بيروت: اعتبر المنسق العام للامم المتحدة في لبنان مايكل وليامس اليوم الجمعة ان هناك quot;تقدما مهماquot; في تنفيذ القرار الدولي 1701 الذي وضع حدا للحرب بين اسرائيل وحزب الله في 2006، من دون ان تتحقق quot;اهدافه العامةquot; وهي وقف اطلاق النار وquot;الحل الدائمquot;. وقال وليامس في مقال في الذكرى الثالثة لصدور القرار 1701 الذي وضع حدا لثلاثة وثلاثين يوما من النزاع في جنوب لبنان نشر في صحيفة quot;النهارquot; اللبنانية الصادرة اليوم ، ان القرار quot;ادى بالفعل الى اطول فترة من الاستقرار على الحدود اللبنانية الاسرائيلية منذ ربع قرنquot;.

واضاف انه quot;ساعد لبنان على اتخاذ اجراءات مهمة على كامل اراضيه مثل الانتشار غير المسبوق للجيش اللبناني في جنوب البلادquot;. وانتشر الجيش اللبناني، بموجب القرار الدولي، الى جانب قوات الطوارىء الدولية المعززة على الحدود للمرة الاولى منذ اكثر من ثلاثين عاما. واشار وليامس الى تسليم اسرائيل في شهر آذار/مارس quot;الخرائط المتعلقة بالذخائر العنقودية التي اسقطتها على لبنان مما سيساهم في تفادي اصابات في صفوف المدنيين من سكان جنوب لبنانquot;، والى عملية تبادل الاسرى والجثث بين اسرائيل وحزب الله خلال السنة الماضية.

واضاف quot;ما سبق يدل على تقدم مهم، لكن الاهداف العامة للقرار 1701 -وقف دائم لاطلاق النار وحل دائم- لم تتحقق بعدquot;. ورأى ان quot;الوضع في جنوب لبنان وعلى طول الخط الازرق (الذي يقوم مقام الحدود) يبقى هشا (...) الخروقات الجوية الاسرائيلية لا تزال مستمرة، والجزء الشمالي من بلدة الغجر لا يزال تحت الاحتلالquot;.