قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كفرشوبا: قام عشرات اللبنانيين الجمعة بإزالة شريط من الأسلاك الشائكة في منطقة كفر شوبا المتنازع عليها بين اسرائيل ولبنان ورفعوا لبعض الوقت العلم اللبناني وعلم حزب الله على نقطة استطلاع اسرائيلية. وأوضحت الناطقة الرسمية باسم quot;اليونيفيلquot; ياسمينا بوزيان ما حصل في خراج كفرشوبا، شارحةً أن quot;قرابة الحادية عشرة والنصف من صباح اليوم، وصل حوالى 30 شخصاً تقريباً إلى قرب مواقع quot;اليونيفيلquot; والجيش في كفرشوبا، وتابعوا سيرهم جنوباً فعبروا خط الانسحاب بضعة أمتار، بناء على معلومات عناصر quot;اليونيفيلquot; الموجودة على الأرضquot;.

بوزيان، وفي حديث الى quot;الوكالة الوطنية للاعلامquot;، أضافت: quot;يبدو أنهم خلال عبورهم حطموا السياج الكهربائي الذي تم تثبيته لمنع الأبقار من العبور نحو الأراضي اللبنانية، ورفعوا علمين، العلم اللبناني وعلم quot;حزب اللهquot;، قرب المنطقة، حيث أجرى الجيش الاسرائيلي أعمالاً جنوب خط الانسحاب، وتدخلت قوات quot;اليونيفيلquot; الموجودة على الأرض، لإرجاع الأشخاص إلى شمال خط الانسحاب، واتصلت بالأطراف لتجنب أي تصعيد للوضع وحثتهم على الحفاظ على أقصى درجات ضبط النفس، كما ينص عليهم التزامهم التام لخط الانسحاب كما حددته الأمم المتحدة عام 2000quot;.

وختمت بوزيان بالإشارة إلى أن quot;اليونيفلquot; quot;عززت بالتنسيق مع القوات المسلحة اللبنانية تواجدها على امتداد الخط الأزرق في تلك المنطقة لتجنب أي حوادث أخرىquot;.

من جانبه، قال مراسل وكالة فرنس برس إن نحو سبعين لبنانيا تجمعوا في منطقة بركة بعثائيل في تلال كفر شوبا وقاموا بازالة السلك الشائك الذي وضعته قوات الطوارىء الدولية الدولية العاملة في جنوب لبنانquot;يونيفيلquot; قبل عام في المكان، ثم تقدموا في اتجاه مركز المراقبة الإسرائيلي. ورفع الاهالي علما لبنانيا وآخر لحزب الله على ساتر ترابي اقامه الاسرائيليون بينما كان المركز خاليا من الجنود الاسرائيليين.

وقد تدخلت عناصر من قوة يونيفيل مع الاهالي وطلبت منهم ضرورة التراجع على الفورفانسحبوا الى مسافة قريبة. وأفاد المراسل أن ثلاث دبابات اسرائيلية من طراز ميركافا تقدمت بعد ذلك من نقطة المراقبةوقام بعض الجنود الاسرائيليين بنزع علم حزب الله والعلم اللبناني ثم عادوا ادراجهم.

وكانت الامم المتحدة قد وضعت عام 2000 بعد الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب quot;الخط الازرقquot; ليقوم مقام الحدود والذي يتحفظ عليه لبنان في منطقة كفر شوبا.

واشارت بوزيان الى ان قوات يونيفيل quot;كثفت بالتنسيق مع الجيش اللبناني وجودهاعلى طول الخط الازرق لمنع وقوع حوادث اخرىquot; مشيرة في الوقت نفسه الى ان الموقع الذي حصل فيه الحادث اليوم يقع خارج منطقة عمل القوات الدولية.

ومعلوم ان بركة بعثائيل تقع ضمن تلال كفر شوبا التي تشكل امتدادا لمزارع شبعا المتنازع عليها على الحدود اللبنانية السورية الاسرائيلية.

وقد احتلت اسرائيل هذه المنطقة في 1967 مع هضبة الجولان السورية.

وتعتبر الامم المتحدة واسرائيل المنطقة سورية في ظل غياب ترسيم الحدود بينلبنان وسوريا. ويطالب لبنان باسترداد مزارع شبعا واعلنت سوريا مرارا ان المزارع لبنانية الا انها ترفض الترسيم في ظل الاحتلال الاسرائيلي.

وقبل حوالى سنة اقامت قوات الطوارىء الدولية سياجا من الاسلاك الشائكة في بركة بعثائيل في محاولة لمنع رعاة الماشية من الجانبين من دخول المنطقة.

ومنذ اربعة اسابيع تقريبا عمد الجيش الاسرائيلي الى وضع ساتر ترابي ثم برج مراقبة بين الاسلاك والخط الازرق ما اثار احتجاجات عديدة في لبنان.

وقال متحدث عسكري لبناني لوكالة فرانس برس الجمعة ان هذا التحرك الاسرائيلي هو quot;خرق فاضح للاراضي اللبنانية واستفزاز ومحاولة لتغيير الوضع القائم المتحفظ عليه اصلاquot;.