ترتكب معظم السيدات سبعة أخطاء شائعة عند تحضير وتقديم البطاطا المهروسة. فيما يلي ينبهكم شيف "إيلاف" لهذه الأخطاء ويقدّم لكم طُرق تصحيحها:


Russets

1. استخدام نوع خاطئ من البطاطا:
- إختاري البطاطا ذات نسبة النشا العالية مثل "Russets" أو "Yukon golds" لأنها تنفش بكثافة وهي أسلس لتصبح مهروسة. كما أنها الأفضل لامتصاص الإضافات بسهولة. فالبطاطا الشمعية كالحمراء أو البيضاء ستحتاج وقتاً أطول للهرس ولامتصاص المكونات المضافة، ما يؤثر سلباً على تحضير "عجينة البطاطا".

Yukon golds

2. عدم تمليح المياه:
من الخطأ عدم تمليح المياه. فعند طهي البطاطا، تنتفخ حبيبات النشا وتمتص الماء فإذا كنت قد أضفتِ عليه الملح، لن تحتاجي لإضافته في نهاية الوجبة التي تحضرينها. وسيكون طعم الملح لطيفاً فيها.

3. البدء بالماء الساخن:
لا تستخدمي الماء الساخن منذ البداية. يجب تغطيتها بالماء البارد، ثم إضافة الملح، وبعدها يتم تسخين المياه تدريجياً لدرجة الغليان وستنضج البطاط بالتساوي. فإذا كنت قد بدأت بالماء الساخن، سوف تُطهى بشكلٍ غير متساوي، لأنها ستنضج من الخارج قبل أن تنضج في الداخل.

إبدئي بالماء البارد وأضيفي الملح إلى المياه قبل الغليان

4.عدم تجفيفها من المياه:
من الخطأ عدم تجفيف البطاطا من المياه بعد سلقها. فيجب التأكد من تجفيفها من المياه جيداً بعد الطهي. لأنك تريدين الحصول على طعم البطاطا وليس الماء. ويمكنك تجفيفها على موقد برفق قبل هرسها أو تسخينها بالفرن قليلاً لتجف قبل هرسها.

5. إضافة المنكهات الخاصة مباشرةً من الثلاجة:
من الخطأ إضافة المواد على البطاطا مباشرةً من الثلاجة. فإذا أردت إضافة الزبدة يجب أن تضعيها لفترة في درجة حرارة الغرفة قبل تذويبها على البطاطا الساخنة، ثم تُهرَس في الحليب الدافئ أو الكريم حتى يتم امتصاصها بسهولة أكبر، ولا تترسب إلى أسفل الطبق عندما تصبح باردة، وأيضاً حتى لا تخسرالبطاطا سخونتها عند إضافتها.

أضيفي الزبدة بحرارة الغرفة

6. الإفراط في السحن والهرس:
من الخطأ الإفراط بسحن البطاطا لأن حبيبات النشا ستكون منتفخة وحساسة. لذا يجب أن لا تُهرَس بقوة، ويُفضَل عدم استعمال الخلاط الكهربائي في الهرس، لأنه يجب معاملتها بلطف. حتى لا تُصبح لاصقة ومقززة.

إستخدمي طرق الهرس التقليدية برفق بدلاً من الخلاط الكهربائي

7. تحضيرها باكراً أي قبل التقديم بوقتٍ طويل:
من الخطأ تحضير البطاطا باكراً وإعادة تسخينها أو تقديمها باردة. قد تفضلين تحضير البطاطا باكراً إن كنت تعدين مائدة طعام للضيوف، ولكن البطاطا المهروسة تفقد نكهتها وتصبح كالورق! إن كنت تريدين تحضيرها باكراً فعليكِ بالحفاظ عليها بحرارةٍ معتدلة. إحفظيها مثلاً بوعاءٍ حافظ للحرارة مع غطاء حتى لا تفقد نكهتها.