الدجاج المشوي مع المرق هو أحد&أقدم وأسهل الأطباق. وهو يشكِّل وجبةً غنية&تُقدّم مع البطاطا والخضَر أو مع سلطة&موسمية&وبعض الخبز المحمّص. إليكم الوصفة مع المقادير:


الدجاج المشوي مع المرق
*المقادير:


- دجاجة كاملة أو إثنين
- ملح وفلفل

*مقادير المرق / الصلصة الأساسية:
- ملعقة كبيرة من الدقيق العادي
-&600ml من مرقة&الخضَر الساخنة (الكمية المحددة ممكن أن تزيد أو&تقل حسب رغبتك بكثافة الصلصة وتبعاً لذوقك بكمية الملح والفلفل.)
&

يمكنك إضافة الصلصة للتحكم بلون المرق

يمكن تقديم شرائح الدجاج المشوي مع المرق والخضر كما في الصورة

*طريقة التحضير:
- أخرجي الدجاج من الثلاجة قبل نحو ساعة استعداداً للطبخ، وأزيلي السلسلة التي تحمل أرجل الدجاجة&لتصبح المفاصل فضفاضة&ما يساعد على استرخائها وطهيها&بوقتٍ أقصر.

-&إرفعي&حرارة الفرن إلى 230 درجة مئوية. ثم ضعي الدجاجة بوعاء قصدير ورشي عليها الملح والفلفل الأسود المطحون الطازج. ثم&ضعيها في الثلث السفلي من الفرن. واتركيها لتُشوي لمدة 45 دقيقة دون فتح باب الفرن.&يجب أن تشغلّي&جرس الفرن ليذكرك بانتهاء الوقت.

- عندما يدق الجرس،&أخرجي الدجاج من&الفرن وتأكدي من أن طهيها قد تم جيداً. ويمكنك أن تتأكدي عبر إدخال سيخ الجزء الأسمك من الساق. الآن استخدمي ملعقة خشبية لإفراغ الدجاج من العصائر في وعاء القصدير&وانقليها إلى طبقٍ على حدى. تُغلّف بورق الألمونيوم وتُترَك لترتاح لحوالي 20 دقيقة.

- إصنعي الصلصة من العصائر بوضع&وعاء القصدير على&النار&لتغلي&دهون الدجاجة ومرقتها&من&العصائر حتى تبدأ بالفقاعات. عندها خففي الحرارة&إلى المتوسطة، واستخدم ملعقة خشبية لإزالة المواد اليابسة من الوعاء ثم أضيفي ملعقة الطحين الكبيرة وامزجيهم بحركاتٍ دائرية&بأسرع ما&يمكنك. وعندما يمتص الدقيق العصائر سيكون لديك عجينة ناعمة، عندها إبدئي بإضافة&المرقة الساخنة، وتابعي الخفق بخفة وامزجي بعد كل إضافة.&وتابعي الخفق مع&إضافة المرق، حتى يصبح كثيفاً. ولك خيارك حسب ذوقك بطعم الملح والفلفل وبكثافة الصلصة. فإذا كان المرق&خفيفاً جداً، إغليها قليلاً بعد. وإذا كان سميكاً جداً، أضيفي&إليها المزيد من&المرق السائل. إذا كنت ترغبين&بلونٍ داكن للصلصة، أضيفي إليها&قطرة من صلصة "Gravy browning"& لتحسين اللون، ثم تبليها بالملح والفلفل الأسود المطحون الطازج على ذوقك.

*طريقة التقديم:
يمكنك وضع الدجاجة الكلملة على المائدة وإلى جانبها المرق. أو يمكنك تقطيعها. وتُقدّم مع البطاطا والخضَر أو سلطة مختلطة&موسمية وبعض الخبز المحمّص.
(ملاحظة: بقايا هذا الطبق يمكن أن تُستخدَم لطبقٍ مُكمّل في الوصفة التالية)