوزة الطيب، ثم تخبز على درجة حرارة 180 درجة لمدة ساعة واحدة ثم تتحمر لمدة 15 دقيقة حتى تصبح ذهبية اللون.

فطيرة الجزر من الشرق الأقصى

800 غ جزر أبيض، مفروم إلى قطع
ملعقة صغيرة من الكركم
نصف ملفوف أو 300 غ بروكولي مشرحة ناعمة
حفنة كبيرة من البازلاء المجمدة
عصير نصف حبة ليمون
50 غ& زبدة
&ملعقة صغيرة من الكمون
&ملعقة كبيرة من البهارات الهندية (غارام ماسالا)
باقة كزبرة مفرومة
حبة فلفل أحمر، مفرومة فرما ناعما
كزبرة للزينة

يسلق الجزر الأبيض في وعاء من الماء البارد مع الكركم وقليل من الملح ويغلي لمدة 12 دقيقة، ثم يسلق الملفوف أو البراعم في وعاء آخر من الماء المغلي لمدة 3 دقائق حتى تصبح طرياً، وتضاف حبوب البازلاء في الدقيقة الأخيرة.

يصفى الجزر جيداً، ثم يقلب مرة أخرى في المقلاة حتى يصبح هريساً مع عصير الليمون ونصف الزبدة، ويتبل بالملح.

تسخن المقلاة بقليل من الزبدة ثم يوضع الخليط ويضغط على شكل قالب ويقلق على الجانبين ليتحول إلى ما يشبه الكعكة المحمصة والهشة. يقطع القالب إلى شرائح ويقدم مع رشة من الكزبرة.