طلال سلامة من روما: نجح العلماء في جامعة (Columbia University Medical Center) في إعادة الذاكرة والوظيفة الاستعرافية لدى الفئران المصابة بمرض مماثل لمرض الزهايمر. واستطاع العلماء تمييز إنزيم، ضروري للوظائف الادراكية، يبدو أنه يعاني من عجز في عمله لدى النموذج الحيواني من مرض الزهايمر. وعندما عادت قدرة الإنزيم لترتفع تمكنت الفئران من إعادة اكتساب قدرة تخزين معطيات جديدة في دماغها.

ويدعى الإنزيم (ubiquitin-idrolasi L1)، أو (Uch-L1)، وبات يمثل حقنه في الجسم استراتيجية مثيرة لمكافحة الزهايمر وردع تآكل الذاكرة، وهو أحد العوارض المقلق للغاية في هذا المرض.

كما بينت الدراسة أن الإنزيم (Uch-L1) يشكل جزء من شبكة تدير الذاكرة، على المستوى الجزيئي، مسماة (CREB). وتتعرض وظيفتها للخلل، لدى مرضى الزهايمر، نتيجة تواجد بروتين (beta-amiloid)، وهو أساس بنية الصفائح التي تتفشى في الدماغ حين إصابته بمرض الزهايمر أو أمراض التآكل العصبي الأخرى. وأثناء العلاج لا يمكن تدمير هذا البروتين، بيد أن الإنزيم المكتشف يمهد الطريق لعلاج جديد يعيد قدرة الدماغ والذاكرة البشرية على التخزين، بصورة جزئية، من دون تدمير البروتين (beta-amiloid).