أقالت شركة quot;أبلquot; مدراء مسؤولين عن برمجيات الهاتف الخلوي ومخازن البيع بالتجزئة في إطار تغييرات جذرية على مستوى الادارة لرفع مستوى التنسيق والتناغم بين عمل الاقسام المختلفة في الشركة.


سجلت شركة quot;أبلquot; أكبر تغييراتها برحيل سكوت فورستول الذي تولى طيلة سنوات قسم تطوير البرمجيات للكومبيوتر اللوحي آيباد والهاتف الذكي آيفون. وكان فورستول يعتبر خير من يجسد رؤية رئيس أبل الراحل ستيف جوبز بشأن استخدام التكنولوجيا. ولكنه كان معروفا بكونه شخصية خلافية لديها طموحات كبيرة وهي صفات أحدثت احتكاكات داخل quot;أبلquot; بعد وفاة جوبز الذي تمكن من لجم الصراعات الذاتية بين كبار المدراء في شركته.

وستوزع مسؤوليات فورستول بين عدد من مدراء quot;أبلquot; الآخرين. ويبدو ان من الحوادث التي قامت بدور كبير في إقالة فورستول رفضه التوقيع على اعتذار علني بعد الشكاوى التي انهالت على الشركة من مستخدمي آيفون عن وجود فيروس في الخدمة الخرائطية الجديدة للهاتف مصرا على ان المشكلة مبالغ فيها. وتعين على تيموثي كوك رئيس ابل التنفيذي ان يوقع في أيلول(سبتمبر) رسالة اعتذار الى زبائن ابل بشأن الخرائط.

كما سيغادر الشركة جون براويت الذي تسلم عمليات البيع بالتجزئة في نيسان(أبريل) الماضي ، بعد عدد من الأخطاء في إدارة قسمه. وقالت quot;أبلquot; ان البحث جار عن رئيس جديد لعمليات البيع بالتجزئة وان فريق العاملين سيكون في هذه الأثناء مسؤولا أمام الرئيس التنفيذي كوك مباشرة.

وسيغادر فورستول الشركة في نيسانquot;أبريلquot; المقبل ويعمل مستشارا للرئيس التنفيذي في هذه الأثناء.وسيتولى ايدي كيو مدير خدمات الانترنت في ابل ، تطوير خرائط ابل وخدمة سيري للأوامر الصوتية على آيفون. وتعرضت التقنية الخرائطية وتقنية سيري على السواء لانتقادات واسعة تقول انهما لا ترقيان الى مستوى منتجات quot;أبلquot; الأخرى.

وسيضطلع جونثان آيف مدير التصميم الصناعي في ابل بمسؤوليات برمجية أوسع في الشركة ، كما أعلنت ابل. وسيأخذ كريغ فديريغي الذي كان مسؤولا عن تطوير برمجيات ماك ، على عاتقه تطوير نظام آي أو أس التشغيلي لكومبيوترات آيباد وهواتف آيفون. وقالت ابل ان بوب مانسفيلد الذي كان مدير هندسة المكونات الصلبة ويعتزم التقاعد من ابل سيقود قسما جديدا هو قسم التكنولوجيات الذي سيجمع بين فريقي الاتصالات اللاسلكية وأشباه الموصلات.