النساء يمارسن الكذب كي تغدو حياتهن أكثر سهولة في حين يمارس الرجال ذلك كي يبقون أحياء ، غير أن الرجال والنساء متمرسون في خداع أنفسهم في هذا المجال ولكن هل هناك أوضاع يتوجب فيها ممارسة الكذب ؟ ومتى يستحق الكذب الإدانة ومتى يستحق الثناء؟


براغ : أظهرت دراسة نفسية حديثة قام بها الباحث النمساوي بيتر ستيغنيتز بان وراء الكذب الذي يمارسه الرجال تقف في الأغلب العقد النمطية لهم فالرجل النمطي لا يبكي ولا يعترف بالضعف لأنه لا يريد أن يتم الاستهزاء به .

وأضافت انه صحيح لا تسود لدى الرجال الآن صفات القوة والخشونة المعروفة عنهم في أفلام الأكشن ورغم ذلك فان مثل هذه الفلسفة قائمة بشكل أكبر أو أقل في ذهن كل رجل كما انه بسبب توفر السائل المنوي لديه يتوجب عليه أن يرمي الشروط اللازمة ولهذا فانه يحاول إقناع كل امرأة بأنه مفضلته الوحيدة بينما تقوم عيونه بسبر كل إمرأة أخرى تسير في الشارع . وتضيف ولهذا السبب فان أغلب الرجال يردون على السؤال عن كيفية إمضاء أوقات فراغهم بالقول أنهم يفضلون الرياضة بينما الجواب الصحيح يجب أن يكون quot; مشاهدة التلفزيون quot;.

لماذا تكذب النساء ؟

يرى الباحث النمساوي بأنه مثبت في تفكير وذهن النساء بقوة مقولة quot; الحاجة للعلاقة المنسجمة quot; وانه بالنظر لكون الحقيقة تؤلم وتجرح فان النساء يعمدن في الأغلب إلى ممارسة الكذب غير ان أغلبه من النوع الرحيم ولذلك نسمع كثيرا من أفواه النساء عبارات مثل تبدين جيدة وما تلبسينه يليق بك جدا مع أن الرأي الحقيقي يكون معاكسا لذلك تماما .

ويضيف أن هذا الأمر يكون أحيانا موضع إدانة ولاسيما عندما لا يتعلق الأمر بكذب رحيم وإنما عبارة عن خداع مقصود بهدف إلحاق الضرر بالمنافسة وإبعادها من المسابقة. وأشار إلى أن التطور الفيزيولوجي قد ترك أيضا بصماته لدى المرأة بشكل قوي في موضوع إجادة التنافس على الرجال لافتا إلى أن الموضوع الأعلى في سلم ممارسة الكذب لدى النساء يتواجد في مجال العمر والوزن أو موضوع التستر على بلوغ اللذة الجنسية وان ذلك يتم إما لأسباب تتعلق بالبقاء أو من اجل الأطفال وفي الكثير من الأحيان يقنعن أنفسهن بان لديهن حياة زوجية سعيدة.

وأشار إلى انه في الوقت المعاصر حيث تغلب الصفة التجارية على كل شيء فانه تنتشر في كل مكان التعليمات والتوصيات عن أي شيء ممكن ومنها عن موضوع الخيانة الزوجية ولذلك نقرأ في كل مكان العبارات التي يقولها المختصون ولاسيما للرجال إذا كان لديك عشيقة فيتوجب ممارسة الكذب ولكن بشكل مقنع ويتوجب اختلاق قصة مقنعة وسهلة وعدم الضياع في التفاصيل وتذكر ماذا قلت وأين قلت ذلك ولمن .
ويضيف الباحث ولكن لماذا هذه التوصيات تخص الرجال ؟ ويجيب أن السبب يكمن فانه تزال حية في الأذهان النظرية التي تقول بان الرجال يمارسون الخيانة أكثر من النساء مع أن الأمر لم يعد صحيحا منذ فترة طويلة كما أن المنطق يقول انه عندما يخون الرجال فإنهم يفعلون ذلك مع نساء. ويخلص الباحث إلى نتيجة مفادها أن الرجال والنساء يمارسون الكذب غير أن كذب النساء أكثر مهارة وشطارة من الرجال.