ماهو الHPV؟
Genital human papillomavirus واحد من أكثر الأمراض التناسلية التي تنتقل بالممارسة الجنسية، وتصيب الجلد والأغشية المخاطية، وهو اكثر من أربعين نوعاً تصيب الرجل والمرأة، سواء جلد القضيب، مدخل أو بطانة المهبل، الشرج، عنق الرحم، والخطر أن معظم المصابين لا يعرفون أنهم مصابون.

ماهى أعراض ال HPV؟
معظم المصابين كما قلنا لا يحسون بأي أعراض، ولكن البعض يلاحظون ما يشبه السنط أو الثآليل، والبعض الآخر يعاني سرطان عنق الرحم، وسرطانات أخرى مثل cancers of the vulva, vagina, anus, and penis.
قديماً كانوا يقسمون فيروسات ال HPV إلى قليلة الخطورة وهي التى تسبب السنط وعالية الخطورة وهي التي تتسبب في سرطان عنق الرحم وكما سنعرف فيما بعد العلاقة بينهما والتي أثبتها عالم حصل على جائزة نوبل بسبب هذا الربط وفتح الطريق أمام إختراع فاكسين ضد سرطان عنق الرحم.
السنط من الممكن أن يكون فردياً أو جماعياً، صغيرا أو كبيرا وضخما ، مفلطحا أو مرتفعا، ومن الممكن أن يشبه القرنبيط، يظهر السنط على القضيب أو المهبل أو الشرج أو عنق الرحم أو كيس الصفن أو الفخذين ...الخ ،ويظهر بعد أسابيع أو أشهر من الإتصال الجنسى.

بداية سرطان عنق الرحم
سرطان عنق الرحم غالباً لا يعطي أعراضاً واضحة إلا بعد أن يستفحل ، لذلك لا بد من الفحص المتكرر وعدم إنتظار حدوثه حتى نمنحه الإهتمام.