لها مصدران حيواني ونباتي
الدهنيات: تحاشوا تناولها في الإفطارات

د. مزاحم مبارك مال الله: الدهنيات هي مواد عضوية، وتعد من المواد الضرورية للجسم، فهي تولّد الطاقة الحرارية العالية حيث يعطي الغرام الواحد منها حوالى 9,5 سعرات حرارية، أي ضعف ما يعطيه الغرام الواحد من البروتينات أو الكاربوهيدرات. الدهون تحافظ على حرارة الجسم وتسبب زيادتها بالسمنة، ومع ذلك فهي تُكسب الطعام والغذاء النكهة والطعم . إن بعض الدهنيات تحتوي على فايتمينات K , E , D , A .
للدهنيات مصدران :
1)الدهنيات الحيوانية ـ وهي الشحوم أو الدهن الحر أو الزبد ويكون عادة جامدا أو صلبا .
2)الزيوت النباتية ـ مثل زيت الزيتون ، دهن السمسم ، زيت عبّاد الشمس ، وهي سائلة ولكن يمكن تحويلها الى صلبة بعمليات كيماوية خاصة .
أهم ما يميز الدهنيات هو أنها لاتتبخر ولاتغلي كالماء ولكن عند ارتفاع درجة الحرارة تتحلل وتعطي دخاناً قد يكون خانقاً ، إن زيادة واستمرار حالة التدخن هذه تكون مضرّة إذ يتحلل الدهن الى حوامض شحمية عسيرة الهضم .

إن استعمال القدر أو الوعاء العميق عند القلي أفضل لأنه يقلل تعرض الدهن الى الأوكسجين الذي يحوله الى الحوامض الشحمية . إن الدهون تصبح ذات رائحة كريهة ويتغير طعمها وذلك بسبب :
1)تعرضها للهواء والضوء .2)حفظها مع مواد غذائية أخرى فتمتص رائحتها .3)تعرضها الى درجات حرارة عالية وباستمرار .ولأجل حفظ الدهون فعلى ربة البيت أن تحفظها في أوانٍ مغلقة و في مكان بارد , مظلم وتضعها في أماكن بعيدة عن مواد ذات روائح .

إن هضم الشحوم ينتج منه الكوليسترول وأنواع من الدهون الخفيفة والثقيلة ، المشبعة وغير المشبعة ، وإن المادة الصفراء التي ينتجها الكبد تساعد على تفكيك وهضم الشحوم حيث تتركز هذه المادة في كيس الصفراء وتُفرز على الشحوم في الاثني عشري أثناء عملية الهضم والتمثيل الغذائي .إن الكوليسترول يتم امتصاصه من قبل جدران الأمعاء ، وعن طريق اللمف والدم ، ينتقل الكوليسترول الى أنحاء الجسم للاحتراق والخزن ، والخزن يتم حول الكليتين والأنسجة المختلفة وتحت الجلد وفي جدران الأعضاء الداخلية والأنسجة الليفية والعصبية ، إن احتراق الشحوم ينتج طاقة حرارية عالية .

تبقى نصيحتنا لكم جميعاً أن تتحاشوا تناول الدهون وخصوصاً الحيوانية منها فالدهون والشحوم تتمركز بالمواد الغذائية التالية ، الزبد ، القيمر ، الدهن الحر ، الجبن المطبوخ ( المعلّب ) ، الدهن النباتي ، الّلية ، جلد السمك ، جلد الدجاج ، الباجة(الكوارع) ، الكبد والجلاوي وبيض الغنم ، وهناك الكثير من الحلويات والتي تصنّع باستخدام الزبد أو الدهن الحر. إننا حينما ننصح بالابتعاد عن تناول هذه المواد فلا يعني أننا نحرّمها ، فهناك فرق بين تحاشي غذاءٍ ما وبين تحريمه.