أثبتت دراسة أجريت على سكان منطقة الشرق الأوسط أن سكان هذه المنطقة يكسبون من 0.5 إلى 2 كيلو خلال شهر رمضان وفترة العيد ويتراكم هذا الوزن عبر السنين ليؤدي إلى سمنة زائدة. إليكم بعض النّصائح لإنقاص الوزن بعد الشّهر الفضيل:

-تناولوا 3 وجبات يوميّاً وبالأخصّ وجبة الفطور لأن عدم تناول الفطور يخفض نسبة الحرق اليومية كما أنّه يجعلك تشعر بالشبع لمدّة أطول.
ž إشرب 2 ليتر ماء يوميا لأن المياه تنظّف الجسم من السموم مما يسمح للجسم بخسارة الوزن بشكل أفضل كما أنها تشعرك بالشبع كما أن الجسم يحرق وحدات حرارية رغم أنها قليلة لتعديل حرارة المياه التي نشربها لمستوى حرارة الجسم.
ž -إبدأ وجبة الغذاء والعشاء بصحن سلطة للجصول على الفيتامينات والمعادن الذي يحتاجها الجسم ولكن إحترسوا من الصّلصات المضافة لأنها ممكن أن تحتوي على وحدات حرارية عالية فملعقة زيت الزيتون الصغيرة تحتوي على 45 وحدة حرارية وبعض الصلصات تحتوي على مقدار 5 ملاعق زيت زيتون صغيرة للشخص الواحد أي 255 وحدة حرارية للشخص الواحد.
ž إحذر من الدّهون والزيوت المضرّة فإبتعد عن المأكولات المقلية Deep fried وإبتعد عن المايونيز والزبدة والسمنة والحلويات الجاهزة وإستخدام الزيت الرذاذ spray oil عند تحضير الأكل.
مارس الرّياضة 3 مرات بالأسبوع على الأقل لمدة 30 إلى 45 دقيقة ومن الأفضل ممارسة الرّياضة صباحاً. إختر أنواع الهرولة والسباحة وركوب الدراجة لأنّها تحرق الدهون بشكل أفضل وللمثابرة إختر شريك يمارس الرّياضة معك ويشجعك على الإستمرار.
تفادي الوحدات الحرارية الغير ضرورية مثل العصائر والصلصات والمأكولات الجاهزة والشوكولا والسّكاكر.
أكثر من تناول البروتينات رغم أن البروتينات تحتوي على نفس كمية الوحدات الحرارية الموجودة في النّشويات إلا أن البروتينات تشعرنا بالشّبع لمدّة أطول وتساعد على خسارة الوزن. تناول اللبنة والجبنة والحليب القليل أو الخالي من الدسم على الإفطار واللحوم الحمراء قليلة الدّهون وصدور الدّجاج وفيليه السّمك والتونا على الغذاء والعشاء.
ž- إبحث عن السبب وراء الشراهة في الأكل وحاول معالجته سواء كان نفسياً أم عضوياً.
لا تتبع ريجيم قاسي جداً في البداية لأن الريجيمات الصعبة والتي تحرمنا من أنواع كثيرة من الطّعام غالبا ما تفشل وتؤدي إلى زيادة أكثر في الوزن.
ž- لا تتبع ريجيم قليل جداّ بالوحدات الحرارية لأن تناول وحدات حرارية قليلة لمدّة زمنيّة طويلة تؤدي إلى إنخفاض حاد في معدّل الحرق اليومي وبالتالي إلى زيادة سريعة في الوزن لاحقاً.
ž- لا تزن نفسك يومياً لأن التوتر يؤدي إلى زيادة هورمون الكورتيزول في الدم مما يؤدي إلى إحتباس في المياه وزيادة في الوزن بين اليوم والآخر.
قلّل من تناول الملح لأن تناول الملح مع كميات المياه القليلة تؤدي إلى إحتباس في المياه في الجسم وبالتالي إلى زيادة الوزن كما أن الملح يزيد من نسبة الشهية لأن المأكولات المالحة تزيد من نسبة الأسيد في المعدة gastric acidity مما يؤدي إلى زيادة في الشّهية.