تواجه مايكروسوفت عقوبات جديدة يمكن ان تفرضها عليها بروكسل بعد ان فرض الاتحاد الاوروبي عليها غرامة قياسية عام 2008، لاتهامها بعدم تنفيذ التزاماتها في اختيار برنامج التصفح الامر الذي اعترفت به المجموعة واعتذرت عنه.

اعلن المفوض الاوروبي المكلف المنافسة جواكين المونيا في مؤتمر صحافي ان المفوضية الاوروبية فتحت quot;تحقيقا في امكانية عدم احترام مايكروسوفت لتعهداتها في مجال الاختيار بين برامج تصفح الانترنتquot;.
لكن الشركة ردت فورا وquot;اعتذرتquot; لعدم تنفيذ التزاماتها موضحة ان المسألة سببها quot;خطأ تقنيquot;. وقالت المجموعة الأميركية في بيان quot;لقد اخلينا بمسؤولياتناquot;. وتابعت quot;اتخذنا اجراءات فورية لتصحيح الأمر، لكننا نأسف كثيرا لهذا الخطأ ونعتذرquot; مبدية تفهمهما لاحتمال quot;ان تفرض المفوضية عقوبات جديدةquot; بحقها. واضطرت مايكروسوفت عام 2008 لتسديد غرامة بلغت 899 مليون يورو قلصت لاحقا الى 860 مليونا لانها استغلت موقعها المهيمن ومنعت منافسيها من الحصول على المعلومات المتعلقة بامكانات التشغيل المشتركة في ظروف مقبولة لفترة 1998-2007. واتهمتها بروكسل بنسف المنافسة بين برامج التصفح عبر ادراج برنامجها الخاص انترنت اكسبلورر تلقائيا في نظامها التشغيلي ويندوز.
لاحقا قطعت مايكروسوفت تعهدات جعلتها المفوضية ملزمة في كانون الاول(ديسمبر) 2009 بان تقدم للمستخدمين الاوروبيين لنظام ويندوز quot;صفحة خياراتquot; على شاشتهم تجيز لهم اختيار برنامج تصفح من لائحة مقترحة. لكن quot;بالرغم من من تقديم مايكروسوفت تقريرا الى المفوضية في كانون الاول(ديسمبر) الفائت مؤكدة وجود هذه النافذة المتعددة الخيارات تلقينا معلومات من اطراف اخرى تفيد ان مايكروسوفت لم تنفذ التزاماتها منذ شباط/فبراير 2011quot;، بحسب المونيا.
ويبدو ان هذا الخيار لم يقدم لمستخدمي ويندوز 7 اس.بي.1 الذي اطلق في شباط (فبراير) ما يشمل نحو quot;28 مليون مستخدمquot; بحسب المفوض الاوروبي.
وتابع المونيا محذرا quot;في حال تأكدت هذه المخالفة في تحقيقنا حيث يبدو ان مايكروسوفت تعترف بالوقائع فانه قد ينجم عن ذلك عواقب جديةquot;.
وابدى المونيا بعض الاستياء مشيرا الى ان المفوضية quot;لم تواجه من قبلquot; اي حالة من عدم الايفاء بالالتزامات من قبل اي شركة. وقال quot;من الجلي اننا نولي اهمية كبرى لاحترام قراراتنا، وفي حال تأكد حصول مخالفات سيؤدي ذلك الى عقوباتquot;.
وتابع quot;ان الالتزامات التي تقطعها الشركات بنفسها هي طريقة جيدة لحل مشاكل المنافسة (...) لكن هذا الامر لن يجدي الا اذا احترمت الشركات تلك التعهدات بالحرفquot;.
واوضحت الشركة الاميركية انها بدأت في مطلع تموز(يوليو) بعيد اكتشافها المشكلة في اصلاحها على اجهزة الكمبيوتر المجهزة بنظام ويندوز 7 أس.بي.1 والتأكد من حلها لكل الكمبيوترات التي تحمل النظام نفسه. واعتبرت انها غطت 90% من اجهزة الكمبيوتر التي كان يفترض تجهيزها بهذا الخيار مقرة بان النسبة المطلوبة هي 100%.
اكد المونيا ان التحقيق ليس له مهلة زمنية لكن اجهزته تعتزم التقدم quot;بأسرع ما يمكنquot;.