بدأت شبكة التواصل الاجتماعي quot;فيسبوكquot; بتفعيل محرك البحث الداخلي quot;غراف سيرتشquot; الخاص بها على نطاق أوسع بعدما كشفت عن نسخة تجريبية منه في كانون الثاني(يناير).


سان فرانسيسكو : أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي quot;فيسبوكquot; على مدونتها الرسمية انها ستقوم بتفعيل quot;غراف سيرتشquot; على نطاق أوسع في الاسابيع القليلة المقبلة من أجل كل الذين يستخدمون فيسبوك بالانكليزيةquot;.
وأوضحت ان هؤلاء المستخدمين quot;سيبدأون برؤية نافذة البحث لديهم محدثة بشكل آليquot;. وأضافت quot;هذه ليست سوى البدايةquot;، مشيرة الى انها تعمل على تطوير نسخة من محرك البحث مخصصة للأجهزة المحمولة، كالهواتف الذكية.

وخلافا لمحركات البحث التقليدية، لا يسمح quot;غراف سيرتشquot; للمستخدم باجراء بحث على الانترنت ككل، بل ضمن المحتويات المنشورة على شبكة التواصل الاجتماعي ليس إلا. وبالتالي، فهو يتيح له مثلا العثور على الموسيقى او الافلام التي يحبها quot;اصدقاؤهquot;.

وكان رئيس quot;فيسبوكquot;، مارك زاكربرغ، أكد في كانون الثاني(يناير) ان محرك البحث هذا سيحترم معايير السرية الخاصة بالمحتويات المنشورة على الشبكة. وأعلنت quot;فيسبوكquot; انه مع تفعيل محرك البحث تدريجيا، سيتلقى أعضاؤها تنبيها يذكرهم بتحديد الاشخاص الذين يحق لهم النفاذ الى محتوياتهم المنشورة على موقع quot;فيسبوكquot; الالكتروني.