نيويورك: بدأت محاكمة رجل لبناني إعتقل في رومانيا وإتهم بالإتفاق على بيع أسلحة بملايين الدولارات لثوار كولومبيين. واللبناني طارق موسى الغازي (62 عاما) متهم بالاشتراك في صفقة الاسلحة مع منذر الكسار وهو سوري أدين بتهم الارهاب وحكم عليه بالسجن الاسبوع الماضي. وتبين انها كانت عملية سرية ساندتها الولايات المتحدة وامتدت من لبنان الى اسبانيا ورومانيا.

ويقول المدعون ان الغازي اشترك في الصفقة ظنا منه ان الاسلحة ستذهب الى القوات المسلحة الثورية لكولومبيا وكان يعتقد انها سوف تستخدم في قتل الاميركيين الساعين الى تعطيل تجارة الكوكايين.

وقال المدعي برندان ماكجوير quot;أتيحت لطارق الغازي فرصة وضع أسلحة بملايين الدولارات في أيدي من ظن أنهم ارهابيون.quot; واضاف قوله ان الغازي كان من الممكن ان يربح 500 الف دولار من ترتيب الصفقة. وقامت حجج الادعاء الى حد كبير على جهود ثلاثة عملاء سريين تنكر اثنان منهم في هيئة مشتري سلاح تابعين للقوات المسلحة الثورية لكولومبيا وعلى مفاوضات الصفقة التي تم تصويرها بالفيديو في اسبانيا.

لكن مارك اجنيفولو محامي الغازي قال ان موكله اجبره احد المرشدين على الدخول في الصفقة وانه كان يظن انها صفقة سلاح مشروعة. وقال لهيئة المحلفين في محكمة مانهاتن الاتحادية quot;الادلة لن تقنعكم بان طارق الغازي كان يعلم ان اميركيين سيقتلون.quot; ويواجه الغازي اربع تهم بالتآمر منها الاتفاق على بيع اسلحة الى جماعة القوات المسلحة الثورية لكولومبيا التي تصنفها الولايات المتحدة على انها منظمة ارهابية.

وقد اعتقل الغازي في منتصف عام 2007 في رومانيا مع رجل ثالث يدعى فيليب مورينو جودوي. وفي الاسبوع الماضي حكم على الكسار الذي يقول المدعون انه من أشهر تجار السلاح في العالم بالسجن 30 عاما وحكم على مورينو جودوي بالسجن 25 عاما.