أظهرت دراسة بريطانية أن ممارسة التمارين الرياضية قد تساعد المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة لأنها تجعلها أقل جاذبية.
__________________________________________________________

شملت دراسةأجرتها جامعة quot;أكسترquot; 20 مدخناً امتنعوا عن التدخين لمدة 15 ساعة قبل الاختبار. وعرضت أمام المشاركين صوراً عادية، وأخرى متعلقة بالتدخين ثم قضوا 15 دقيقة جالسين أو يمارسون الرياضة على آلة تمرين، وعرضت أمامهم الصور مجدداً. واستخدم فريق البحث تقنية خاصة لتتبع حركة العين بعد عرض الصور لتبيان ردود فعل المشاركين. وبينت الدراسة فارقاً بنسبة 11 بالمائة بين الوقت الذي قضاه الشخص وهو ينظر إلى الصورة المتعلقة بالتدخين بعد التمرين الرياضي، مقارنة بالوقت الذي قضاه وهو ينظر إلى الصورة بعد الجلوس.

وأكد باحثون أن فوائد التمارين الرياضية مهمة أكثر من مجرد الحصول على بنية قوية، حيث توصلوا إلى نتيجة مفادها أن التمارين الرياضية تساعد على الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي. وأشار الباحثون إلى أن دراسات طبية سابقة توصلت إلى أن ممارسة تمارين الهوائية المسماة quot; أيروبك quot;، تقلل الحاجة للنيكوتين وتساعد على السيطرة على الوزن والتحكم بأي زيادة محتملة في الوزن بعد الإقلاع عن التدخين.

وأشار رئيس فريق الباحثين الدكتور جوزيف كيسولو، إلى أن التدخين الذي يقتل ملايين البشر سنوياً، ويصعب التخلص منه على الرغم من تطوير وسائل مختلفة لمساعدة المدخنين على ترك التدخين نهائياً، حيث تبلغ نسبة المدخنين الذين ينجحون في الإقلاع عن هذه العادة السيئة خمسة بالمائة فقط بدون الحصول على مساعدة وسائل وتقنيات وجدت لهذا الغرض. واضاف الدكتور كيسولو أن الهدف من الدراسة التي أجراها مع زملائه الأطباء تهدف إلى تطوير وسيلة فاعلة تساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

وأجرى الفريق تجارب عدة، تضمنت استخدام عدة وسائل مساعدة للإقلاع عن التدخين، وأشارت النتائج إلى أن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 12 أسبوعاً قد حققت دفعة قوية للمدخنين للإقلاع عن هذه العادة بشكل نهائي.