عمان: حذر مسؤول صحي أردني من زيادة نسبة انتشار سرطان الثدي بين الأردنيات خلال الأعوام المقبلة بشكل لافت. ونقلت صحيفة السبيل اليومية عن مدير عام مركز الحسين للسرطان محمود سرحان توقعه أن ترتفع أعداد الإصابات في العام الحالي إلى 923 حالة، مقدرا تكلفة علاجها بـ16.6 مليون دينار( 23.4 مليون دولار أميركي) ، في حين بلغت أعداد الإصابات بالمرض للعام2007 نحو 818 حالة وبتكلفة علاج قدرت بـ14.8 مليون دينار( 21 مليون دولار ) .


وأشار سرحان الى أن معدل الإصابات السنوية بين الأردنيات، سيرتفع إلى 4.002 حالة، وبتكلفة علاج تصل إلى 68.7 مليون دينار( 97 مليون دولار ) .


وعن أسباب توقعات ارتفاع معدلات المرض في الأعوام المقبلة، يقول سرحان quot;هناك عوامل كثيرة منها الاستخدام المفرط من قبل النساء للهرمونات، وبعض أنواع الأطعمة غير الصحية، إضافة إلى ارتفاع معدلات التدخين ومتوسط الأعمارquot;.


ويعتبر سرطان الثدي السرطان الأكثر شيوعاً بين النساء في الأردن والعالم بأسره، إذ يحتل المرتبة الأولى بالنسبة لمعدل الإصابة بالمرض بين الإناث. كما يعد السبب الرئيسي في وفيات النساء الأردنيات المصابات بالمرض.


ويعد سرطان الثدي مشكلة صحيّة رئيسيّة في الأردن نتيجة لاكتشاف 70 % من حالات الإصابة في مراحل متقدمة (الثالثة والرابعة)، حيث تكون فرص الشفاء أقل وتكلفة العلاج أكثر، بينما يتم اكتشاف 30 % من الحالات في المراحل المبكرة .


ويقدّر متوسط عمر الإناث المعرّضات للإصابة بالمرض في الأردن ما يقارب الـ49 عاماً، في حين أن متوسط عمر الإصابة في الغرب يقارب الـ65 عاماً.