أصبحت امرأة استرالية أول شخص في العالم يُحقن بعلاج سائل جديد يمكن ان يوفر وقاية من الفشل القلبي بعد أزمة قلبية.

حُقن سائل مشتق من أعشاب البحر في قلب بولين فولتن (64 عاما) بعد يومين على إصابتها بنوبة قلبية حادة. ويعمل السائل على تقليل الورم ببناء سقالات حول عضلة القلب المهددة بالتضخم.
ويأمل الأطباء بأن يمنع العلاج السائل توسع القلب الذي يؤدي الى فشل قلبي في نحو 40 في المئة من المرضى بعد إصابتهم بنوبة قلبية.ووضع الأطباء خلال العملية التي استمرت 30 دقيقة 4 مليلتر من الدواء السائل في شريان فولتن المسدود ثم امتصته عضلة القلب المعطوبة. ويصنع السائل مادة جلاتينية تسند عضلة القلب خلال تعافيها من أثر النوبة وتمنع القلب من التضخم. وبعد ستة أشهر تذوب المادة ويلفظها الجسم عن طريق الكلية.
وقال البروفيسور وليام فان غال الذي أجرى العملية انها يمكن أن تصبح علاجا معتمدا في غضون ثلاث سنوات. ونقلت صحيفة هيرالد صن الاسترالية عن البروفيسور فان غال ان العلاج المتعارف عليه هو الحبوب لمنع قلب المريض من التضخم ولكنها لا تكون دائما فاعلة. وأضاف ان العلاج السائل طريقة جديدة تماما يمكن ان تنبئ بتغيير جذري في علاج مرضى القلب وتحسين النتائج. واشار الى وفاة الكثير من الذين يصابون بنوبات قلبية حادة لاحقا بسبب الفشل القلبي بعد تضخم القلب خلال التعويض عن الجزء الذي اتلفته النوبة.وأُجريت عملية العلاج السائل للقلب التي يمكن ان تقلل خطر تجلط الدم ايضا في اطار بحث أوسع بتمويل من الشركة التي انتجت السائل.