نيودلهي : حذر مسؤول يدير أكبر صندوق خاص لمكافحة الايدز في الهند ومسؤول رفيع بالامم المتحدة نيودلهي وحثاها على التغلب على فيروس (اتش.اي.في) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) بحلول العام القادم والا من المحتمل أن يخرج المرض عن نطاق السيطرة.
وقال اشوك الكسندر مدير مشروع مكافحة الايدز في الهند الذي يبلغ حجمه 258 مليون دولار والتابع لمؤسسة بيل وميليندا جيتس الخيرية لرويترز في مقابلة quot;كل الدلالات ما زالت لا تبشر بالخير.quot;
وأضاف أن زيادة انتشار فيروس اتش.اي.في في أكثر من مئة مقاطعة تعمل بها المؤسسة تظهر أن جهود الحكومة التي ظلت تبذلها طوال عشر سنوات لم تفلح في ابطاء الفيروس الذي يقدر أنه أصاب 5.7 مليون هندي.
وأضاف الكسندر الذي قال مرارا ان المرض في الهند بلغ مرحلة حرجة quot;التحدي الهائل هو زيادة جهود الوقاية. عام 2007 هو الموعد الذي يجب ان نقوم فيه بذلك ...الامر عاجل للغاية.quot;
وذكر الكسندر متحدثا من مقر المؤسسة في نيودلهي يوم الجمعة ان الادارة غير الفعالة والتي تجري على النمط القديم في الهيئة الوطنية لمكافحة الايدز هي العقبة الرئيسية التي تحول دون النجاح.
ومن جانبه قال دينيس برون منسق برنامج الامم المتحدة لمكافحة الايدز في الهند انه في أسوأ الاحتمالات من الممكن أن ينتشر الفيروس ليصيب ثلاثة في المئة من سكان الهند الذين تخطى عددهم المليار نسمة خلال ما بين خمس وعشر سنوات ارتفاعا من النسبة الحالية التي تبلغ 0.9 في المئة.
ويقول برنامج الامم المتحدة لمكافحة الايدز ان الهند تضم بالفعل أكبر عدد من المصابين بفيروس اتش.اي.في في العالم.
ويعتقد أن الفيروس المسبب للايدز ينحصر وجوده بصورة كبيرة داخل مثلث من العلاقات الجنسية بين العمال المهاجرين الفقراء والعاهرات اللاتي يترددون عليهن وزوجاتهم.
ولهذا السبب فان مؤسسة جيتس تبذل أغلب جهودها في حث أول فئتين على الحرص على استخدام العازل الطبي.
وأضاف برون ان الهند لابد أن تهدف الى جعل 80 في المئة من العاهرات يصررن على أن يستخدم زبائنهن العازل الطبي اذا كان لعدد الاصابات الجديدة كل عام أن يهبط بصورة كبيرة بحيث يقل عن عدد الوفيات السنوي التقديري بسبب الايدز في الهند والذي يبلغ 400 ألف.
وأشاد الكسندر باستراتيجية مكافحة فيروس اتش.اي.في الحديثة في الهند التي تم وضع لمساتها الاخيرة والتي سينفق في اطارها 2.5 مليار دولار على مدى السنوات الخمس القادمة على الوقاية والعلاج.
ولكنه صرح بانه غير واثق فيما اذا كانت تلك الاستراتيجية ستنفذ بشكل فعال.