وافقت الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير على تسويق عقار quot;لوركاسيرينquot; من مختبرات quot;أرينا فارماسوتيكالزquot; وهو العلاج الأول للبدانة الذي يطرح في الأسواق منذ أكثر من 13 سنة.

جاء قرار الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير طرح دواء يعالج البدانةكمصادقة على توصية قدمتها لجنة خبراء مستقلة في 10 أيار(مايو) لتأييد تسويق هذا العقار المخصص للبالغين الذين يعانون البدانة والمصابين بمرض واحد على الأقل من الأمراض المرتبطة بالوزن الزائد، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري. وكانت اللجنة نفسها قد عارضت سنة 2010 تسويق quot;لوركاسيرينquot; واسمه التجاري quot;بلفيكquot; أو quot;لوركسquot; بسبب المخاوف التي أثارتها إصابة فئران الاختبار بسرطانات في الثدي.
وهذا العقار مخصص للبالغين الذين يبلغ مؤشر الكتلة الجسدية لديهم 30 أو أكثر أو أولئك الذين يبلغ المؤشر لديهم 27 لكنهم مصابون بمرض واحد على الأقل من الأمراض المرتبطة بالوزن الزائد، بحسب ما أوضحت الوكالة في بيان. وبحسب المراكز الفدرالية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، يعاني ثلث البالغين في الولايات المتحدة من البدانة.
وأظهر اختبار سريري شمل 8 آلاف مريض أن استهلاك quot;بلفيكquot; لمدة تصل إلى سنة أدى إلى انخفاض في الوزن تراوح معدله بين 3 و3,7%. وتبين أن حوالى 47% من المشاركين غير المصابين بالسكري من النوع الثاني فقدوا 5% من وزنهم على الاقل، مقارنة ب 23% من المشاركين الذين تلقوا علاجا وهميا. أما الآثار الجانبية الأكثر شيوعا فهي آلام الرأس والغثيان والدوار والإرهاق.