قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قال علماء ان القهوة المصنوعة من الفستق الحلبي يمكن ان توفر بديلا من القهوة الشائعة خالية من الكفايين وصحية في الوقت نفسه.

كانت جميع المحاولات لايجاد بديل خال من المنبه لكن له مذاق القهوة الحقيقيةتنتهي دائماالى طريق مسدود. وفي احسن الأحوال توصلت الى أنواع من المشروب ليس لها مفعول الكفايين لكنها تفتقر الى نكهة البن أيضا.

الآن أعلن علماء انهم وجدوا حلا في أحد انواع الفستق الحلبي. وأوضح العلماء ان نوعا من الفستق الحلبي المحمص بعناية يمكن ان يقدم كل نكهة القهوة الحقيقية من دون تأثير الكفايين ، وسيكون علاوة على ذلك بديلا أرخص ثمنا.

ويأتي هذا النوع الخاص من الفستق الحلبي من شجرة نسغها يشكل مصدرا لمادة التربنتين. ولكن علماء كيمياويين في جامعة يورك البريطانية أكدوا ان لهذا الفستق تحديدا نفس خصائص القهوة ذات الكفايين ، الأمر الذي يعني انه بالامكان تصنيعه ليكون له مذاق القهوة ونكهتها. واكتشف الباحثون انهم عندما حمصوا هذا النوع من الفستق الحلبي لمدة 20 دقيقة بدرجة 200 مئوية بدأ يكشف عن خصائص كيمياوية مماثلة لحبوب البن. وانتجت عملية التحميص كميات كبيرة من المركبات الكيمياوية التي تعطي الفستق رائحة الكراميل والسكر المحروق مع نكهة طفيفة من البرتقال والصنوبر.
ويتعين تحميص حبوب البن لمدة 10 الى 15 دقيقة قبل ان تكتسب نكهة القهوة النهائية.

صحيفة الديلي تلغراف قالت انها اختبرت القهوة البديلة للتوثق من قول العلماء. وقال الخبراء الذين جربوا قهوة الفستق الحلبي ان لها رائحة الفستق وأقرب الى الصنوبر الطري منها الى القهوة. وهناك أثر لمذاق البلاستيك أيضا. ولها نكهة متميزة تماما ولكن من المستبعد ان تكون بديلا من القهوة التقليدية. وحين جُرب تحضير قهوة اسبريسو منها أشارت النتيجة ان من المستبعد ان تجد قهوة الفستق الحلبي رواجا في المقاهي الحديثة. فان الفستق المحمص تحول الى عجينة زيتية لا تصلح للاسبريسو ولم تسمح العجينة الثخينة بتسرب كثير من الماء وكانت النتيجة قهوة مرة وزيتية.ولكن خبراء آخرين قالوا ان أسعار البن مرتفعة الآن وبالتالي يمكن لقهوة الفستق الحلبي ان تقدم بديلا رخيصا.