يعتبر تراجع الأداء الجنسي للرجال ولاسيما في العمر المتوسطي تطورا سلبيا في حياتهم ، غير أن الأطباء ينظرون إلى الأمر بعيون أخرى حيث يؤكدون أن بدء ظهور الإشكالات في الحياة الجنسية يعتبر بمثابة قرع جرس الإنذار من قبل الجسم لصاحبه بضرورة التحرك لمنع وقوع الأسوأ لأنه وراء تراجع الأداء الجنسي عوامل جسدية مهمة أما العوامل النفسية فهي هامة أيضا يلمسها كل رجل بشكل ملموس .


يشير المختصون إلى خمسة إشكالات أو حالات تبرز في الحياة الجنسية للرجل مؤكدين أن أسبابها في أغلب الأحيان تطورات داخلية سلبية في أعضاء حيوية للجسم وهي التالية :

1ــ الحالة الأولى : عدم وجود اهتمام بالجنس

السبب المحتمل : نقص مستوى التيستوستيرون

تؤكد مختلف الأبحاث والدراسات الطبية بان نقص الاهتمام بالجنس أو التوق الجنسي يعود للعديد من العوامل من أهمها التوتر في العمل ، تراكم الهموم ، قلة النوم أو بسبب برود العلاقة بين الشريكين الحياتيين ، أما في حال عدم وجود هذه الإشكالات النفسية ورغم ذلك يتم تفضيل التلفزيون على الاهتمام بالزوجة أو الشريكة الحياتية فان السبب في ذلك يعود في الأغلب إلى نقص مستوى الهرمونات الذكرية ولاسيما هرمون التيستوستيرن الذي يعتبر واحدا من أهم الهرمونات الايضية لدى الرجال .
ويسبب انخفاض مستوى هذا الهرمون زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام أو الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أو الإصابة بالأمراض الشريانية أو حدوث ما يسمى بمتلازمة الاستقلاب كما يعتبر تراجع الرغبة الجنسية بمثابة إنذار في هذا الشأن أيضا .

2ــ الحالة الثانية : عدم الاهتمام لا بالجنس و لا بغيره
السبب المحتمل : الكآبة أو ( أدوية الكآبة )

يعتبر تراجع الاهتمام بالجنس احد المظاهر الكلاسيكية للإصابة بالكآبة ، كما أن تناول بعض الأدوية المضادة للكآبة يحدث نفس التأثير أيضا أما في حال ترافق غياب الاهتمام بالجنس بغياب الاهتمام أيضا بالهوايات وبالميل نحو الحزن وعدم توفر الشهية وتراجع الوزن وعدم المقدرة على النوم فان المختصين ينصحون بان يقصد صاحب هذه الحالة اقرب عيادة نفسية لعرض حالته .
ويضيفون انه في حال استخدام مضادات الكآبة فيتوجب على أصحاب العلاقة أن يتشاوروا بهذا الشأن مع أطبائهم حول التأثيرات الجانبية لهذه الأدوية وتغيير نوعية الأدوية .

3ــ الحالة الثالثة : عدم المقدرة على الاحتفاظ بحالة الانتصاب
السبب المحتمل : إشكالات قلبية

إذا كنتم تعتبرون أنفسكم رجالا بصحة جيدة نسبيا في منتصف العمر لكن مع بعض الزيادة في الوزن و تظهر فجأة إشكالات في الانتصاب لديكم تمثل مفاجأة غير مسرة فيتوجب عليكم عدم اليأس من هذا الأمر بل شكر أجسامكم على قيامها بتنبيهكم لإمكانيات تعرضكم للخطر بسبب أوضاع قلوبكم .
ويؤكد المختصون في هذا المجال أن ثلثي عدد الرجال الذين يصابون بالجلطات القلبية يعانون في نفس الوقت من عدم المقدرة على الانتصاب ولذلك ففي حال ظهور هذه الإشكالية لدى كل رجل عليه أن يقصد الطبيب المختص لقياس ضغط الدم وفحص مستوى الكولسترول .

4 ــ الحالة الرابعة : الخصيتان مظهرهما غريب

السبب المحتمل : الإصابة بسرطان الخصيتين

إن ظهور الخصيتين بمظهر غريب وغير اعتيادي يتوجب أن يثير اهتمام الرجل على الفور وبالتالي التوجه إلى الطبيب لان هذا الأمر في الأغلب يكون ناجما عن الإصابة بسرطان في الخصيتين .
وينبه المختصون إلى أن سرطان الخصيتين في الأغلب لا تظهر له علائم أو مظاهر واضحة كما انه في البداية لا يسبب أية آلام أما علائمه الأولى فتظهر من خلال حدوث ورم في الخصيتين بدون أن يترافق ذلك بأي نوع من الألم .
ويمكن للرجل أن يتابع هذه المسالة من خلال تلمس خصيتيه ومعاينتهما بين فترة وأخرى ولاسيما عندما يكون في حمام ساخن لان الخصيتين تكونان في وضع مريح وغير متوتر .
ويؤكد المختصون أهمية الكشف المبكر عن وجود سرطان الخصيتين مشيرين إلى أن اكتشاف ذلك في المراحل الأولى من المرض يضمن نجاح المعالجة بنسبة مئة بالمئة
وبالتالي فان الحضور المبكر إلى الطبيب يضمن نجاحا اكبر في المعالجة .

5 ــ الحالة الخامسة : القذف المبكر جدا
السبب المحتمل : زيادة أداء الغدة الدرقية

يحدث لبعض الرجال القذف بسرعة حتى قبل حدوث العملية الجنسية عمليا الأمر الذي يحدث في الكثير من الأحيان للشباب والمراهقين الذين لا يمتلكون تجربة جنسية بعد أما في حال حصول ذلك للرجال الذين لديهم تجربة طويلة في هذا الأمر فيتوجب عليهم التفكير في سبب حدوث هذا الأمر لأنه غير طبيعي. ويقول المختصون انه في حال إبعاد العوامل النفسية مثل التوتر والارتعاش الكبير فان من أسباب القذف المبكر هو زيادة أداء الغدة الدرقية لان القذف المبكر يمكن أن يكون احد علائم ذلك ولهذا يتوجب على الرجال الذين يحدث لهم ذلك إجراء فحوص للدم تظهر الوضع الصحي للرجل ومنها وضع الغدة الدرقية.