تعد مجموعةquot; دوناتس انكquot;اشد المتنافسين ضراوة لامتلاك مجالات على الشبكة العنكبوتية طغت فيها على أهداف غوغل وامزون واولستايت مجتمعة.

يجري سباق تاريخي حامي الوطيس على رقع شاسعة جديدة من الانترنت. إذ تقدمت شركة امزون بعرض للسيطرة على كل عناوين الشبكة التي تنتهي بكلمة quot;بوكquot; book وتريد شركة غوغل العملاقة الاستئنار بكلمة quot;بايquot; buy فيما تسعى شركة اولستايت الى امتلاك كالمة كارانشورنس carinsurance.
ولكن اشد المتنافسين ضراوة لامتلاك مجالات على الشبكة العنكبوتية مجموعة استثمارية مغمورة ذات اسم مثير للاهتمام هو دوناتس انك Donuts Inc. ورصدت هذه المجموعة 57 مليون دولار لشراء 307 مجالات جديدة ، وهو عدد يزيد على ما تريد شراءه شركات غوغل وامزون واولستايت مجتمعة. واثار هذا الاندفاع على شراء مجالات جديدة قلقا بين المنظمات ذات العلاقة واجهزة الرقابة على الانترنت.
وحذرت هذه الجهات من العلاقات التي تربط مجموعة دوناتس بشركة لها سجل موثق من تقديم الخدمات الى من يدسون رسائل الكترونية ليست مرغوبة على الانترنت ومنتهكين آخرين للشبكة. وإذا تمكنت مجموعة دوناتس من السيطرة على مئات المجالات الجديدة بما في ذلك أي عنوان ينتهي بكلمة دكتور doctor أو فايننشيال financial أو سكول schoolفان زيادة كبيرة قد تحدث في الخروقات التي تحدث على الانترنت ، كما يحذر هؤلاء المنتقدون لتوجه دوناتس المثير للشبهات.
ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن المحامي ديفيد ويسلو الذي يمثل عدة شركات كبرى انه إذا تأكدت صحة هذه الاتهامات المتعلقة بمجموعة دوناتس فان المجالات الثلاثمئة الكبرى على الانترنت يمكن ان تصبح مجالات مباحة لأعمال الاحتيال والخروقات على طريقة الغرب المتوحش.
وتحذر السلطات الأمنية في بلدان عديدة منذ سنوات من ان التوسع المتسارع للمجالات الجديدة على الانترنت يمكن ان يطلق موجة جديدة من الجرائم الالكترونية وفي الوقت نفسه تزيد صعوبة اكتشاف مرتكبيها. ومن المتوقع ان يزداد عدد ما يُسمى quot;المجالات ذات المستوى الرفيعquot; من 22 حاليا بينها دوت كوم .com ودوت اورغ .org الى اكثر من 1400 مجال في العام المقبل.
واعترض ممثلون عن مجموعة دوناتس على هذه المخاوف قائلين ان دوناتس مؤهلة لادارة المجالات الجديدة ادارة مسؤولة. وقال المحامي جونثان نيفيت الذي شارك مع ثلاثة أشخاص آخرين في تأسيس دوناتس quot;ان المجموعة ومستثمريها الأذكياء ما كانوا لينفقوا 57 مليون دولار لو كانت لدينا اي هواجس بأننا لسنا مؤهلينquot;.
وكانت الاجهزة الفيدرالية الاميركية دعت مرارا الى اجراء تدقيق أشد صرامة في خلفية المتقدمين على شراء مجالات جديدة وتوسيع هذه المجالات بصورة تدريجية. واعربت هذه الأجهزة عن قلقها من ان ترويج منتجات طبية على موقع الكتروني ينتهي بكلمة quot;هيلثquot; health مثلا يمكن ان يوحي بالثقة ايا تكن الجهة الحقيقية التي تسوق هذه المنتجات.
ولكن سلطة الولايات المتحدة أو أي حكومة أخرى على هذا القطاع سلطة محدودة. فالجهة التي تشرف على اصدار عناوين الانترنت مجموعة غير ربحية في لوس انجيليس هي مؤسسة الانترنت للأسماء والأرقام quot;ايكانquot; التي يرتبط تعاظم ايراداتها المالية بالتوسع المستمر في عدد مجالات الانترنت. إذ ارتفع دخل quot;ايكانquot; من 5.7 مليون دولار في عام 2002 الى 68 مليون دولار في العام الماضي ، بحسب وثائق السلطات الضريبية الفيدرالية.
وقالت quot;ايكانquot; ان الضوابط السارية ستمنع الشركات ذات السوابق في اساءة استخدام الانترنت من السيطرة على مجالات جديدة وان فوائد ستعود على المستهلكين من توسيع نطاق الخيارات في عناوين الشبكة. ولكن مسؤولين في quot;ايكانquot; اعترفوا بأنه ليس من المؤكد ان تتمكن مثل هذه الضوابط من قطع الطريق على طلبات مجموعة دوناتس لشراء مجالات جديدة.
وتنبع الشكوك في نيات دوناتس من ارتباطها بشركة ديماند ميديا Demand Media التي تعتبر لاعبا كبيرا في قطاع الخدمات على الانترنت وكانت صاحبة السبق في ايجاد محتوى يرتبط بمفردات بحث شائعة مؤديا الى انتشار صفحات على الشبكة عن اي موضوع يمكن تخيله. كما تملك ديماند ميديا شركة اي نوم eNom ثاني أكبر شركة تسجيل على الانترنت في ما تبيعه من عناوين الشبكة بعد شركة غو دادي Go Daddy.