على الرغم من أن الكمبيوتر اللوحي يتمتع بخصائص كافية لينال إعجاب الجميع، إلا أن إحدى هذه الخصائص جعلته محبباً لدى أصحاب الرؤية الضعيفة لأن الآيباد يقدم طريقة جديدة لمساعدتهم على القراءة بشكل مريح.


قال الباحثون في كلية روبرت وود جونسون للطب في تقريرهم السنوي إلى الأكاديمية الأميركية لطب العيون في شيكاغو أن الحواسيب اللوحية مثل أجهزة quot;آيبادquot; وquot;كيندلquot; تحسن سرعة القراءة لدى المرضى الذين يعانون من ضعف في الرؤية. يمكن لظروف مثل الضمور البقعي ومشاكل في الرؤية بسبب مرض السكري أن تضر الخلايا الحساسة للضوء في شبكية العين، والتي بدورها تهدد الرؤية المركزية. في شبكية العين، التي تقع في الجزء الخلفي من العين، تعالج الضوء والصور وتحولها إلى إشارات عصبية يتم إرسالها إلى المخ.

التلف في الشبكية، وعلى وجه الخصوص في البقعة الصفراء أو الجزء المركزي، يؤدي إلى صعوبة في فك التفاصيل وتمييز الكلمات أثناء القراءة. وفي معظم الحالات، يقترح أطباء العيون على هؤلاء المرضى استخدام الأدوات التي تساعد على القراءة مثل المكبّر والإضاءة الفوقية لتخفيف صعوبة مهمة القراءة. لكن العلماء أجروا دراسة جديدة شملت 100 مشارك طُلب منهم قراءة فصل كامل في ثلاثة أشكال: الشكل التقليدي المطبوع، وعلى quot;آيبادquot; وجهاز quot;كيندلquot;. وأظهرت النتائج أن المشاركين تمكنوا من قراءة الفصل ذاته مرتين على الآيباد وكيندل.

عند استخدام جهاز الآيباد، أظهرت الدراسة ان سرعة القراءة ارتفعت إلى 42 كلمة في الدقيقة، مقارنة مع القراءة في الكتاب المطبوع. أما من خلال quot;كيندلquot; فق ازدادت سرعة المشاركين بنسبة 12 كلمة في الدقيقة. وبشكل عام، تحسنت قراءة المصابين بضعف النظر بنسبة 15 كلمة في الدقيقة في المتوسط. ويعتقد الباحثون ان السبب يعود إلى الشاشات الخلفية المضاءة المستخدمة في الحواسيب اللوحية، والسبب أنها توفر تباين أكبر بين الشاشة والكلمات تسمح برؤية أوضح.

ويقول المشرف على الدراسة الدكتور دانيال روث، وهو أستاذ مشارك السريرية في كلية روبرت وود جونسون الطب انquot;كل صورة تنظرون إليها لديها أشعة ضوء تصل إلى العين. أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في شبكية العين، فسيكون لديهم صعوبة في تمييز الصور والكلمات. لكن الضوء القادم من تلك الأحرف على الأجهزة اللوحية، فإن الأشعة تكون في موقعها المناسب لشبكية العين الضعيفة، وبالتالي يستطيع المرضى من القراءة بشكل سهلquot;.