أجرت ايلاف حوارًا مع نائب تكتل التغيير والاصلاح نعمة الله ابي نصر، تحدث فيه عن آخر تطورات تشكيل الحكومة، وأشار إلى أنّ الحكومة ستشكل خلال ايام، وان هناك تأثيرًا خارجيًّا لكن الكرة اليوم بمرمى الداخل، واشار الى شد حبال بين مختلق الكتل لجهة المقاعد الوزارية، كما نفى أن يكون لحزب الله أي تأثير على عون في عرقلة ولادة الحكومة اللبنانية.

ريما زهار من بيروت: أكد نائب تكتل التغيير والاصلاح نعمة الله ابي نصر في حديث خاص لإيلاف ان تشكيل الحكومة سيتم خلال ايام، وما نشهده اليوم هو شد حبال بين مختلف الكتل النيابية للحصول على مقاعد اكثر في الحكومة، وقال ان الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري عرض على الجنرال عون وزارة الطاقة والتربية والمهجرين والشؤون الاجتماعية وكان الجواب اما ان نبقى على ما نملكه من وزارات وحقائب، واما المداورة. وقال إن الكرة ليست كلها في ملعب الخارج، للداخل شأن اساسي في تشكيل الحكومة، وان كان هناك للخارج بعض التأثيرات، والكرة اليوم بمرمى الداخل، واعتبر ان لقاءات عون والحريري تتسم بالجدية، وبارادة في التواصل بينهما، وليس هناك من تشنج على هذا الصعيد، ونفى ان يكون لحزب الله اي تأثير على عون في عرقلة ولادة الحكومة اللبنانية.
وفي ما يلي نص الحوار معه


* البارز اليوم موقف مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فليتمان والحديث عن تشكيل الحكومة خلال أيام، هل اتى الضوء الاخضر من اميركا لتشكيل الحكومة في لبنان؟
- لا اعتقد ان الكرة كلها في ملعب الخارج، للداخل شأن اساسي في تشكيل الحكومة، وان كان هناك للخارج بعض التأثيرات، والكرة اليوم بمرمى الداخل، ويفهم من اجتماع امس مع الجنرال ميشال عون، ان الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري عرض عليه وزارة الطاقة والتربية والمهجرين والشؤون الاجتماعية وكان الجواب اما ان نبقى على ما نملكه من وزارات وحقائب، واما المداورة.

* اين العقدة اليوم في تشكيل الحكومة؟
- الكرة اليوم عند الرئيس المكلف وبانتظار الجواب على عرض العماد عون الاخير، ونحن امام شد حبال بين الكتل المتهافتة على التوزير، وهناك نوع من المزايدة من خلال عروض وعروض مضادة، ولكن المفهوم بان هناك نية وإرادة بتشكيل الحكومة، هذا ما عبّر عنه رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وهذا ما توصلنا اليه من بقية الاوساط السياسية، ما يعني ان الخارج يضغط على الداخل بالاسراع في تشكيل الحكومة لانه يرى في الاحداث الجارية انه يجب على لبنان ان يجابهها بحكومة وفاق وطني وليس بحكومة تصريف اعمال.

* يتم الحديث ايضًا بأن الحكومة اللبنانية ستشكل قبل سفر الرئيس السوري بشار الاسد الى فرنسا؟
- ليس لدينا معطيات حول الموضوع، لكن هناك ارادة بالتشكيل والاسراع، قبل كل استحقاق، وذهاب الاسد الى فرنسا ليس باستحقاق وانما حدث.

* كذلك هناك توافق بين واشنطن ودمشق على تشكيل الحكومة، اي دور تلعب العلاقات الخارجية في تشكيل الحكومة في لبنان؟
- هناك ارادة وسعي وتمن من الخارج بوجوب الاسراع في تشكيل الحكومة، والداخل كما رأينا هناك شد حبال ومزايدات بين الكتل ولكن الحكومة ستشكل واعتقد ان الوضع يتطلب ايامًا معدودة.

* كيف تصف اللقاءات والعلاقات بين عون والحريري؟
- في الآونة الاخيرة نرى انها تتسم بالجدية، وبارادة في التواصل بينهما، وليس هناك من تشنج على هذا الصعيد.

* ماذا عن القول بأنّ الجنرال عون هو المعرقل الاساسي لتشكيل الحكومة؟
- جهة العماد ميشال عون تتهم الآخرين بالعرقلة، وهذا يدخل ضمن المزايدات الاعلامية، اعتاد عليها اللبناني.

* هناك حديث ايضًا بأن حزب الله يضع عون في الواجهة كمعرقل لخربطة الحكومة؟
- هذا اتهام في غير محله، ومن يعرف العماد عون وعقليته كعسكري وسياسي، يعلم جيدًا، بان quot;التأثيرquot; عليه ليس بالامر السهل.

* ماذا عن القول بان هدف المعارضة فعلاً في نهاية المطاف الحصول على حقيبة أمنية وإعادة خلط الاوراق رأسًا على عقب؟
- هذا اتهام في غير مكانه.

* هل ما يحكى عن ابقاء القديم على قدمه يفيد الحكومة اللبنانية؟
- هذا طرح ولكن لو كانت الحكومة الحالية نجحت لما ضُغط عليها بالاستقالة.

* ما هو تعليقك على ما جرى من اطلاق صواريخ في حولا جنوب لبنان هل برأيك سيتفاعل الموضوع؟
- نحن ضد هذه الامور، وضد التحرش مع اسرائيل لاستحداث حرب.

* اذا ما استمر القصف من الجنوب نحو اسرائيل هل هناك تخوف من نشوء حرب في لبنان؟
- القصف على اسرائيل يوّلد خطر الرد وقد تكون هناك حرب نحن غير مستعدين لها.