بيروت: أكد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان دعم دولة الإمارات العربية المتحدة للبنان في كل المجالات، في سبيل تحقيق الاستقرار الأمني والاقتصادي فيه.

وأشاد آل نهيان خلال مؤتمر صحافي عقده في السرايا الحكومي في بيروت، عقب لقائه رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان اليوم، يرافقه سفير الإمارات لدى لبنان رحمة الزعابي، بدور الجالية اللبنانية وإسهامها في نهضة دولة الإمارات.

وقال وزير الخارجية رداً على سؤال حول موقف الإمارات من قرار المحكمة الدولية الخاص بالرئيس السوداني quot;لقد صدر بيان عن وزارة الخارجية في الإمارات حول رغبة الدولة ومناشدتها مجلس الأمن الدولي لتفعيل المادة 16 لتأجيل النظر في هذه القضية مدة 12 شهراً، وهذا هو الأفضل لاستقرار السودانquot;.

وأشار إلى أن هناك جهود من قبل لجنة عربية برئاسة قطر مهمتها الحوار والمصالحة بين الأطراف السودانية، خاصة المتمردين مع الحكومة، معتقداَ أن هذا الأمر يحتاج مزيداً من الوقت، معرباً عن اعتقاده بأن عدم تأجيل البت في قرار المحكمة من شأنه أن يفاقم الوضع أكثر في السودان.

وحول المحادثات بين السعودية وسوريا، استبعد أن تكون هناك خصومة أصلاً، بل quot;كان هناك عدم توافق في وجهات النظر حول بعض المسائلquot; التي يعتقد أنها من خلال مبادرة خادم الحرمين الشريفين في قمة الكويت الأخيرة تبين بأن هناك فرصة حقيقية لتفسير هذه الخلافات والوصول إلى تضامن عربي حقيقي لوضع القمة العربية المقبلة في النهج المناسب لإنجاحهاquot;.

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن زياراته إلى كل من سوريا ولبنان مستمرة ودائمة، مشيراً إلى أنه يعتزم زيارة دمشق خلال الأيام القليلة المقبلة.

وحول المحكمة الدولية في لاهاي الخاصة بلبنان وإمكانية مطالبة أي دولة عربية بتأجيل هذه المحكمة 12 شهراً قال quot;من الصعب أن يتنبأ أحد بما سيحصل في المستقبل، ولكن الإمارات كان دائماً موقفها واضحاً من محكمة الحريري ورفاقهquot;.

وشكر الرئيس اللبناني المسؤولين الإماراتيين وقوفهم الدائم إلى جانب لبنان في أصعب الظروف، وكذلك رعايتهم للبنانيين الموجودين في الإمارات.

كما اطلع الشيخ عبدالله خلال لقائه بالرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة على أجواء اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عقد في القاهرة وخطوات التقارب والمصالحة العربية.

وكان وزير خارجية الإمارات التقى كذلك مساء اليوم رئيس كتلة المستقبل في لبنان النائب سعد الحريري في قريطم. وذكرت quot;الوكالة الوطنية للإعلامquot; أنه جرى خلال اللقاء بحث الأوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.