يبدو أن الفترة المقبلة ستشهد توقفاً في الحديث عن مشروع quot;السيارات الطائرةquot;، خاصة وأن هناك اختراعاً آخر، من المتوقع أن يثير اهتمام الكثيرين، لسهولة تطبيقه وجاذبيته، وهو ذلك المتعلق بتطوير سيارات ذاتية القيادة بحلول العام 2019 !

تكهن تقرير صدر مطلع الشهر الجاري من جانب معهد كي بي ام جي العالمي للطاقة ومركز بحوث المركبات بنجاح الجهود الرامية لتطوير مركبات ذاتية القيادة، وأنها ستكون متوافرة أمام العملاء مع مطلع العام 2019، أو ربما في وقت مبكر عن ذلك. وبهذا الخصوص، قال معدو التقرير quot; في العقود الأولى للقرن الحادي والعشرين، بدا من الواضح أن الصناعة على أعتاب تغيير ثوري. وستتفجر الثورة، عندما تحدث، بقدوم المركبات ذاتية القيادة. وقد يكون توقيت ظهور تلك المركبات أسرع مما تظنونquot;.
ورغم التحديثات التي تم إدراجها في السيارات خلال الآونة الأخيرة، إلا أن التصورات لم تكن ترقى في يوم من الأيام إلى تطوير مركبات تكون قادرة على إيقاف نفسها بنفسها أو مركبات تكون قادرة تماماً على تجنب الحوادث والارتطامات. وهو ما يؤكد بالفعل أن المسألة باتت مسألة وقت حتى تكلل جهود العلماء بالنجاح لتطوير مركبة ذاتية القيادة. ويعتقد معظم محللي الصناعة أن ذلك يحتاج 10 أعوام على الأقل. إلى أن جاء التقرير الجديد ليتكهن بأن الفكرة قد تتحقق في غضون بضعة أعوام.
ونقلت مجلة التايم الأميركية في هذا السياق عن جون هانسون، المدير الوطني لقسم قضايا الجودة والأمان والبيئة لدى شركة تويوتا، قوله :quot; ترويج فكرة القيادة الذاتية هو بالفعل الجزء الصعب في الموضوع. أما تطوير المركبة فهو الجزء الأسهلquot;.