- 1-

كثيراً ما تراودني فكرة الرد على بعض مداخلات واجتهادات (قراء إيلاف)، ولكني سرعان ما طردت الفكرة من ذهني حتى لا تضعني في موقف الدفاع عما أكتبه، أو إيضاح ما فُهم خطأً لدي البعض منهم..
ولكن ما حفَّزني لموضوع اليوم هو أن مداخلات (قراء إيلاف) في اعتقادي على درجةٍ من الأهمية بحيث أراها تُعد إثراءاً لما يُطرح من آراء الكُتاب في هذه المجلة المتميزة.. إلا أن بعض هذه المداخلات للأسف تشط عن هذا الهدف لأسبابٍ أرجو أن يتسع صدر القراء أصحاب المداخلات لها.

* * *
bull;فقراء إيلاف ينقسمون الى عدة شرائح أُجملها في ثلاث :
أولاً : هم أولئك الذين يركزون في مداخلاتهم على الموضوع المطروح أمامهم ويُثرونه نقاشاً.. لا أغالي عندما أقول أن ذلك النقاش يلفت انتباه الكُتاب ويعزز من قناعتهم بأهميته، لاحتوائه على الجدية والمناقشة المسؤولة والمُركزة على الموضوع المطروح.. وهؤلاء هم الصفوة التي يتشرف أي كاتب بمداخلاتهم.
ثانياً : وبكل أسف هناك شريحة من المداخلات هي الأكثر إصراراً على الحضور اليومي والادلاء بدلوهم في كل القضايا المطروحة مهما تشعبت موضوعاتها وتنوعت!!.. لأنهم كثيراً ما يقومون بلي ذراع أيٍّ من تلك الموضوعات ليتوافق ردهم عليه مع ما يريدون قوله، وهو مكرر تكراراً غدا ممجوجاً!!.. ومملاً!!.. لاحتوائه على تأجيج الطائفية، والعرقية، والخلافات التاريخية، والمواجهات السياسية، حتى بات لدى المتابع بأن البعض منهم إنما يفعل ذلك وكأن لديه أجندة ولا يريد أن يحيد قيد أنملة، فجعلوا من شاشة إيلاف مصدراً للتشاحن، والسباب، والشتائم فيما بينهم، وكأنما هذه الجريدة وكُتابها لا تعنيهم بشيء بقدر ما يعنيهم الاستمرار بهذا التراشق اليومي..
أتمنى على هؤلاء صادقاً أن يُحكّموا ضمائرهم ويحترموا مهنة العمل الثقافي والسياسي، وأن يتم نقاشهم مع بعضهم البعض من منطلق الاحترام حتى وإن كانت هناك اختلافات في الآراء ووجهات النظر.. وأن يكفوا عن ليِّ ذراع الموضوعات المطروحة احتراماً لجهد الكُتاب.
ثالثاً : هم ما أستطيع أن أشبههم بالطحالب الطفيلية التي استغلت مساحة الحرية في إيلاف لتنفذ من خلالها للتعبير عن تفاهتها وجهلها وعدم احترامها لقضايا تُطرح يومياً لكُتابٍ جادين في إيصال وجهات نظرهم للقراء، لمناقشة القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وكلٌ من هؤلاء الكُتاب لديه من التجارب في منافحة الجهل والظلم، ومواجهة الديكتاتوريات في أوطانهم.. وإذا بمداخلات بعض الطفيليين ممن اتخذوا لأنفسهم أسماء ما أنزل الله بها من سلطان مثل : (شيرو)، و (نيرو)، و (كيرو).. الخ.. هؤلاء هم أقرب ما يكونوا الى الذباب الذي يتساقط على وجبة حساء لتغدو تلك الوجبة مصدراً للاشمئزاز والتقزز!!..
أتمنى على إدارة إيلاف ndash; التي أعرف أنها شديدة الالتزام بحرية المداخلات ndash; أن تزيح من على شاشتها ما يعكر صفو المداخلات الجادة، لأن هناك بعضاً من التافهين يتّخذون منها وسيلةً لتسليتهم الفارغة.

- 2-
في المداخلة رقم ndash; 13 ndash; على الموضوع الذي كتبته حول (شاكر النابلسي.. ومعنى الثقافة)، كانت مداخلة الأخ محمد العبيدي عن ألفريد نوبل ndash; وهي ليست لها علاقة مباشرة بصلب الموضوع ndash; ولكنه كتب معلومة مقتضبة أرى أنها مبتسرة وغير كافية للتعريف بصاحب هذه الجائزة.. وهو الذي حفّزني للكتابة عن ألفريد نوبل وتسليط الضوء على جزء هام من حياته.. وليعذرني القراء إذا ما اتخذت لموضوعي أسلوباً درامياً لايصال المعلومة عن ألفريد نوبل بيسر وسهولة، بعيداً عن السرد البحثي الممل أحياناً.

* * *
bull;كثيرة هي الجوائز في العالم والتي تُمنح للمبدعين في الحقول الإنسانية.. ولكن تظل جائزة (نوبل) هي الأكثر شهرةً.. حيث يترقبها الناس في مختلف القارات سنوياً..
ترى كيف نشأت فكرة هذه الجائزة؟!!.. وما هي الظروف الموضوعية التي جعلتها في هذه المكانة؟!..

***
bull;أكان حظه العاثر في عدم التقائه بالمرأة التي تبادله مشاعر الحب سبباً وراء اختراعه المدمر؟!!.. أم كان هو السبب الذي من أجله جعل ثروته كلها من نصيب مَن ينشر العلم والحب والسلام بين الناس؟!!..
مذكراته الخاصة تقول شيئاً كهذا وإن أنكر أهله ذلك بعد موته!!..
bull;يقول ألفرد نوبل في مذكراته:
quot; لا أدري لماذا تحجم الفتيات عني؟!!.. ليس في مظهري ما يدعوهنّ إلى ذلك الإحجام.. فأنا حسن الهندام.. وقد ورثت وسامةً عن أمي.. لماذا إذاً تفرُّ مني الفتيات؟!!..
كنت اليوم مع جارتنا quot;أنيتاquot; في حديقة الملاهي باستوكهولم.. وفجأةً تركتني دون اعتذار أو كلمة.. مع أنها كانت قد قالت لي أنها لا تمانع في الزواج مني إذا حصلت على وظيفة مناسبةquot;..
bull;وسأل ألفرد أخته يوماً:
ـ هل ترين أن أغادر استوكهولم يا سونيا؟!!..
ـ تغادر استوكهولم؟!!.. ولماذا بالله يا ألفرد؟!!.. إن مكانك هنا مع والدك لتدير معه المصنع..
ـ إن والدي ليس بحاجة إلى معاونة أحد.. لقد تأكدت من هذا أمس حين ذهبت إليه أطلب أن يطلعني على أسرار اختباراته لمادة النتروجليسرين فقال لي:
ـ ليس هذا عملك اذهب واشغل نفسك بالقصص السخيفة التي تكتبها!!
ـ أنت تعرف يا ألفرد أنه لا يعني ما يقول.. وكل ما في الأمر أن والدنا مضطرب عصبياً..
ـ أخشى أن يحدث بيني وبينه ما لا يصح أن يقع بين الابن وابيه.. اعترف بأنه متوتر الأعصاب ولكني لم أعد أحتمل إهاناته حتى ولو كانت غير مقصودة..
ـ وماذا ستفعل إذا غادرت استوكهولم؟!!
ـ سأجد عملاً في إحدى مدارس باريس!!..
ـ ماذا؟!!.. باريس؟!!.. أتريد أن تغادرنا إلى باريس يا ألفريد؟!
ـ ولم لا؟!.. إني أجيد الفرنسية وفي استطاعتي أن أجد عملاً.. وإذا فشلت في التدريس فسأقوم بالترجمة من وإلى السويدية..

* * *
bull;وهاجر نوبل إلى باريس.. ولكنه يشير في مذكراته إلى السبب الحقيقي لهذه الهجرة.. وليس خلافه مع أبيه.. حيث كتب يقول:
quot; لم يعد في قدرتي أن أقابل quot;أنيتاquot; ذاهبة إلى الكنيسة وعائدة منها متعلقةً بذراع الفتى quot;هانزquot; الذي تزوجته.. سأترك لها استوكهولم كلها.. بل السويد أيضاً.. من يدري لعلي أجد في باريس من تحبني وتفضلني على غيري من الرجال!!.. المعروف كما هو شائع أن الفرنسيات عاطفيات جداً.. فإذا صدق ذلك سأجد في باريس من تقابل عاطفتي بمثلها quot;..
bull;وفي فرنسا حاول أن يجتذب الناس حوله يوم كتب روايةً وذهب بها إلى ناشرٍ سويدي فقال له بأدبٍ جم:
ـ يا نوبل.. لقد تغير الذوق الأدبي الآن.. لا أحد يقرأ هذه الأيام المآسي العنيفة.. الناس بحاجة إلى قراءة الأدب الخفيف!!..
bull;ولم يوفّق نوبل في كتابة الرواية أو الشعر.. لكنه ظلّ في باريس يبحث عن وسيلةٍ يقترب بها من قلوب الفتيات..
وبعد أن مات والده غدا ألفرد الوارث الوحيد بعد موت أخته.. فعاد إلى استوكهولم وفي ذهنه شيءٌ واحد وهو.. تلك الغرفة السرية في الطابق الأرضي التي كان والده يجري فيها تجاربه على مادة النتروجليسرين.. وعكف ألفرد نوبل على دراسة تجارب والده حتى توصل إلى ما كان يحلم به أبوه.. (الديناميت)!!..

***
bull;وبينما كان ألفرد متجهاً بتقريره الذي توصل إليه إلى وزارة الحرب الفرنسية لبيع حقوق الاستعمال (ملكية براءة الاختراع).. التقته الحبيبة quot;أنيتاquot; التي تركته وتزوجت quot;هانزquot;..
ـ ألفرد.. إنني أعيش الآن في باريس كصحفية.. بعد أن مات quot;هانزquot; ومن المناسب أن نكون أصدقاء!!..
ـ أصدقاء فقط؟!!..
ـ فقط!!.. لأنني لا أملك مشاعر الحب تجاهك..
ـ إذن.. هل سأراك في مسكنك؟!!
ـ سيسعدني يا ألفرد أن أستقبللك في مكتبي بالصحيفة في أي وقت!!..
ـ هل تعلّق قلبك بشخصٍ آخر بعد موت quot;هانزquot;؟!!..
ـ أجل.. إنه زميلي في العمل!!..
ـ فرنسي؟!
ـ نعم..
ـ إنني سويدي مثلك يا quot;أنيتاquot;!!
ـ الحب لا يعرف الفروق يا ألفرد!!
ـ صدقتِ.. أنا فررت من استوكهولم أملاً في أن أجد فرنسية تحبني..
ـ أرجو أن تعثر على ضالتك!!
ـ دعينا من حديث القلب يا أنيتا.. لنذهب إلى مكتبك فإني أريدك أن تكوني أول من يطلع على أحد أسراري الخطيرة!!..

***
bull;وفي مكتب quot;أنيتاquot; أخرج ألفرد من حقيبته قارورةً صغيرة..
ـ ما هذا السائل الذي لا يكاد يملأ القارورة يا ألفرد؟!!
ـ إنني اخترتك لكي تنفردي بنشر هذا الخبر الخطير..
ـ المهم أن يهزّ القارىء!!..
ـ سيهزّ الدنيا بأسرها!!..
ـ ما هو هذا السائل؟!!
ـ هذا السائل يا quot;أنيتاquot; سيزلزل العالم اسمه (النتروجليسرين).. إذا اقتربت منه بعود ثقاب أصبح هذا المكان كله حطاماً في لحظةٍ واحدة..
ـ ولكني أعرف أن علماء كثيرين يحاولون معالجة النتروجليسرين ليصبح مادةً ناسفة!!.. لا أرى أنك قد جئت بشيءٍ جديد!!..
ـ الجديد هو أنني عالجته بطريقة جديدة!!.. جعلته صالحاً للإنفجار بمفجّرٍ من اختراعي.. لم يعد مجرد نتروجليسرين الآن.. لقد أعطيته اسماً جديداً.. (الديناميت).. احفظي الاسم جيداً.. (الديناميت)!!..

***
bull;وباع ألفرد نوبل حقوق استخدام (الديناميت) للحكومة الفرنسية بربع مليون فرنك.. وصار واسع الثراء.. وغدا وهو في الثالثة والأربعين من أشهر شخصيات أوروبا.. وانغمس في العمل.. مما حال بينه وبين البحث عن الفتاة التي تتوق لها عاطفته.. إلى أن التقى الكونتيسة quot;بيرتا كينسكيquot;.. سويدية بارعة الجمال.. أخذت على عاتقها الاهتمام بشؤونه التجارية والإعلامية..
كانت تخدمه بإخلاصٍ وتفانٍ.. ولم يفاتحها بحاجته للعاطفة المشبوبة.. لأنه كان يعلم أنها اتفقت مع ابن عمها على الزواج..
وقد كتب ليلة زواج quot;بيرتا كينسكيquot; في مذكراته:
quot; أشعر أن توتر الأعصاب الذي كان سبباً في وفاة أبي قد انتقل إليّ.. أصبحت لا أحسن التفكير.. وكثيراً ما راودتني فكرة الانتحار!!.. خاصةً بعد زواج quot;بيرتاquot; من ابن عمها!!.. وفوق هذا وذاك بدأت حوادث الديناميت المخيفة تثير ذعر العالم.. وقد هاجمتني الصحف عقب انفجار صناديق الديناميت في باناما.. مما أدى إلى مصرع 60 شخصاً.. وكذلك انفجار ثلاثين صندوقاً من الديناميت في ميناء سان فرانسيسكو.. وعندما وقعت كارثة حرب 14 مايو سنة 1864 استُخدم فيها الديناميت.. مما جعل ضميري يتعذّب بسبب تطور هذا الاختراع الذي أدى إلى الديناميت الفتّاك.. quot;

***
bull;واعترى ألفرد نوبل خوفٌ شديد فخرج على وجهه هائماً من بلدٍ إلى آخر.. وقد استولى عليه الذهول القاتل.. حتى أطلقت عليه الصحف لقب..(أغنى متشرد في العالم).. لكنه كان عن الصحف في شغلٍ شاغل.. لا يفتأ يردد:
ـ ماذا فعلت؟!.. ماذا فعلت؟!.. إنني أجرمت بحق البشرية!!.. رحمتك يا إلهي!!.. رحمتك يا إلهي!!..

***
bull;وتهبُّ إلى نجدته الكونتيسة quot;بيرتاquot; السكرتيرة الحسناء..
ـ ألفرد.. إنك تقتل نفسك بهذه الطريقة.. لا ذنب لك في الذي حدث!!.. إنك لم تصنع الحروب!!..
ـ أنا صانع الدمار!!.. تاجر الموت!!.. اسمعي يا quot;بيرتاquot; سأكتب وصيتي محاولاً التكفير عن جرمي.. وسأجعلك المسؤولة عن تنفيذها!!..
.. كل أموالي التي تقدّر بملايين الدولارات.. سوف أهبها لكل من يكرّس حياته لخدمة العلم والسلام والحب في هذا العالم!!.. إني أترك لك يا quot;بيرتاquot; تحديد الشروط والظروف.. وليغفر لي الله ما اقترفته يداي!!..

***
bull;وقامت quot;بيرتاquot; بتنفيذ الوصية حيث جعلت إيراد ثروته السنوي جائزةً تحمل اسمه (نوبل) لكل من وهب حياته من أجل العلم والسلام والحب فوق هذا الكوكب..

***
bull;وقد شملت الجائزة كافة القارات.. حيث حصل عليها الشاعر طاغور وهو من آسيا عام 1913.. وأصبحت هذه الجائزة هي الحدث الأهم في تاريخنا المعاصر.. إلا أن البعض قد رفضها لأسبابٍ تخصّه كـ جورج برناردشو.. الذي قال مبرراً أسباب رفضه:
quot; يلقون إلي بقارب النجاة بعد أن وصلت إلى شواطىء الأمان..quot;
كذلك رفضها جان بول سارتر، ويوريس بسترناك وغيرهما..
وقد حصل على جائزة نوبل عددٌ من العرب.. منهم نجيب محفوظ، وأنور السادات، وياسر عرفات، وأحمد زويل، و البرادعي.. كلٌ في مجال اختصاصه..

***
bull;ليت أن صحوة الضمير التي انتابت ألفرد نوبل بالأمس تنتاب أولئك الذين يعبّون المليارات من الدولارات.. من أثرياء ومسؤولين.. على حساب قوت الشعوب التي بدأت تصرخ في الطرقات هذه الأيام.. quot;نريد الخبز لأطفالنا!!..quot;.. فلا يجدون ضميراً يوفر لهم ما يسدّ جوعهم!!..