زيارة الحريري إلى سوريا تطوي صفحة المواجهة

نيويورك تايمز: زيارة الحريري لدمشق مؤشر لعودة نفوذ سوريا الى بيروت

استمرار ردود الفعل حول زيارة الحريري الى سوريا والصحف منقسمة

أكد حزب الله ان زيارة رئيس الحكومة اللبناني إلى دمشق تتوافق مع رؤيته لتنقية الأجواء بين البلدين.

بيروت: رحب حزب الله الذي يقود الأقلية البرلمانية في لبنان اليوم الثلاثاء بالزيارة الاولى لرئيس الحكومة سعد الحريري الى دمشق، معتبرا اياها quot;خطوة في الاتجاه الصحيحquot; وquot;تطورا ايجابيا يتوافق مع رؤيتهquot;.

وقال الحزب في بيان انه quot;يرحب بزيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الى دمشق ويرى فيها خطوة في الاتجاه الصحيح تعيد الامور الى مسارها الطبيعي بما يحقق المصالح الوطنية والقومية للجميعquot;. واضاف ان quot;حزب الله الذي طالما دعا الى تنقية الاجواء بين البلدين يرى في الذي حصل تطورا ايجابيا يتوافق مع رؤيتهquot;.

وكان الحريري الذي يقود الاكثرية النيابية المدعومة من الغرب وبعض الدول العربية زار يومي السبت والاحد دمشق وهي اول زيارة له الى سوريا، سلطة الوصاية السابقة في لبنان، منذ اغتيال والده رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري عام 2005.

واضاف بيان حزب الله quot;اننا اذ نؤكد على اهمية هذه الزيارة في بعدها الاقليمي والعربي، نأمل ان تساهم في تحصين الموقف العربي في مواجهة تهديدات العدو الصهيوني واستهدافاته لشعوبنا وبلادناquot;. ودعا الحزب الى تعزيز هذه الزيارة quot;بمزيد من الخطوات الإيجابية من خلال الانتقال الى مرحلة وضع البرامج العملية من اجل تحقيق المصالح السياسية والاقتصادية والاجتماعية للطرفينquot;.

واثر اغتيال رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005 تشكل تحالف معارض لسوريا بقيادة سعد الحريري فاز في الانتخابات التشريعية التي جرت بعيد اشهر والتي خاضها تحت شعار رفض التدخل السوري في لبنان وبخطابات هجومية تتهم دمشق بالوقوف وراء اغتيال الحريري وسلسلة الاغتيالات التي وقعت بعده.

كما فاز هذا التحالف في الانتخابات التشريعية التي جرت في 2009 في مواجهة التحالف الذي يقوده حزب الله. وشكل سعد الحريري حكومة وحدة وطنية تضم ممثلين عن كل من الاكثرية والاقلية البرلمانيتين.