أشرف أبوجلالة من القاهرة: وجد باحثون من جامعة كوبنهاغن الدنماركية أنّ النقص في فيتامين سي يؤدي إلى تراجع القدرات الخاصة بالذاكرة لدى حديثي الولادة مقارنةً بنظرائهم الذين يحصلون على قدر كاف من الفيتامين. ورغم توصل الباحثين لتلك النتيجة المهمة من خلال دراستهم التي أجروها على مجموعة من خنازير غينيا حديثة الولادة، إلا أنهم أشاروا إلى أهمية الدور الذي يلعبه الفيتامين بالنسبة إلى أنشطة المخ لدى البشر أيضًا.

وأوضح الباحثون من خلال دراستهم التي أجروها في كلية علوم الحياة التابعة لجامعة كوبنهاغن أنّ النّقص في فيتامين سي ربما ينال من النمو العقلي للأطفال حديثي الولادة. وأظهر فريق الباحثين بقيادة البروفيسور جينس ليكيسفيلدت أنّ خنازير غينيا التي حُجِب عنها فيتامين سي بقدر معتدل، أصبح لديهم 30 % أقل من الخلايا العصبية، وذاكرة مكانية أسوأ بشكل ملحوظ عن الخنازير التي كانت تسير على نظام غذائي طبيعي.

وهنا، أشار الباحثون إلى أنّ ذلك النوع من الخنازير يعتمد في حصوله على فيتامين سي، شأنه شأن الإنسان، من خلال أنظمتهم الغذائية، وهو ما جعل دكتور ليكيسفيلدت يفترض أنّ نقص فيتامين سي لدى الحوامل والأمهات المرضِعات ربما يؤدي أيضا ً إلى حدوث خلل في نمو الأجنّة والأطفال حديثي الولادة. وأوضح الباحثون أنّ هناك عدة عوامل تشير إلى أنّ دماغ الأطفال حديثي الولادة ، على النقيض من باقي الأنسجة، تكون عرضة على وجه الخصوص لانخفاض طفيف في مستوى فيتامين سي.

وقد بدا للباحثين من خلال النتائج التي أظهرتها دراستهم أنّ فيتامين سي يلعب دورا مهما للغاية بالنسبة إلى نشاط المخ. كما أظهرت التجارب أنّ أجنّة الفئران التي لم تكن قادرة على نقل فيتامين سي، تصاب بنزيف حاد في الدماغ. وأوضح الباحثون أنّ الأضرار التي تلحق بالدماغ هي تلك التي تشبه الأضرار التي يصاب بها الأطفال المبتسرون وترتبط بالإعاقات الإدراكية والتعليمية في مرحلة لاحقة من حياتهم. كما أكد الباحثون في شأن ذي صلة أهمية الفيتامين بالنسبة إلى عدد آخر من الوظائف الجسدية.

حيث تبين أنه يقوم بدور مهم بالنسبة إلى الغدد الكظرية الصماء، فقد ثبت أنه يساعد بشكل كبير في عملية إنتاج هرمون أدرينالين الذي يستخدمه الجسم في أوقات التوتر وكذلك للأنشطة البدنية. كما يعتبر فيتامين سي ضروريا أيضًا في تشكيل بروتين كولاغين، الذي يعتبر أحد الأجزاء التأسيسية المهمة للأوتار، واللثة، والغضاريف والعظام. بالإضافة إلى الدور الحيوي الذي يقوم به الفيتامين بالنسبة إلى جهاز المناعة.