فاز الياباني شينيا ياماناكا والبريطاني جون ب. غوردون الاثنين بجائزة نوبل للطب للعام 2012 لاعمالهما الريادية على الخلايا الجذعية، كما اعلنت لجنة جائزة نوبل.


كوفئ الثنائي الياباني شينيا ياماناكا والبريطاني جون ب. غوردون quot;لاكتشافهما ان الخلايا البالغة يمكن إعادة برمجتها لتصبح متعددة الاستعمالاتquot;. وكانت الصحف أوردت اسميهما على أنهما الأوفر حظا للفوز. وأوضحت اللجنة ان العالمين quot;اكتشفا ان الخلايا البالغة المتخصصة يمكن اعادة برمجتها لجعلها غير ناضجة مجددا فيصبح بالامكان تحويلها الى اي نسيج اخر في الجسمquot;.
واعتبرت لجنة نوبل انه من خلال اعادة برمجة الخلايا البشرية quot;قدم العلماء فرصا جديدة لدراسة الامراض وتطوير وسائل التشخيص والعلاجquot;. وأوضحت ان quot;اكتشافاتهما أحدثت ثورة في فهمنا للطريقة التي تتطور فيها الخلايا والاعضاءquot;.
وغوردون المولود في 1933 يعمل راهنا في معهد غوردن في كامبريدج فيما يعمل ياماناكا (50 عاما) استاذا في جامعة كيوتو في اليابان.
واكتشف غوردون العام 1962 وكان يومها في سن الثلاثين ان رمز الحمض الريبي النووي (دي ان ايه) في خلية ضفدع بالغ يحوي كل المعلومات الضرورية لتحويل الخلية الى اي نوع اخر من الخلايا. وهذا يعني ان بالامكان اعادة برمجة اي خلية.
وأعرب غوردون عن دهشته لتكريمه على أبحاث أجراها قبل اكثر من 40 عاما. وأضاف quot;انا مندهش وممتن وسعيد جدا لمكافأتي مع شينيا ياماناكا الذي قام بعمل رائعquot;. أما ياماناكا الذي لم يكن قد ولد بعد عندما أجرى غوردون أبحاثه، فقد اكتشف العام 2006 ان خلايا بالغة لدى فئران يمكن إعادة برمجتها لجعلها غير بالغة مجددا. وسمحت أعماله باعادة برمجة خلايا متخصصة بالغة لتصبح متعددة الاستعمالات مجددا، ما يفتح المجال امام علاجات خلوية لا متناهية.

وهي تحل بشكل افضل مكان الخلايا الجذعية الجنينية التي تؤخذ من اجنة في مراحلها الاولى، والتي أثارت جدلا أخلاقيا. وقال ياماناكا quot;اؤمن من صميم قلبي انه من دون الدعم الذي منحني اياه بلدي، لما حصلت على هذه الجائزة الرائعة. انا اشعر بحق ان اليابان هي التي تستحق المكافأةquot;. الا ان الابحاث حول الخلايا الجذعية لا تزال في بداياتها، وتجارب قليلة جدا اجريت حتى الان على الانسان. وبسبب الأزمة الاقتصادية خفضت مؤسسة نوبل قيمة الجائزة من عشرة الى ثمانية ملايين كورونة سويدية لكل جائزة. والعام الماضي فاز بالجائزة بروس بوتلر (الولايات المتحدة) وجول هوفمان (لوكسبورغ) ورالف شتاينمان (كندا) لاعمالهم حول نظام المناعة. ويتسلم الفائزون جائزتهم خلال مراسم رسمية تقام في ستوكهولهم في العاشر من كانون الاول(ديسمبر) في ذكرى وفاة مؤسس هذه الجوائز الفرد نوبل في العام 1896.